آخر الأخبارالغد الاردني

“النواب”: فقدان النصاب يؤجل حسم “معدل بنك المدن والقرى”

الحكومة تعد ببحث زيادة أعداد المنح والقروض الجامعية

جهاد المنسي

عمان– اضطر رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي إلى تأجيل جلسة المجلس أمس بسبب فقدان النصاب، مطالبا النواب بالالتزام بالحضور تحت القبة، فيما أعرب عن أسفه لتكرار هذه الظاهرة.

جاء ذلك، في جلسة عقدها مجلس النواب امس برئاسة الدغمي، وحضور عدد من أعضاء الفريق الحكومي، ولم يستطع النواب فيها إنهاء مشروع قانون معدل لقانون بنك تنمية المدن والقرى، وهو القانون الوحيد الذي كان مدرجا على جدول الأعمال ووصلوا حتى المادة الخامسة منه فقط.

وانتقد النائب جميل الحشوش غياب النواب عن جلسات مجلس النواب أو فقدان النصاب بعد ساعة من بدايتها، منوها بأن بعض النواب يحضرون من مناطق بعيدة، بينما حث زملاءه على الحضور للجلسات على اعتبار أنهم “يحصلون على مكآفات مالية جراء ذلك”.

وتكررت ظاهرة فقدان النصاب خلال الفترة الماضية، كما تكررت ظاهرة عدم حضور النواب في الموعد المحدد لعقد الجلسة، ولطالما حث رئيس المجلس النواب على الحضور في الموعد المحدد والالتزام بالبقاء تحت القبة.

وطغت على الجلسة قضية المنح والقروض للطلبة الجامعيين، إثر مطالبة نواب الحكومة بالموافقة على هذه المنح والقروض لجميع الطلبة الذين تقدموا بطلبها.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان إن الحكومة قامت بدراسة زيادة أعداد المنح والقروض الجامعية، وتم وضع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بصورة الدراسة، وسيتم الإعلان عن هذا الملف بالإيجاب في وقت قريب.

وعن قضية التوقيت الصيفي ودوام المدارس التي انتقدها النواب، أعلن كريشان عن تعديل دوام الطلبة في المدارس، منوها بأن الدوام المدرسي أصبح عند الساعة 7:45 صباحا، وان شروق الشمس حاليا هو في الساعة السابعة والنصف، وسيتغير الشروق الأسبوع المقبل ليصبح عند الساعة السادسة والنصف، وتم وضع التوقيت الصيفي بناء على ذلك.

وعن قضية الأردنيين في أوكرانيا التي أثارها نواب، قال كريشان إن الحكومة اتخذت كل احتياطاتها لإخلائهم، وأن وزير الخارجية يتابع الموضوع مع السلطات الأوكرانية والروسية لتسهيل خروج الاردنيين، سواء كانوا طلابا أو غيرهم من أوكرانيا.

وحول إحالة عدد من موظفي الجمارك للتقاعد، التي عاود نواب لإثارتها أمس، قال كريشان إنه توجد لجنة وزارية للتحقيق في هذا الملف، وأن اللجنة ستقوم بتفسير أسباب الإحالة، مع الإشارة إلى أنه سيتم إعلام المجلس بقرارات اللجنة.

وطرح نواب خلال الجلسة، قضايا تتعلق بفواتير المياه والشباب العاطلين عن العمل والموافقات الأمنية على شراء الدراجات.

إقرأ المزيد : 

التنمية المحلية الاسم الجديد لـ”بنك المدن والقرى”

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock