آخر الأخبار الرياضةالرياضة

الوحدات والجزيرة يتسابقان مع الجيش والعهد على 1.5 مليون دولار

الطريق سالكة أمام "الأحمر" و"الأخضر" للتتويج بلقب كأس الاتحاد الآسيوي السادسة عشر

تيسير محمود العميري

عمان – بات حلم التتويج بلقب النسخة السادسة عشرة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، يقترب رويدا رويدا من ممثلي الكرة الأردنية الوحدات والجزيرة، بعد أن حجز كل منهما بطاقة الزعامة في المجموعتين الأولى والثانية، مع انتهاء منافسات دور المجموعات لمنطقة غرب آسيا.
وتجنب فريقا الجزيرة والوحدات المواجهة مع بعضهما البعض في نصف نهائي منطقة غرب آسيا، بخلاف ما حدث مع فريقي الجزيرة والفيصلي عندما التقيا معا، وبذلك باتت فرصة تواجد الوحدات والجزيرة في نهائي منطقة غرب آسيا كبيرة للغاية، إن تمكنا من اجتياز فريقي العهد اللبناني “بطل المجموعة الثالثة” والجيش السوري “أفضل فريق يحتل المركز الثاني”.
ويستضيف الوحدات نظيره العهد اللبناني في مباراة ذهاب نصف نهائي غرب آسيا يوم الاثنين 17 حزيران (يونيو) الحالي على ستاد الملك عبدالله الثاني، فيما يحل الجزيرة ضيفا على الجيش السوري في البحرين يوم الثلاثاء 18 منه. ويلعب الوحدات لقاء الاياب مع العهد على ستاد المدينة الرياضية في بيروت يوم الاثنين 24 حزيران (يونيو) المقبل، فيما يستضيف الجزيرة لقاء الاياب مع الجيش السوري على ستاد عمان يوم الثلاثاء 25 منه.
ويتأهل الفائزان لخوض المباراة النهائية لمنطقة غرب آسيا ذهابا يوم الثلاثاء 24 أيلول (سبتمبر) المقبل، وإيابا يوم الثلاثاء 1 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بحيث يتأهل بطل منطقة غرب آسيا لملاقاة بطل المناطق الآسيوية الأخرى، لخوض نهائي البطولة يوم السبت 2 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
حلم أردني قابل للتحقيق
تبدو فرصة فريقي الجزيرة والوحدات بالتتويج بلقب البطولة الحالية كبيرة للغاية، لعدة اعتبارات مهمة من أهمها غياب الأندية العراقية التي شاركت في دوري أبطال آسيا، وخروج ممثلي الكرة الكويتية القادسة والكويت من دور المجموعات، وبقاء فريقي العهد اللبناني والجيش السوري في منطقة غرب آسيا، وبالتالي فإن فرصة وصول الوحدات والجزيرة الى نهائي غرب آسيا كبيرة أو أحدهما على الأقل، كذلك فإن هناك فرصة أردنية مثالية للوصول الى نهائي كأس البطولة والتتويج به، كما حصل سابقا في النسختين الثانية والثالثة من قبل الفيصلي والرابعة من قبل شباب الأردن، فيما بقي اللقب بعد ذلك عصيا على الفرق الأردنية.
وليس من قبيل المبالغة أن فريقي الوحدات والجزيرة هما الأوفر حظا بالفوز بجائزة البطولة والبالغ مقدارها 1.5 مليون دولار، وهذا يكفل أيضا حصول الأردن على مقعد رسمي في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا.

حارس مرمى الجزيرة أحمد عبدالستار يمسك بالكرة أمام مهاجم الكويت – (من المصدر)


الأرقام تتكلم
مع نهاية دور المجموعات المتعلق بمنطقة غرب آسيا، فإن فريق الجزيرة فرض حضوره كأفضل فريق بين الأربعة المتأهلين، حين حصل على المركز الأول في المجموعة الثانية، بعد أن جمع 16 نقطة جراء 5 انتصارات وحالة تعادل وحيدة، كما كان الأقوى هجوما بعد أن سجل 13 هدفا في 6 مباريات، والأقوى دفاعا عندما دخل مرماه هدفان، وبالتالي امتلك أفضل فارق +11 هدفا.
ويضاف الى ذلك فإن يعد الأكثر تسديدا على المرمى “46 مرة” والأكثر حصولا على الركلات الركنية “46 مرة” والأكثر محافظة على نظافة شباك مرماه، حيث حل الحارس أحمد عبدالستار في المركز الأول، حين غابت الاهداف عن مرماه في 4 من أصل 6 مباريات ملعوبة.
وسدد لاعبو الجزيرة 102 مرة وقاموا بتمرير الكرة 2778 مرة، ويعد لاعبه مهند خير الله الرابع على مستوى البطولة من حيث التمريرات، كما حصل الفريق على ركلتي جزاء.
واحتل فريق العهد اللبناني “بطل دوري بلاده برصيد 59 نقطة”، المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد 14 نقطة بعد 4 انتصارات وتعادلين، وسجل لاعبوه 8 أهداف ودخل مرماه 3 أهداف، وبالتالي امتلك فارق +5 أهداف.
وبالنسبة لفريق الوحدات فقد جاء ثالثا بين المتأهلين وأولا على المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة، بعد 4 انتصارات وحالة تعادل وخسارة وحيدة، ويلاحظ أن النقاط الخمس التي فقدها كانت أمام فريق الجيش السوري بعد تعادل وخسارة أمامه، وسجل فريق الوحدات 12 هدفا ودخل مرماه 4 أهداف، وامتلك فارقا +8 أهداف.
ويعد مهاجمه بهاء فيصل أبرز المتنافسين على لقب الهداف بعد أن سجل 6 أهداف جاءت 5 منها في مرمى فريق هلال القدس ذهابا وايابا، ويعد أكثر لاعب في البطولة الحالية تسديدا للكرات، فيما سدد الفريق 34 مرة على المرمى و89 تسديدة عموما، وحافظ الفريق على نظافة شباكه مرتين، ومرر لاعبوه 2507 تمريرات، ونجح لاعبوه في تشتيت 131 كرة، فكان لاعبه سليم عبيد ثامنا بين ابرز اللاعبين المشتتين للكرات، في حين كان سعيد مرجان سابعا بين صانعي الفرص ورجائي عايد ثامنا من بين ممري الكرات، فيما حصل الفريق على بطاقتين حمراوين بواسطة حمزة الدردور وعبيدة السمارنة، جعلته في طليعة الفرق التي تعاني من حالات الطرد.
ويبقى الجيش السوري المتأهل كأفضل فريق يحتل المركز الثاني في المجموعات الثلاث، رابعا من حيث ترتيب المتأهلين، بعد أن حل ثانيا برصيد 10 نقاط، بعد فوزين وأربع حالات تعادل، وسجل 6 أهداف ودخل مرماه 4، وامتلك فارق + هدفين.
مواعيد مباريات نصف النهائي الذهاب

  • الوحدات * العهد اللبناني، الاثنين 17-6، ستاد الملك عبدالله الثاني.
  • الجيش السوري * الجزيرة، الثلاثاء 18-6، ستاد البحرين.
    الاياب
  • العهد اللبناني * الوحدات، الاثنين 24-6، ستاد المدينة الرياضية – بيروت.
  • الجزيرة * الجيش السوري، الثلاثاء 25-6، ستاد عمان.
    نتائج الوحدات في المجموعة الأولى
  • الوحدات * النجمة اللبناني 1-0، سجله سعيد مرجان.
  • الوحدات * هلال القدس 6-2، سجل للوحدات بهاء فيصل 4 وصالح راتب ومحمد الباشا.
  • الوحدات * الجيش السوري 0-1.
  • الوحدات * الجيش السوري 1-1، سجل للوحدات حسن عبدالفتاح.
  • الوحدات * النجمة اللبناني 2-0، سجلهما بهاء فيصل وصالح راتب.
  • الوحدات * هلال القدس 2-0، سجلهما رجائي عايد وبهاء فيصل.
    نتائج الجزيرة في المجموعة الثانية
  • الجزيرة * النجمة البحريني 1-1، سجل للجزيرة محمود مرضي.
  • الجزيرة * الكويت 1-0، سجله محمود زعترة.
  • الجزيرة * الاتحاد السوري 4-0، سجلها محمد طنوس ومحمود مرضي ونور الدين الروابدة واحمد سمير.
  • الجزيرة * الاتحاد السوري 2-0، سجلهما فراس شلباية ونور الدين الروابدة.
  • الجزيرة * النجمة البحريني 3-0، سجلها محمد طنوس ومهند خير الله واحمد سمير.
  • الجزيرة * الكويت 2-1، سجل للجزيرة محمود زعترة واحمد سمير.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock