آخر الأخبار حياتنا

الهيئة الطبية الدولية تحتفل بإطلاق تطبيق “ريلاكس للدعم النفسي الاجتماعي”

عمان- الغد- احتفلت الهيئة الطبية الدولية بإطلاق تطبيق إلكتروني “ريلاكس للدعم النفسي الاجتماعي” وذلك من خلال حفل اقامته بحضور عدد من ممثلين من وزراة الصحة و وزارة التنمية الاجتماعية, المركز الوطني للصحة النفسية, ادارة حماية الاسرة وعدد من السفارات والجهات المانحة. “ريلاكس” يعنى بالصحة النفسية ويقدم معلومات حول الصحة النفسية والخدمات النفسية الاجتماعية بالإضافة الى تدريب الكوادر حول الاضطرابات النفسية والدعم النفس الاجتماعي وخدمات ادارة الحالة.

وقد اعرب د. احمد بواعنه رئيس الهيئة الطبية الدولية أن الهيئة تتبع منهج الحماية في التعرف على احتياجات المجتمع، والحماية بما تشمله من تحديد الاحتياجات للفرد، وتقييم طرق المساعدة وأنظمة الحماية ونوعية الخدمات التي يتلقاها، فعلى سبيل المثال، ومن خلال الاطلاع على الخدمات التي تقدمها الهيئة الطبية من خلال برامج الحماية فان حوالي 70% من المنتفعين في برامج الحماية يتلقون الخدمات النفسية المتخصصة، لا أدعي أن كل حاجة تمر بعنف بحاجة الى الخدمات النفسية الا أن الكثير يحتاجونها.

ولعل التوسع في خدمات الصحة النفسية في المملكة وتحسين فرص الحصول عليها من خلال إفتتاح المزيد من العيادات النفسية والمراكز التخصصية في مختلف المحافظات وهو ما مكن نظام الرعاية الصحية من تلبية الطلب المتزايد على الدعم المتخصص في مجال الصحة النفسية خلال فترة جائحة “كوفيد-19”.، كما أن الجهود التي بذلتها مؤسسات المجتمع المحلي من خلال زيادة الجهود للوصول للخدمات النفسية، وتدشين الخطوط الساخنة ما هو الا مثال لدعم الجهود الوطنية، إلا أن البحث عن حلول ذات ديمومة ما هو إلا مسالة تشاور وتعاون لوضع نموذج عملي يمكن البناء عليه وتطويره مع الزمن، خاصة وأن المجتمعات العربية ما زالت تواجه وصمة العار التي غالباً ما ترتبط بالأمراض النفسية وتمنع الكثير من المصابين من الحصول على ما يحتاجونه من رعاية وعلاج.
وبالرغم من الجهود التي تهدف لزيادة الاهتمام بالصحة النفسية الا أن أقل من ٢٪ من ميزانية الصحة في الدول العربية مخصصة للصحة النفسية، وبالرغم من المحاولات العديدة حول دعم الصحة النفسية والدعم النفسي الإجتماعي الا أن فرص دعم البرامج النفسية المتخصصة يتناقص ومن هنا يأتي دور منظمات المجتمع المدني بمحاولة ابتكار طرق جديد لزيادة الوصول الى الخدمات النفسية المتخصصة،
لقد بدأت جهود التشاور مع الزملاء من المؤسسات المحلية الحكومية والمنظمات الشركاء والمنتفعين منذ اكثر من عام، وما ترونه اليوم ما هو الا نتيجة عمل دؤوب من الزملاء للخروج بتطبيق باللغة العربية ” ريلاكس للدعم النفسي الاجتماعي ” يضمن سرية التواصل مع المختصين في الصحة النفسية، وخلال 24 ساعة على مدار الأسبوع.

وقد قال د.بواعنه إن اجتماعنا اليوم ما هو إلا لمشاركتكم شعور الفخر بإطلاق هذه النسخة من تطبيق الوصول للصحة النفسية.من هنا جاءت فكرة ” ريلاكس للدعم النفسي الاجتماعي ” أول تطبيق مجاني موجه للعامة لتقديم معلومات موثوقة، لمن يعوزون النصيحة و الإرشاد حول مقدم للخدمة النفسية والتواصل مع مؤهلين، لتدريب كوادر طبية للتعامل مع الاضطرابات النفسية.

وأوضح د. بواعنه أن تطبيق ريلاكس يحتوي على برامج تدريبية من ضمنها برامج مخصصة لكوادر وزارة الصحة “رأب الفجوة في الصحة النفسية”. وياتي هذا استكمالا لدور الهيئة الطبية برامجها في مجال خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي من خلال نمذجة تقديم الخدمة إضافة إلى تدريب الكوادر الطبية للوصول إلى فكرة الدمج الخدمات النفسية ضمن الخدمات الصحية المجتمعية العامة.

وقد أضاف د. بواعنه ان من خلال العمل في إطار الأزمات والطوارئ الماضية فانه، يُتوقع أن تزداد الحاجة إلى الدعم في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي زيادة كبيرة في الأشهر والسنوات المقبلة. وأصبح الآن الاستثمار على الصعيدين الوطني والدولي في برامج الصحة النفسية، التي عانت بالفعل على مدى سنوات من النقص المزمن في التمويل، أكثر أهمية مما كان عليه في أي وقت مضى.

وقد أشاد مدير مديرة ذوي الإعاقة والصحة النفسية د. ملاك العوري أن هذا التطبيق يعتبر نقلة نوعية لخدمات الصحة النفسية بالإضافة إلى الجهود المبذولة من قبل الهيئة في إطار التعاون والعمل المشترك مع الوزارة وذلك لتحسين خدمات الصحة النفسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock