النمساوي فاستيتش عجوز النهائيات

فيينا - سيكون النمساوي ايفيكا فاستيتش اكبر اللاعبين المتواجدين في نهائيات كأس اوروبا 2008 لكرة القدم التي تستضيفها بلاده مشاركة مع سويسرا حتى 29 الشهر الحالي، وهو لا يريد ان يجعله هذا الواقع في الواجهة لأنه يريد ان يكون مثل اللاعبين الآخرين في منتخب بلاده.

اضافة اعلان

ويبلغ لاعب الوسط المهاجم 38 عاما وهو يكبر حارس مرمى المنتخب الالماني ينز ليمان بـ42 يوما، وقد حجز مقعده في النهائيات بعدما نجح في ان يكون افضل هدافي فريقه لاسك لينتس خلال الموسمين الماضيين ما دفع المدرب جوزف هيكرسبرغر الى اللجوء لخدماته بعدما كان استبعده المدرب السابق هانز كرانكل.

وسيكون فاستيتش المولود في 29 ايلول (سبتمبر) 1969، رابع اكبر لاعب في تاريخ نهائيات كأس اوروبا بعد الالماني لوثار ماتيوس (39 عاما و91 يوما) في نسخة 2000، والدنماركي مورتن اولسن (38 عاما و308 أيام) في نسخة 1988، والحارس الانجليزي بيتر شيلتون (38 عاما و271 يوما) في نسخة 1988، وأمام الحارس الايطالي دينو زوف (38 يوما و114 يوما) في نسخة 1980.

"انا احد اللاعبين، ليس اكثر او اقل"، هذا ما قاله العجوز المتواضع فاستيتش، مضيفا "اكتسبت الكثير من الخبرة بالطبع خلال السنين الطويلة وأحاول ان اعطي الخبرة التي اكتسبتها الى اللاعبين الشبان في المنتخب لكني مثلهم لاعب في الفريق".

ورد فاستيتش على سؤال حول صحة الاخبار التي تحدثت عن غياب الانضباط في معسكر المنتخب النمساوي الذي يواجه كرواتيا اليوم الاحد في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية التي تضم المانيا وبولندا ايضا، فقال "لا اعتقد بأن وظيفتي ان اصحح تصرفات اللاعبين الآخرين فيما يخص هذه المسألة. لا اعتقد بأن المشكلة كانت كبيرة واعتقدت حينها ان المدرب يمزح. لا اعتقد بأن المسألة كانت خطيرة".

وأكد فاستيتش انه لا يمانع في الجلوس على مقاعد الاحتياطيين، مضيفا "المدرب يعلم تماما من هو اللاعب الانسب للعب بالطريقة التي يريدها. انا اثق تماما بالمدرب على جميع الاصعدة. لن اشعر بالخيبة اذا لم اكن اساسيا لأننا اتفقنا على دوري في المنتخب".

وولد فاستيتش في سبليت في يوغوسلافيا السابقة وهي الآن احدى اهم مدن كرواتيا التي ستكون الخصم المقبل للنمسا، الا ان اللاعب المخضرم اكد انه لن يتأثر بهذا الامر، مضيفا "لا مكان للمشاعر في كرة القدم. كرواتيا خصم كالآخرين. بالنسبة الي لا يوجد اي دافع خاص (في هذه المباراة). ستكون مواجهة صعبة في كل الاحوال. الكرواتيون يلعبون بطريقة سريعة وهم يتمتعون بالمهارة من الناحية الفنية".

وستكون هذه المشاركة الكبرى الاولى للنمسا منذ مونديال 1998، وعزا فاستيتش هذا الامر الى "هوة" بين الاجيال، مضيفا "المسألة لا تتعلق بالانضباط. بعد 10 اعوام: انه جيل جديد (المشارك في كأس اوروبا 2008)".