إربد

الناصر: حفر 19 بئرا في الصيف لزيادة حصة الفرد من مياه الشرب بالشمال

أحمد التميمي

الرمثا –  قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر إن لدى الوزارة خطة تضمن زيادة حصة مياه الشرب للمواطنين، بزيادة عدد المصادر المائية وتحلية آبار أخرى وحفر آبار جديدة في المناطق الممتدة من إربد وبيت راس وحتى مناطق البادية الشمالية الغربية والشرقية.
وأشار خلال تدشينه محطة مياه آبار ابو البصل في لواء الرمثا والتي بلغت كلفتها حوالي 250ر2 مليون دولار أميركي بتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) إلى أنه سيتم حفر 19 بئرا جديدة قبل بداية الصيف وتنفيذ خطط متواصلة لصيانة وإصلاح شبكات المياه وشراء معدات صيانة شبكات المياه والمواد اللازمة للأعمال، علاوة على توفير صهاريج وآليات تمكن إدارات المياه من الاستجابة الفورية لاحتياجات المواطنين وتحسين نوعية الخدمات المقدمة.
وأضاف أن تشغيل هذه المحطة وبئر أبو البصل 2، وأبو البصل 4، وأبو البصل 1، تأتي ضمن جهود الوزارة “سلطة المياه”، المستمرة في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في مناطق الشمال.
كما تهدف إلى تطوير الخدمات التي تقدمها شركة مياه اليرموك، استجابة للظروف الطارئة التي شهدتها مناطق الشمال خاصة بسبب لجوء أعداد كبيرة من السوريين لمحافظات الشمال الأربع.
وقال الوزير إن تشغيل هذه المحطة وإضافة بئرين جديدتين لتزويد المنطقة بما يزيد على 120 مترا مكعبا في الساعة سيعمل على رفع حصة المواطنين القاطنين في مناطق لواء الرمثا والمناطق المجاورة بنسبة حوالي 15 % من كميات مياه الشرب التي كانوا يتزودون بها خلال الصيف الماضي، ما سينعكس بشكل إيجابي على نوعية الخدمة للمواطن.
وأضاف أنه تم الانتهاء من تأهيل بئر أبو البصل 2 وبطاقة 55 مترا مكعبا في الساعة، حيث سترتفع كميات المياه المخصصة الى منطقة الرمثا وحدها إلى 170 مترا مكعبا في الساعة، والعمل جار حاليا لاستكمال تأهيل بئر أبو البصل 6 حيث يتوقع إنجازه خلال فترة قريبة لمواجهة الزيادة المتتالية في أعداد اللاجئين التي تشير التقديرات إلى وجود ما يزيد على 70 ألف لاجئ في لواء الرمثا وحده، أي ما نسبته أكثر من 50 % من سكان المنطقة.
وكشف وزير المياه والري أن العمل جار حاليا بين سلطة المياه وشركة مياه اليرموك من جهة ومنظمة اليونسيف، لتأهيل 10 آبار جديدة سيتم تجهيزها استعدادا للصيف المقبل وفق الخطة التي أقرتها الوزارة بعد الصيف الماضي لتطوير الأداء وتطوير واقع التزويد في هذه المناطق.
وثمن الوزير الجهود التي تبذلها الدول المانحة ممثلة باليونسيف والاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية والولايات المتحدة الأميركية من خلال وكالة الإنماء الأميركية USAID، وغيرها من الجهات، لدعم خطة الوزارة للتعامل مع الظرف الاستثنائي والطارئ الذي تشهده المملكة، حيث تم تنفيذ عدد كبير من المشروعات في مناطق الشمال والوسط والجنوب.
وقالت ممثلة اليونيسف في الأردن روزان شورلتون إن اليونسيف قامت بدعم الوزارة/ سلطة المياه وشركة مياه اليرموك في إعادة تأهيل شبكات المياه في كل من الرمثا والمفرق لمواجهة ظروف اللجوء السوري، إضافة الى أن الأردن يعد واحدا من الدول الأكثر فقرا بالمياه، مشيدة بالجهود التي يبذلها وزير المياه والري وجميع العاملين في إدارة قطاع المياه والحكومة الأردنية على التعامل الإيجابي مع هذا الدور الإنساني في تقديم الخدمة للاجئين السوريين.
بدوره، قال مدير شركة مياه اليرموك المهندس محمد الربابعة إنه تم تنفيذ شبكات مياه في المفرق والرمثا بطول 10 كيلومترات إلى 15 كيلومترا، إضافة الى رفع حصة المياه بعد تأهيل آبار في المفرق والرمثا إلى 240 م3/ساعة لخدمة ما يزيد على 440 ألف نسمة من سكان هذه المناطق، وكذلك تأهيل خط ناقل من جابر الى الرمثا.
يشار إلى أن محطة أبو البصل تعد من أحدث المحطات المائية التي تعمل أوتوماتيكيا وفق احدث الأنظمة عالميا وتتكون من محطة تحلية ومحطة فلترة وخزانات مياه ومحطة ضخ.

ahmad.altamimi@alghad.jo

@tamimi_jr

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock