آخر الأخبارالغد الاردني

الهطل الخريفي يحسن أداء الموسم الشتوي

إيمان الفارس

عمان – أكدت وزارة المياه والري- سلطة وادي الأردن، الانعكاسات الإيجابية لأي هطل مطري خريفي متوقع في الفترة المقبلة من الموسم المطري الحالي، على تحسين أداء الموسم الشتوي، فيما تنعكس مباشرة على تدفقات لمخازين السدود، وسط توقعات بأن تشهد المملكة هطلات مطرية متفرقة في الفترة الحالية، وفق مراكز التنبؤات الجوية المحلية.
وأشارت أمين عام سلطة وادي الأردن بالوكالة منار محاسنة، في تصريحات لـ”الغد”، إلى مساهمة أي هطل مطري غزير، وإن كان خريفيا في الفترة الراهنة، على نحو جلي وواضح، برفع كميات المياه المتدفقة الى السدود، مشددة على اتخاذ الوزارة- سلطة وادي الأردن، إجراءاتها لمواجهة أي طارئ، كحدوث فيضانات قد تنجم عن الهطلات المطرية الغزيرة جدا خلال الموسم الشتوي.
وبينت محاسنة أن مجموع كميات المياه المخزنة حاليا في السدود وحتى صباح أول من أمس، بلغ نحو 103 ملايين م3، معادلة 30.5 % من إجمالي السعة التخزينية البالغة حوالي 336 مليون م3، لترتفع عن نظيرتها من الفترة ذاتها في الموسم الشتوي الماضي، ولتبلغ الكميات المخزنة حينها حوالي 90 مليون م3، مشكلة 27 % من إجمالي السعة التخزينية للسدود.
ولفتت إلى إيعاز وزير المياه والري معتصم سعيدان، باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال الموسم المطري، عبر التأكد من سلامة السدود وجاهزيتهاعن طريق لجنة سلامة السدود، وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية للسدود، موضحة أن مركز إدارة الأزمات في حالة جاهزية مستمرة، إن حدث أي أمر طارئ، بالتعاون مع الجهات المختصة.
وتحتاج الفيضانات في الاودية والسيول لنحو 48 ساعة للوصول الى السدود، وسط آمال بأن يكون الموسم المطري الحالي وفيرا. وأنعشت الهطلات المطرية الأخيرة التي نجمت عن حالة من عدم الاستقرار الجوي وانخفاض درجات الحرارة، تزامنا وبداية الموسم الشتوي، مخازين السدود، وساهمت بترطيب الطقس، وذلك عقب بداية حبيسة للأمطار في الموسم الحالي.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock