حياتناصحة وأسرة

الوجبات السريعة تتسبب في اضطرابات النوم!

ترجمة: سارة زايد- وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة EClinical Medicine، فإن الوجبات السريعة تسبب اضطرابات النوم لدى المراهقين.

حيث جمع الباحثون في جامعة كوينزلاند (أستراليا) البيانات المملوكة لمنظمة الصحة العالمية من أكثر من 170000 مراهق تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاماً من 64 دولة مختلفة.

دراسة.. الأطعمة الغنية بالدهون المشبّعة تجلب اضطرابات النوم

4 نصائح “ذهبية” لتجنب الوجبات السريعة

وجد القائمون على البحث أن اضطرابات النوم تزداد مع زيادة الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية، أو الوجبات السريعة، والأطعمة التي عادةً ما تكون قليلة المغذيات.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبط الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية أكثر من ثلاث مرات في اليوم، والوجبات السريعة لأكثر من أربعة أيام في الأسبوع، بشكل كبير باضطرابات النوم في جميع البلدان باستثناء البلدان ذات الدخل المنخفض.

حيث قال ما مجموعه 7.5٪ من المراهقين إنهم عانوا من بعض مشاكل النوم خلال 12 شهراً.

أما بالنسبة للمشروبات الغازية السكرية، فإن أولئك الذين تناولوا ثلاث مرات أكثر من غيرهم في اليوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 50٪ للإصابة باضطرابات النوم.

وبالمثل، تزداد جودة النوم السيئة بنسبة 50% إلى 55٪ إذا تناول المراهق الوجبات السريعة أكثر من أربع مرات في الأسبوع.

تأثير عام على صحة المراهقين ورفاهيتهم

يقول المؤلف الأول للدراسة “أسد الزمان خان”، إن الوجبات السريعة لها عواقب سلبية على الصحة العامة للشباب، بما في ذلك الرفاهية والتنمية.

ويتابع: لتجنب ذلك، يجب علينا إنشاء بيئات مدرسية تحد من الوصول إلى المشروبات الغازية والوجبات السريعة، وإدخال ضريبة السكر لتقليل مبيعات المشروبات الغازية.

ويضيف أنه يمكن للأسرة أيضاً أن تلعب دوراً حاسماً في الترويج لنظام غذائي صحي، إذ أن تبني سلوكيات الأكل السليمة لدى الأطفال والحفاظ عليها، تتأثر بالمقام الأول ببيئتهم الأسرية.

اقرأ المزيد:

ماذا تأكل أو تشرب في الليل لكي تنام بهدوء؟

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock