آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“المياه” و”الديسي” تنفيان وقف الضخ بسبب المستحقات المالية

تقارير غير مؤكدة تعزو "الانقطاع" لتراكم 32 مليون دينار لصالح الشركة المشغلة للخط

إيمان الفارس

عمان- فيما زعمت تقارير صحفية أن سبب إيقاف الضخ من خط ناقل مياه الديسي “عدم دفع الحكومة لمشغل المشروع مطالبات مالية قيمتها 32 مليون دينار”، أكدت وزارة المياه والري أن “الاعتداء الواقع مؤخرا على ناقل الديسي هو السبب بوقف الضخ لحين الانتهاء من إصلاح الخط وبشكل عاجل”.
واستهجن مدير عام شركة مياه الديسي (ديواكو) توسون كراي، “تلفيق” مثل هذه الأخبار غير الصحيحة، مبينا ان “اعتداء وقع على الخط في منطقة الجفر اوجب وقف الضخ لإجراء صيانة عاجلة”.
وأشاد كراي بالتزام الوزارة بتسديد المستحقات المالية وفق البرنامج المتفق عليه، متوعدا بـ “اتخاذ الشركة كافة الإجراءات القانونية بحق من ينتحلون صفتها ويروجون لأخبار عارية عن الصحة”.
وزعمت تلك التقارير أن سبب إيقاف الضخ من خط ناقل مياه الديسي، “عدم دفع الحكومة للشركة التركية (جاما- مشغل المشروع) ما قيمته 32 مليون دينار منذ أربعة أشهر”، مشيرة إلى أن “وقف الشركة التركية الضخ يهدف للضغط على الحكومة لدفع المبلغ”.
ونفت وزارة المياه والري- سلطة المياه بدورها ما اوردته تلك التقارير، مؤكدة انه “عار عن الصحة ولا أساس له”، حيث أكد مساعد أمين عام سلطة المياه الناطق الإعلامي عمر سلامة ما اوردته شركة مياه الديسي (ديواكو)، نافيا “أن توقف الضخ سببه مستحقات مالية”.
وشدد سلامة على أن الوزارة/ سلطة المياه، “تسدد التزاماتها تجاه الشركة المشغلة في موعدها وآخرها دفعة بقيمة 8.7 مليون دينار بتاريخ 16 آب (اغسطس) الحالي.
وبحسب ما افادت التقارير التي لم يتم نسبها لأي مصادر واضحة، فإن “الشركة التركية أنذرت الحكومة 48 ساعة لدفع المبلغ وإلا ستضطر لقطع المياه”، ما دعا الحكومة لإصدار بيانها حول وجود اعتداء سيوقف الضخ الى “حين توفير المبلغ ومن ثم إعادة الضخ”.
وكانت وزارة المياه والري / سلطة المياه أعلنت أول من أمس الخميس ان “اعتداء وقع على خط ناقل مياه الديسي في منطقة الجفر سيؤدي الى ايقاف الضخ من هذا المصدر الرئيسي الهام اعتبارا من صباح غد الأحد ولغاية مساء يوم الخميس المقبل”.
ولفتت الوزارة في بيان لها بهذا الخصوص، إلى “تأثر مناطق الشمال بشكل مباشر بهذا التوقف الطارئ بسبب الخطر الذي سببه الاعتداء على منظومة الخط الناقل الاستراتيجي”، موضحة ان اعتداءً وقع على احدى الهوايات الرئيسية الموجودة على طول مسار الخط في منطقة الجفر تسبب بكسر مصدر الهواية
قطر 200 ملم 8 انش البالغ ضغطها 12 بار و “بشكل غريب من قبل مجهولين ما ادى إلى تسرب نحو 100 م3/ ساعة وقد تزداد الكمية تباعا بهدف سقاية الماشية في المنطقة وانسياب المياه الى الاودية المجاورة لري مزروعات ما يوجب على الوزارة وسلطة المياه والشركة المشغلة لمنظومة وناقل الديسي وقف الضخ كليا لإجراء الإصلاحات الفورية حماية لمنظومة الخط”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock