النوم ضرورة للإبداع وتطوير القدرات

النوم ضرورة للإبداع وتطوير القدرات
النوم ضرورة للإبداع وتطوير القدرات

 

واشنطن-لأول مرة أثبتت دراسة علمية حديثة النظرية العامة الشائعة التي تربط مباشرة بين أخذ قسط كاف من النوم وقدرة البشر على الإبداع وتطوير القدرات.

اضافة اعلان

وقال د. كارل هانت، رئيس المركز القومي لأبحاث اضطرابات النوم التابع للمعاهد القومية للصحة، لقد "تقدم البحث الألماني بصورة مهمة في هذا الحقل، بالرغم من أن دراسة واحدة لا تحسم قضايا من هذا النوع."

وأشار هانت إلى أن نتائج وانعكاسات الدراسة ستكون بالغة الأهمية على أداء الأفراد على الصعيدين الدراسي والعملي، وفق ما نقلت وكالة الاسوشيتد برس.

وتدعم نتائج الدراسة التي قام بها علماء جامعة لوبيك نظريات الكيمياء الحيوية biochemical التي تشير إلى أن المخ يعيد ترتيب الذاكرة قبيل التخزين.

وترى النظرية أن تطوير القدرات والإبداع يحدث أثناء هذه المراحل، وفق ما نقل المصدر عن العالم الذي قاد البحث، جان بورن.

وقال بورن في هذا السياق "قد تقع عملية إعادة الترتيب هذه بطريقة ما تسهل من عملية حل المشاكل والمصاعب."

وأشار الباحث إلى أن التفاعلات الدقيقة التي تؤدي لشحذ المخ بتلك المقدرات أثناء النوم ماتزال غير واضحة.

بيد أنه عللها بأن الذاكرة تبدأ في منطقة عميقة من المخ تعرف بـ"هيبوكامبوس" (hippocampus) وتدفع من ثم لتقويتها إلى منطقة تسمى بـ"نيوكورتيكس" (neocortex)

وتبدأ التغييرات في المخ التي تؤدي إلى الإبداع وتطوير القدرات في الحدوث أثناء ما يسمى بـ"الموجات البطيئة" slow waves - أو النوم العميق - التي تحدث أثناء الساعات الأربع الأولى من دورة النوم.

وقد تفسر الدراسة الألمانية أيضاً فقدان الذاكرة مع التقدم في العمر الذي يرتبط باضطرابات وقلة النوم، خاصة العميق منه والضروري لعملية شحذ الذاكرة.

وكان الباحثون قد ربطوا منذ وقت طويل بين النوم وقدرته على شحذ الذاكرة وتقوية وترتيب الأفكار، بيد أنهم واجهوا صعوبة في تصميم تجربة تؤكد النظرية الشائعة.

وتساهم اضطرابات النوم في التأثير بصورة سلبية على شريحة واسعة من المجتمع الأميركي تبلغ 70 مليون نسمة، وذلك بتراجع حدة الذكاء وارتكاب الحوادث والإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض.