رياضة محلية

النشامى يواجهون سنغافورة برسم التأهل

خالد الخطاطبة

الفوز أولا وأخيرا
عمان- يحتفظ المنتخب الوطني لكرة القدم بخيار الفوز، عندما يستضيف منتخب سنغافورة في المباراة التي تجرى في الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة على ستاد عمان الدولي، ويحضرها سمو الأمير علي ابن الحسين رئيس اتحاد الكرة ونائب رئيس الاتحاد الدولي “فيفا”، ضمن الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الاولى في المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في البرازيل في العام 2014.
ويتطلع المنتخب لتحقيق كامل نقاط المباراة، لإعطاء شارة انطلاق افراح الشارع المحلي ابتهاجا بالتأهل الى المرحلة الرابعة والحاسمة من التصفيات، حيث لم يسبق للمنتخب ان وصل الى هذا الدور من التصفيات، وبالتالي فإن مباراة اليوم لنجوم المنتخب ستكون برسم الفرح والتأهل.
ويلتقي منتخبا العراق (6 نقاط) والصين (3 نقاط) عند الساعة 4.15 مساء اليوم ضمن نفس المجموعة، في مباراة تقام في ستاد النادي العربي في قطر. يشار الى ان المنتخب الوطني يتصدر منتخبات المجموعة الاولى برصيد 9 نقاط من 3 مباريات، يليه العراق برصيد 6 نقاط، والصين 3 نقاط وسنغافورة بدون نقاط.
هدف مبكر
الفكرة الرئيسية التي سيضعها المدير الفني للمنتخب عدنان حمد في أذهان لاعبيه، تتمثل في ضرورة الشروع في الهجمات، بحثا عن هدف مبكر يمنح نجوم المنتخب فرصة التخلص من الضغوطات التي تطالبهم بتحقيق الفوز على متذيل المجموعة، إضافة إلى أن التسجيل المبكر سيدفع السنغافوريين للخروج من المنطقة الخلفية، في ظل التوقعات التي تشير الى احتمالية سعيهم للحفاظ على نظافة مرماهم لاطول فترة ممكنة، قبل العمل على مباغتة مرمى عامر شفيع.
منتخبنا سيطلق العنان لحرابه الهجومية مبكرا للعمل على مختلف الجبهات، حيث ستبدأ العمليات الهجومية من مثلث “الرعب الهجومي” الذي يشكله عبدالله ذيب في الميسرة وعامر ذيب في الميمنة ومن امامهما رأس المثلث حسن عبدالفتاح، مما سيضع لاعبي سنغافورة تحت الضغط الدائم، لا سيما وان رأس الحربة للمنتخب احمد هايل او بديله محمود شلباية، سيكون قادرا على تفريغ منطقة الجزاء للاعبينا من خلال سحب المدافعين الى الاطراف، ومن ثم استثمار مهاراته واحتلاله للمكان المناسب في طرق مرمى السنغافوريين.
وسيمنح المنتخب اللاعب بهاء عبدالرحمن فرصة التقدم للإسناد على أن يتفرغ شادي أبوهشهش للواجب الدفاعي في الوسط، من خلال العمل على تحطيم هجمات سنغافورة التي ربما تكون شحيحة، وبالتالي منح اللاعب فرصة التقدم للاسناد ايضا، خاصة بعد أن يكون قد اطمأن على الجانب الدفاعي الذي سيقوده في العمق حاتم عقل وبشار بني ياسين، اللذان سيفرضان رقابة على مهاجمي سنغافورة، مع منح الظهيرين باسم فتحي وخليل بني عطية فرصة التقدم للإسناد الهجومي من خلال العمل على التقدم لعكس الكرات العرضية أو الوصول بشكل مباشر لمرمى الضيوف.
منتخب سنغافورة سيعمل منذ البداية على تحصين دفاعاته امام مرمى ازوان، لكبح جماح الهجوم الأردني المتوقع منذ الدقائق الاولى، وذلك من خلال الإيعاز للرباعي صفوان وشايفول وشي جياي والكساندر دورك بضرورة اغلاق المنطقة الخلفية، وفرض رقابة على حسن عبدالفتاح وأحمد هايل، والاخير تعتمد مشاركته في مباراة اليوم على وضعه الصحي، بعد تعرضه أول من أمس خلال تدريب المنتخب الى اصابة في الكاحل، دفعت الجهاز الطبي لتكثيف علاجه أملا في مشاركته او الزج ببديله شلباية، إضافة الى مصدر الخطورة الدائم والقادم من الخلف عبدالله ذيب.
ووفق مباريات سنغافورة الاخيرة، فإن الجهاز الفني عادة ما يمنح لاعبي الوسط واجبات دفاعية اكثر منها هجومية امام المنتخبات القوية، وبالتالي فإن أدوار لاعبي الوسط نواز ومحمد حافظ وهارون ودانيال، ستنصب على تضييق المساحات في الوسط لمنع لاعبينا من التحرك بحرية وبناء الهجمات، قبل التفكير في الانطلاق للهجوم.
ويبرز في الجانب الهجومي في سنغافورة المهاجمان شاهرل وجانتان من خلال تحركاتهما الكثيرة، الأمر الذي يفرض على عقل وبشار ضرورة ابقاء هذين اللاعبين تحت الرقابة ومنعهما من الوصول بأي شكل من الاشكال لحارس المرمى عامر شفيع، الذي يشكل مصدر الثقة لزملائه من خلال تألقه الدائم.
ويتوقع ان يستفيد منتخبنا في مباراة اليوم من الحضور الجماهيري الكبير المتوقع زحفه الى ستاد عمان الدولي، استعدادا لاطلاق العنان لافراحه احتفالا بالتأهل الى الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم.
التشكيلتان المتوقعتان
الأردن: عامر شفيع، حاتم عقل، بشار بني ياسين، باسم فتحي، خليل بني عطية، بهاء عبدالرحمن، شادي أبو هشهش، حسن عبدالفتاح، عبدالله ذيب، عامر ذيب، أحمد هايل (محمود شلباية).
سنغافورة: ازوان، صفوان، شايفول، شي جياي، الكساندر دورك، نواز، محمد حافظ، هارون، دنيال، شاهرل، جانتان.
حكام المباراة
يقود المباراة الحكم بنجامين وليامز (أستراليا)، ومساعداه الأول: ماثيو كريم (أستراليا) والثاني: هاكان اناز (أستراليا) والحكم الرابع: تشاريمورات قربانوف (تركمانستان)، ويراقب الحكام: فيكتور كولباكوف (قرغيزستان) ويراقب المباراة: عبدالرزاق كمال (البحرين).
البث التلفزيوني
تبث المباراة عبر الفضائية الأردنية بصوت المذيع ماجد العدوان وقناة رؤيا بصوت المذيع محمد المعيدي وعلى قناة الجزيرة الرياضية +5 بصوت المذيع عثمان القريني.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock