آخر الأخبار-العرب-والعالم

النرويج تستعد لاستقبال 8 آلاف لاجئ سوري

الغد- توصلت غالبية الأحزاب السياسية في النرويج، الأربعاء، إلى اتفاق على أن يستضيف البلد الأسكندنافي 8 آلاف لاجئ سوري بحلول نهاية 2017، وذلك استجابة لمناشدة من الأمم المتحدة.

وينص الاتفاق على أن تستضيف النرويج ألفي لاجئ سوري هذا العام، أي بزيادة 500 لاجئ عما كان مقررا مسبقا، على أن يرتفع هذا العدد إلى ثلاثة آلاف في 2016 ومثلهم في 2017، وذلك بموجب نظام الحصص الذي تتبعه المفوضية العليا في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد مفاوضات طويلة بين حكومة الأقلية اليمينية المناهضة لفتح الحدود أمام أعداد أكبر من المهاجرين، وبين بقية أحزاب اليسار والوسط التي كانت تطالب باستضافة 10 آلاف لاجئ في غضون عامين.

وانسحب من هذه المفاوضات أحد حزبي الائتلاف الحكومي المناهض للهجرة، معللا السبب بأن مساعدة اللاجئين حيث هم أكثر فعالية من استضافتهم في النرويج، علما بأن تطبيق هذا الاتفاق الذي توصل اليه المحافظون، شركاؤه في الائتلاف الحكومي، وخمسة احزاب أخرى، يقع على عاتق هذا الحزب.

كما انسحب من المفاوضات حزب آخر هو “اليسار” الاشتراكي ولكن لسبب نقيض تماما إذ أنه اعتبر أن استقبال ثمانية آلاف لاجئ على أمد ثلاث سنوات ليس كافيا.

وينص الاتفاق أيضا على تخصيص أموال إضافية للبلديات لتشجيعها على استقبال مزيد من اللاجئين في الوقت الذي لا يزال هناك 5 آلاف لاجئ في النرويج يقيمون في مراكز ايواء بانتظار حصولهم على مسكن رغم أنهم حصلوا على إقامة دائمة.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لم الشمل
    عملنا المقابله ولسه مطولين بدنا بسرعه تعبنا من التشرد والاولاد بدهم ابوهم

  2. يا عيب الشوم !
    اتسعت النرويج لهؤلاء الناس اما بلاد العرب لم تتسع لهم ونحن نتغنى منذ زمن بلاد العرب اوطاني من نجد الى الشام وهؤلاء من الشام الابية يا سادة الجامعة العربية ، لم تتسع البلاد والصحاري ولا القفار حتى لهؤلاء والله هزلت والله حرام !!

  3. جريدة الغد
    ياترا ازا حدا قدم عليها بيطول ليجي الرد ولا لرد سريع وشو تنصحونا بنئدم ولا شوووو

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock