النقود الاحتياطية لدى "المركزي" ترتفع 20 % بنهاية أيلول

هبة العيساوي

عمان- ارتفع مجموع النقود الاحتياطية لدى البنك المركزي الأردني حتى نهاية الشهور التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 20 % مقارنة مع نهاية العام الماضي، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي.
وبلغ مجموع النقود الاحتياطية لدى "المركزي" في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي 7.15 مليار دينار، مقارنة مع 5.95 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وتعرف النقود الاحتياطية على أنها مجموع النقد المصدر مضافا إليه احتياطات البنوك الإلزامية والفائضة بالدينار لدى البنك المركزي.
وعند مقارنة مستويات النقود الاحتياطية في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) مع نهاية الشهر الذي سبقه آب (أغسطس)؛ حيث كانت تبلغ 7.16 مليار دينار، يظهر أن الاحتياطات انخفضت بنسبة 0.13 %.
وعلى صعيد الموجودات لدى البنك المركزي؛ بلغ صافي الموجودات الأجنبية لديه في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) من العام الحالي 9.33 مليار دينار، مقارنة مع 7.77 مليار دينار في نهاية العام الماضي لتشير إلى ارتفاع بنسبة 20 %.
أما صافي الموجودات المحلية لدى البنك المركزي؛ فقد ارتفع العجز فيها من 1.82 مليار دينار في نهاية العام الماضي ليبلغ في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) تموز من العام الحالي 2.17 مليار دينار.
واقترب مجموع النقد المصدر من تخطي حاجز الـ 4.4 مليار دينار، ليصل الى 4.41 مليار دينار في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) مقارنة مع 3.93 مليار دينار في نهاية العام الماضي وبارتفاع نسبته 12 %.
وعلى صعيد مطلوبات البنك المركزي؛ بلغ مجموع ودائع البنوك المرخصة بالدينار لدى البنك المركزي في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) من العام الحالي 2.74 مليار دينار مقارنة مع 2.01 مليار دينار في نهاية العام الماضي، وبارتفاع نسبته 36 %.
وفي تفاصيل المطلوبات؛ بلغ الاحتياطي الإلزامي لدى البنك المركزي في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) من العام الحالي 1.42 مليار دينار مقارنة مع 1.27 مليار دينار في نهاية العام الماضي، وبنسبة ارتفاع وصلت الى 10 %.
أما الاحتياطي الفائض لدى البنك المركزي، فبلغ في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) من العام الحالي 1.32 مليار دينار، مقارنة مع 742 مليون دينار في نهاية العام الماضي، وبنسبة ارتفاع وصلت إلى 80 %.

اضافة اعلان

Hiba.isawe@alghad,jo