‘‘الهيئة المستقلة‘‘ تنتهي من تجهيزات انتخابات الموقر

الهيئة المستقلة للانتخاب
الهيئة المستقلة للانتخاب

هديل غبون

عمان - أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن جاهزيتها التامة وخطتها الإعلامية لانتخابات الإعادة للامركزية والبلدية التي من المقرر إجراؤها غدا السبت بمنطقة الموقر، فيما يبلغ عدد المراقبين الدوليين 26 مراقبا. اضافة اعلان
وأشار الناطق الإعلامي للهيئة جهاد المومني بتصريحات أمس، إلى انتهاء الهيئة من كافة الاستعدادات لاجراء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات لمنطقة الموقر، والتي تشمل موقع رئيس بلدية الموقر و(13) مجلسا محليا تتبع إلى الدائرتين (28 _ 29) من مجلس محافظة العاصمة “ اللامركزية”.
وبين أن عدد من يحق لهم الاقتراع بهذه الانتخابات بعد التأشير على جداول الناخبين واسقاط كل من فقد حقه في الاقتراع من الجداول الأولية قد بلغ (20652) ناخبا وناخبة، فيما يبلغ عدد المرشحين (90) مرشحا لمجالس المحافظات والبلديات.
وقال المومني أن هنالك (8) مجالس محلية في منطقة الموقر قد تساوى فيها عدد المرشحين مع عدد المقاعد المخصصة لهذه المجالس وكذلك الدائرة الانتخابية (29) ضمن مجلس محافظة العاصمة قد تساوى فيها عدد المرشحين مع عدد المقاعد المخصصة لهذه الدائرة.
وبين المومني أن عدد صناديق الاقتراع يبلغ (43) صندوقا موزعة على (26) مركزا منها (12) مركزا للذكور و(12) للاناث ومركزين مختلطين.
وفيما يتعلق بالمراقبين الدوليين، أشار المومني إلى أن 26 مراقبا ما بين مراقبين دوليين وفريق دعم دولي يتبعون لست جهات رقابية دولية بالإضافة إلى مشاركة (122) مراقبا محليا، يتبعون لثلاث جهات رقابية محلية بينما بلغ عدد الصحفيين المعتمدين (135) صحفيا.
وأكد المومني على الإجراءات المتبعة بعملية الاقتراع والتي تضمنت سلسلة من الخطوات الإجرائية الواضحة لضمان سلامة العملية الانتخابية وعدم السماح بأية خروقات تؤثر على نزاهتها. كما شدد على ضرورة احضار الناخب لبطاقته الانتخابية وهوية الأحوال المدنية لمركز الاقتراع المسجل فيه.
وبين المومني التفاصيل الخاصة بعملية عد الاصوات والفرز حيث ستجري هذه العملية فور اغلاق الصناديق في الوقت المحدد داخل غرفة الاقتراع وبحضور مندوبي المرشحين والمراقبين المحليين والدوليين وستكون متاحة لوسائل الإعلام لمتابعتها أولا بأول. كما أكد على وجود مركز اعلامي خاص بهذه الانتخابات في مقر الهيئة اعتبارا من صباح الغد.
ويبدأ المركز الإعلامي في الهيئة المستقلة عمله مع اللحظات الأولى لافتتاح صناديق الاقتراع الساعة السابعة صباحا، حيث سيقدم الناطق الإعلامي موجزا عن الدقائق الأولى لافتتاح الصناديق وعملية الاقتراع والربط الإلكترونية لعملية الاقتراع، فيما سيقدم رئيس الهيئة الدكتور خالد الكلالدة منتصف السبت موجزا عن آخر المستجدات المتعلقة بالعملية الانتخابية.
ونشرت المستقلة للانتخاب على صفحتها على فيسبوك رسوما توضيحية لعملية الاقتراع وآلية الاقتراع، فيما كان الناطق الإعلامي قد أكد في وقت سابق للغد أن الهيئة شرعت بطباعة أوراق انتخاب جديدة بعد تسجيل انسحابات بين المرشحين.