الزرقاءمحافظات

“الهاشمية” تستخدم مركبة كهربائية من تصنيع الطلبة للتنقل داخل الحرم الجامعي -فيديو

إحسان التميمي
الزرقاء- تستخدم الجامعة الهاشمية لخدمة طلبتها من أولي الضرر وأفراد الأمن الجامعي، سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية، كانت قد صممت وطورت من قبل طلبة وأساتذة قسم هندسة الميكاترونكس في الجامعة.
وأكد الفريق الطلابي الذي عمل على تصميم وتطوير السيارة “هاشمية 2″، بأن تصنيع السيارة جاء من خلال دعم إدارة الجامعة لمشاريع التخرج المتميزة، مشيرين إلى أن هناك دعما آخر من قبل الجامعة لتصميم وتطوير حوالي (20) سيارة كهربائية أخرى، خلال الفترة المقبلة وتوفيرها لمختلف الاستخدامات، خاصة في تنقل الطلبة أولي الضرر.
وتكون الفريق الطلابي الذي عمل على تصميم السيارة من الطلبة: محمد إبراهيم رياشي وباسل محمد أسعد وراكان عواد الدعجة وعمار بلال دراز وعمار عماد أبو الفيلات، فيما يعمل على هذا المشروع مجموعة بحثية من قسم هندسة الميكاترونكس برئاسة الدكتور محمد هياجنة وعضوية: الدكتور سليمان بني هاني والدكتور محمد أبوملوح والدكتور محمد صلاح.
وتحدث الطالب عمار دراز من قسم هندسة الميكاترونكس، بأن” هاشمية 2 ” تعمل على توفير الوقت والجهد، وتستخدم لتسهيل عملية تنقل الطلبة أولي الضرر وافراد الامن الجامعي بين الكليات المختلفة والمباني التابعة للجامعة.
واضاف دراز، الى ان ادارة الجامعة ومنذ اللحظة الاولى، وهي تتابع مع الطلبة عملية تصنيع المركبة، وتقدم لهم كافة أشكال الدعم، مشيرا الى الجامعة الهاشمية وإدارتها وأساتذة الكلية كانوا الداعمين لهذا المشروع المميز.
كما تحدث الطالب باسل أسعد، بأن المشاريع الطلابية تعد نواة للمشاريع الكبرى في الجامعة، وهذا ما يدل على تحفيز الجامعة لقدرات الطلبة وتنميتها وتوجيهها لطريق البحث العلمي.
وقال رئيس قسم هندسة الميكاترونكس الدكتور محمد أبو ملوح إن “هاشمية 2” هي امتداد لـ”هاشمية 1″، التي تم تصنيعها من قبل مجموعة مميزة من طالبات هندسة الميكاترونكس، وبإشراف د. خالد الوديان ود. محمد هياجنة.
وأضاف أن تصميم هذه السيارة يعد الخطوة الأولى من مشروع اكبر يهدف لإنتاج نظام مراقبة وحماية متكامل، ويتكون من عدد من سيارات “هاشمية 2 ” وطائرة (drone)، ليتم مراقبة حرم الجامعة من الجو والبر.
وذكر الدكتور محمد هياجنة أن (هاشمية 2) هي سيارة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية، إذ يتم تجميع الطاقة الشمسية من خلال لوح طاقة شمسية أكثر قدرة من النسخة القديمة، وتحويلها إلى طاقة كهربائية وتخزينها بالبطاريات والاستفادة منها بتحريك الموتور، وبالتالي تحريك السيارة.
و”هاشمية 2 ” تعمل بمحرك وبطاريات أكثر قدرة من النسخة السابقة “هاشمية 1″، اذ أن السيارة تعمل على نظام الدفع الخلفي بمحرك كهربائي بقدرة (3000) واط، يحصل على طاقته من بطاريات بفولطية تبلغ 24 فولطاً.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock