منوعات

الميرمية تعالج الالتهابات وعسر الهضم

عمان- تتعدد استعمالات نبتة الميرمية؛ فهي مضادة للميكروبات والفطريات، وتستعمل كمطهر لأي مشاكل في الجهاز الهضمي، وتفيد في تقلصات الحيض، إضافة إلى تنظيم الدورة الشهرية، إلى جانب مساعدتها على استئناف عرقلة الحيض. فضلا عن معالجة التهاب الحلق وعسر الهضم وارتفاع ضغط الدم.


وتدخل الميرمية في مكونات غسل الفم، أو غيره من العقاقير المستخدمة، لتخفيف الغازات في المعدة والصداع والتهاب الحلق، أو أي إصابات بسيطة في جوف الفم.


شرب الشاي الساخن بالميرمية، يخفف التهاب الشعب الهوائية وأعراض البرد والإنفلونزا، كما أنه يستعمل كمقشع، إضافة إلى أنه يسبب العرق، الذي يمكن أن يساعد في طرد السموم من الجسم، إلى جانب أن الأبحاث كشفت أن الميرمية تنعش الذاكرة وتحافظ عليها، وتجرى حاليا دراسة، لدورها في الوقاية من مرض ألزهايمر.


وللباحث في مستحضرات العناية بالجلد، فإن الميرمية واحدة من مكوناتها، إذ إن زيوتها مفيدة للجلد.


كيف تستخدم الميرمية؟


أولا وقبل كل شيء، إذا كانت الميرمية نابتة في الفناء الخلفي للبيت، فإنها ستعود عاما بعد عام من دون الزرع، ولكن من الأفضل، إعادة زرعها كل 3 إلى 4 أعوام؛ حيث إنها تصبح خشبية وغير منتجة مع الوقت.


وبمجرد أن تقوم بقطع الأوراق، يمكن استخدامها على الفور أو تجفيفها، كما توجد الميرمية بأشكال متعددة في السوق؛ فهناك الأوراق المجففة، أو المعبأة في أكياس شاي جاهزة.


ولصنع شاي الميرمية، خذ من 1 إلى 2 ملعقة شاي من الأوراق المجففة من الميرمية، إذا كنت تستخدم أوراقا طازجة، قد تحتاج إلى 3 ملاعق شاي، لكل كأس ماء واحد مغلي، ثم غط الكأس لمدة 15 – 30 دقيقة.


ويمكن إضافة قليل من العسل أو السكر حسب الرغبة، ويمكن شرب 3 أو 4 أكواب يوميا.


استخدامات أخرى لشاي الميرمية


لعلاج الإسهال: شرب شاي الميرمية البارد، يعالج الإسهال، قد تحتاج لشرب بين اثنين إلى أربعة أكواب في اليوم.


لعلاج الاحتقان: يمكن أن يستخدم شاي الميرمية لتطهير الجيوب والرئتين. ضع شاي الميرمية الساخن في وعاء، واستنشق البخار الصاعد من الشاي، ضع منشفة فوق رأسك في حين تتنفس الأبخرة؛ لزيادة الاستنشاق.


لعلاج الجروح والقروح الجلدية: اصنع ضمادة من الشاي البارد بعد ترطيب قطعة قماش بشاي الميرمية البارد، وضعها فوق الجروح والقروح لتخفيفها، وتسريع شفائها.


كمطهر وغسل للفم: اغسل ومضمض فمك ثلاث مرات يوميا، باستعمال شاي الميرمية البارد، لعلاج التهاب اللثة وأي نوع من قروح الفم.


الآثار الجانبية للميرمية


في العادة الميرمية خالية من أي آثار جانبية، ولكن عند استعمالها بتراكيز عالية، أو إذا شربت بكميات كبيرة، قد تؤدي إلى التهاب في الشفتين وبطانة الفم، وفي حال استخدمت بكميات كبيرة جدا، قد تسبب التشنجات.


كما أن مركّز زيت الميرمية، يحتوي على مواد سامة، واستخدامها ينبغي أن يقتصر على علم المعالجة بالزيوت العطرية.


وبما أنها منشط عصبي، فالأشخاص المصابون بالصرع أو الهستيريا، يجب أن يتجنبوا استخدامها، فضلا عن تجنب تناول الميرمية أثناء الحمل.


د. أروى الخطيب – دكتور صيدلي


مركز فارمسي ون للتدريب


والمعلومات الدوائية

تعليق واحد

  1. تناقض
    في العادة الميرمية خالية من أي آثار جانبية، ولكن …….!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock