رياضة محلية

الوحدات يواجه البقعة والحسين يلتقي شباب الحسين والفيصلي ينافس شباب الأردن والجزيرة يحذر الأهلي

4 مباريات في ختام الدور الأول لدرع الاتحاد الكروية اليوم


 


عاطف البزور


عمان – تختتم اليوم مباريات الدور الاول لبطولة درع الاتحاد الكروية حيث تقام 4 مباريات ستحدد هوية الفرق الثلاثة التي سترافق الوحدات الى دور الاربعة من البطولة.


ففي المجموعة الاولى يلتقي الوحدات “9 نقاط” مع البقعة “7 نقاط” في الساعة السابعة مساء في ستاد الملك عبدالله الثاني، فيما يبتقي الحسين “4 نقاط” مع شباب الحسين “نقطة” في ملعب الحسن.


وفي المجموعة الثانية يتواجه الفيصلي “6 نقاط” مع شباب الاردن “6 نقاط” في الساعة السابعة على ستاد عمان، بينما يشهد ملعب السلط في الساعة الخامسة والنصف لقاء الجزيرة “6 نقاط” مع الاهلي “3 نقاط”.


بطاقة المباراة


الفريقان: الوحدات * البقعة


المكان: ستاد الملك عبدالله


الزمان: الساعة السابعة مساء


الرصيد النقطي: الوحدات 9 نقاط والبقعة 7 نقاط.


قمة منتظرة


قمة الوحدات والبقعة هي القمة المفصلية في المجموعة الاولى، فهي تحدد مراكز الترتيب وحساباتها دقيقة للغاية رغم ضمان الوحدات التأهل سلفاً، لذلك فان الوحدات يدخلها واثقاً ويلج اليها البقعة متحسباً ومتخوفاً والحسين اربد ينتظر نتيجة الصراع بينهما.


الفوز او التعادل يضع الوحدات على رأس المجموعة بينما يسعى البقعة للفوز ولو بنقطة التعادل ليضمن تأهله بغض النظر عن نتيجة مباراة الحسين وشباب الحسين، وهذه الحسابات سيحاول كلا الفريقين ضبط معادلاتها وفك رموزها وسط اجواء حماسية وتنافس مرتفع.


فنياً يعرف الوحدات ان لغة التعامل مع البقعة تحتاج الى جدية اكثر خاصة وان الفريق البقعاوي متكامل الصفوف ويتطور مستواه من مباراة لاخرى وهو يقدم اجمل واقوى مبارياته امام الوحدات، وبالتالي فان مباريات الفريقين اصبح لها مذاق وطعم مختلف في السنوات الاخيرة.


الوحدات يمتلك قوة هجومية ضاربة وان تأخر بهدف او اكثر يسهل عليه التعويض، وهو عادة ما يسعى الى النهج الهجومي منذ البداية كما كان عليه الحال في مبارياته السابقة، وذلك لفرض سيطرته على اللعب واحكام قبضته على منافسه وحشره في نصف ملعبه، وتلعب سرعة الاطراف الوحداتية دوراً بارزاً في دفع الفريق المنافس الى التراجع لحماية منطقة جزائه، خاصة وان الوحدات يضم اخطر ثنائي هجومي بوجود محمود شلباية وعوض راغب، وهما يلاقيان الدعم والاسناد من رأفت علي وعامر ذيب واحمد عبدالحليم ومحمد جمال.


في المقابل فان البقعة الذي تهمه نتيجة المباراة اكثر من منافسه سيلعب بحذر شديد مع التركيز على الدفاع ومراقبة مفاتيح اللعب الوحداتية المتمثلة برأفت علي وعامر ذيب واحمد عبدالحليم، وسيحاول تكثيف تواجده في منطقة الوسط بحيث تكون اشبه بخط دفاع اول له ومصدر لبناء الهجمات السريعة من خلال الدفع بعامر الوريكات وعمار الزريقي وسامي ذيابات وثابت عبيدات، ويعتمد الفريق على سرعة انطلاقات رامي حمدان وعلي ذيابات من الاطراف وارسال الكرات العرضية لاستغلال مهارة رزاق فرحان وخالد قويدر ومحمود الرياحنة في ألعاب الهواء، ووفق هذه المعطيات تبدو ملامح المباراة بأنها ستكون مغلفة بالاثارة والندية ويصعب التكهن بنتيجتها لتقارب المستوى الفني والمهاري بين لاعبي الفريقين.


التشكيلتان المتوقعتان


– الوحدات: محمود قنديل، هيثم سمرين، فيصل ابراهيم، باسم فتحي, احمد عبدالحليم، فادي شاهين، عامر ذيب، محمد جمال، مصعب الرفاعي “عيسى السباح”، رأفت علي “عبدالله ذيب”، محمود شلباية، عوض راغب.


– البقعة: فراس طالب، حيدر عبيد، محمد محمود، مازن ابوخوضة، محمود ابوعريضة، رامي حمدان، علي ذيابات، محمود ابوعريضة، سامي ذيابات “ثابت عبيدات”، عامر الوريكات، عمار الزريقي، رزاق فرحان، خالد قويدر “محمود الرياحنة”.


بطاقة المباراة


الفريقان: الحسين اربد * شباب الحسين


المكان: ستاد الحسن


الزمان: الساعة السابعة مساء


الرصيد النقطي: الحسين اربد “4” نقاط وشباب الحسين “نقطة”


مؤشرات ملموسة


المؤشرات الفنية تشير الى ان تحقيق الفوز بالنسبة لفريق الحسين مطلب اساسي بانتظار ما ستسفر عنه مباراة الوحدات والبقعة، فتأهل الفريق مرهون بفوزه وخسارة البقعة امام الوحدات، في المقابل فان فريق شباب الحسين خرج من حلبة السباق نهائيا وهو يسعى لتحقيق فوز معنوي يرفع من معنويات لاعبيه قبل الدخول في استحقاقات الدوري.


فريق الحسين يدخل اللقاء وهو الذي وضع نفسه في موقف حرج جدا بعد خسارته الدراماتيكية امام الوحدات بالجولة الماضية بعدما كان متقدما بهدفين حتى نهاية الشوط الاول، لذلك فهو سيسعى لتحقيق الفوز ولا شيء سواه بانتظار خدمة جليلة من فريق الوحدات واي نتائج غير ذلك تعني وداع الحسين من الدور الاول.



لذلك فان مدرب الفريق سيدفع بالثنائي عمر العتامنه وانس الزبون منذ البداية باتجاه مرمى الشباب، ويترك مهمة البناء الهجومي لاحمد الحتاملة وعلي عقاب وحازم الصقر، بينما يقوم محمد بلص وعثمان عبيدات بالانطلاق من الاطراف ولعب الكرات العرضيه داخل جزاء الشباب للوصول لمرمى بلال ابو لاوي، لكن المدافعين محمد شاكر ومحمد مكاوي وعلاء جابر واسامه الخطيب يدركون ذلك فتصبح الرقابة ضرورية لدرء الخطر عن المرمى، وهنا تكمن مهمة لاعبي الوسط الشبابي الذين يجيدون الضغط على الخصم، ويبرز في ذلك احمد ابو عالية ونبيل ابو علي ويشكل احمد الكتوت واحمد عبدالجبار محور الاسناد من العمق الثنائي الهجوم ماهر الصرصور ومحمد خير وهما يشكلان مصدر قلق لمدافعي الحسين، مما يزيد ذلك من مهمة المدافعين منيف العبابنة وحاتم بني هاني وعبدالله صلاح لابقاء مرمى محمد الشطناوي بعيدا عن الخطر.


التشكيلتان المتوقعتان


الحسين اربد: محمد الشطناوي، منيف عبابنة، حاتم بني هاني، عبدالله صلاح، محمد بلص، عثمان عبيدات، احمد غازي، حازم الصقر، علي عقاب، انس الزبون، عمر عثامنة.


شباب الحسين: بلال ابو لاوي، محمد شاكر، محمد مكاوي، علاء جابر، اسامة الخطيب، نبيل ابو علي، احمد ابو عالية، احمد الكتوت، احمد عبدالجبار، ماهر الصرصور، محمد خير.


بطاقة المباراة


الفريقان: الفيصلي * شباب الاردن


الزمان: الساعة السابعة مساء


المكان: ستاد عمان


الرصيد النقطي: الفيصلي 6 نقاط وشباب الاردن 6 نقاط.


مواجهة ساخنة


مواجهة ساخنة جداً تلك التي ستجمع بين فريقي الفيصلي وشباب الاردن، في مباراة سيكون لها طعم ومذاق خاص لان الفائز سيواصل مشوار المنافسة بعكس الخاسر الذي سيودع البطولة من دورها الاول، لذا سيسعى كل فريق لتحقيق الفوز وتخطي عقبة هامة في طريق بلوغه الدور الثاني.


الفيصلي يدرك ان لقاءاته مع فريق شباب الاردن تأتي عبر هضاب وعرة، بيد ان لاعبيه يتسلحون بحماسة الشباب وروح الاصرار لمواصلة المنافسة والمرور للدور الثاني عبر بوابة شباب الاردن، التي حجبت عنهم الوصول لمنصات التتويج في آخر موسمين وساهمت بغياب الدوري والكأس عنهم، فيما شباب الاردن يسعى للفوز ومواصلة طريقه نحو المنافسة على اللقب متسلحاً هو الآخر بحماس وحيوية لاعبيه.


كلا الفريقين لم يكن مقنعاً في مباراته السابقة، فالفيصلي خسر بقسوة امام الجزيرة وشباب الاردن وجد نفسه متورطاً بخسارة لم تكن متوقعة امام الاهلي… فريق الفيصلي كعادته ينهج طريقه 3/5/2 باسقاط محمد خميس خلف زيد الجنيدي وفتحي قاسم، مع اعطاء حرية التقدم للظهيرين عبد الاله الحناحنة ومحمد عوض ورفع الكرات العرضية امام بوابة المرمى، في حين يتفرغ مؤيد ابو كشك وشريف عدنان وانس حجي وعمر غازي لطبخ الهجمات من منطقة المناورة وامداد فادي لافي وسمعان هلسة في الامام، وتبقى قوة الفريق الحقيقية متوقفة على قدرة ابو كشك وعمر غازي في اختراق اطراف الخصم وتهيئة الكرات امام المهاجمين، ويمتلك مدرب الفريق عدنان حمد العديد من الاوراق الرابحة التي قد يرمي بها وقت الضرورة.


في المقابل فإن شباب الاردن فريق قوي حيوي يمتلك مقومات الفوز، لكنه يدرك جيداً اطماع خصمه وحجم قدراته واوراقه الفنية التي يقابل بها فوق الميدان، لذلك فهو سيعمد الى تأمين الحماية اللازمة لمرمى الحارس معتز ياسين عبر اسقاط طارق الكرنز خلف صالح نمر واحمد عودة وحازم جودة، قبل ان يبدأ بالانتشار والتحرك في كافة انحاء الملعب عبر تحركات احمد الداود وحمدي سعيد ويوسف البسطي ومهند المحارمة، والاخير قادر على خلخلة اقوى الدفاعات حيث يمتلك مهارة كبيرة للتحكم باثارة الى جانب تصويباته القوية وتمريراته الحاسمة التي قد تضع عدي الصيفي ومصطفى شحادة وبسام الخطيب في مواجهات مباشرة مع الحارس زين الخوالدة، ما لم يكن لمحمد خميس وفتحي قاسم والحناحنة رأي آخر في تقيد تحركاته وتحركات زملائه المهاجمين الصيفي وشحادة والخطيب لابعاد الخطر عن مرمى الخوالدة.


عموماً مباراة اليوم ستكون صعبة على الطرفين والفائز بها سيخطو خطوات واثقة نحو منصة التتويج.


التشكيلتان المتوقعتان


الفيصلي: زين الخوالدة، محمد خميس، زيد الجنيدي، فتحي قاسم، عبد الاله الحناحنة، محمد عوض، انس حجي، مؤيد ابو كشك، ماهر الشولي، شريف عدنان، عصام مبيضين، عمر غازي، سمعان هلسة، فادي لافي.


شباب الاردن: معتز ياسين، طارق الكرنز، صالح نمر، احمد عودة، حازم جودت، احمد العبيدي، يوسف البسطي، مهند المحارمة، احمد الداود، حمدي سعيد، عدي الصيفي، مصطفى شحادة، بسام الخطيب.


بطاقة المباراة


الفريقان: الجزيرة * الاهلي


الزمان: الساعة السابعة مساء


المكان: ملعب السلط


الرصيد النقطي: الجزيرة 6 نقاط والاهلي 3 نقاط.


طابع حماسي


ينتظر ان تأخذ المباراة الطابع الحماسي والجدي منذ الدقيقة الاولى… الجزيرة يريد تأكيد قوته وجاهزيته وعنفوانه وهو الذي بات يضرب بقوة ويحقق نتائج كبيرة وسط عروض مميزة وشيقة، ومباراته الماضية امام الفيصلي خير دليل على ذلك… والاهلي غايته تحقيق الفوز ومواصلة رحلة المنافسة، رغم ان حظوظه تبدو اقل من بقية فرق المجموعة بعد خسارته الماضية امام العربي.


من الناحية الفنية تبدو كفة الجزيرة هي الراجحة حيث يقف مدرب الفريق محتاراً وهو يجد لديه عناصر مميزة ومتفوقه، خاصة وان البدلاء بمستوى اللاعبين المتواجدين على ارض الملعب، لكن تبقى قوة الفريق وعنفوانه تكمن في خط الوسط بقيادة “المايسترو” اشرف شتات ومعه علاء القيسي والاطراف حيث يتواجد عبد الله عبيدات وفريد الشناينة ورائد النواطير، خاصة وان هذا الثلاثي يجد الاسناد من مراد المقابلة وماجد محمود من الركنين الايسر والايمن، ويمتلك الفريق ثنائيا هجوميا قادرا على تشكيل قوة ضغط كبيرة، اذا ما وجد احمد هايل وفهد العتال الاسناد الفعلي من النواطير وشتات وعبيدات.


على الجانب المقابل فإن فريق الاهلي قادر على مناورة الخصوم كفريق متجدد يحسب له ألف حساب…ويمثل سمير العروسي ومحمد التوايهة ورأفت جلال نقطة الانطلاق الاساسية بالفريق، ويعتمد هذا الثلاثي على سرعة ومهارة الزغل والشديفات وعامر راتب في بناء الهجمات وتقديم الاسناد الدائم ويتوجب على علاء دخل الله اتخاذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بالتقدم للامام والاكتفاء بمراقبة تحركات واختراقات النواطير وعبيدات وكبح جماح تحركات الشناينة والمقابلة والعودة لمساندة مرجان وعدس في الخلف لحماية مرمى العمري من الغارات التي سيلجأ الى شنها الهجوم الاحمر.


عموماً فإن الاهلي يجيد استخدام اسلوب الغارات السريعة المضادة مستغلاً سرعة انطلاقات العروسي والتوايهة وجلال والتي قد تحرج دفاع الجزيرة، وهنا تكمن مسؤولية بشار بني ياسين ومحمود العواقله ومن خلفهم الحارس حماد الاسمر، حيث من المتوقع ان يقدم الاهلي عرضاً لائقاً يعكس رغبته في محو الصورة السلبية التي ظهر عليها في مباراته السابقة امام العربي.


التشكيلتان المتوقعتان


الجزيرة: حماد الاسمر، بشار بني ياسين، محمود العواقله، مراد مقابلة، ماجد محمود، فريد الشناينة، اشرف شتات، عبد الله عبيدات، علاء القيسي، رائد النواطير، فهد العتال، احمد هايل.


الاهلي: نبيل العمري، فايز مرجان، شفيق عدس، سامر حجلاوي، علاء دخل الله، محمد الزغل، حسام الشديفات، عامر راتب، رأفت جلال، محمد ناجي، محمد التوايهة.

تعليق واحد

  1. خارج اطار الدرع ضياع صفقة الاعب صالح سدير
    مدد الاعب العراقي صالح سدير عقدة مع نادية السابق الانصار اللبناني لمدة موسمين قابلين للتمديد حيث اكدت الصحف ووكالات الانباء اللبنانية صحة الخبر وجاء تمديد عقد الاعب بعد شعورة بالاجواء العالية التي يعيش بها النادي .
    هنا ويذكر كان من المفروض على ادارة نادينا توقيع العقد مع الاعب قبل بطولة امم اسيا وانا من وجهة نظري اذا ما اراد النادي احضار لاعب هداف محترف عليها دفع المبلغ مادي كبير ولا اعرف اذا سيتم البحث عن البديل ام لا لكن الفيصلي يملك لاعب افضل من صالح سدير ومن فادي لافي اللذي لا اعرف ما هي الاسس اللتي تم توقيع العقد معه "الاعب هو عبد الهادي المحارمة " هداف الدوري قبل الماضي وليس مكانة دكة الاحتياط وسؤالي الى ادارة النادي هل تم البحث عن بديل للاعب خالد سعد و بقوتة انا من رايي باقي على انطلاق الدوري 25 يوم اذا لم يتم احضار اي لاعب محترف للنادي في مركز قلب الهجوم التركيز على " المحارمة " بشكل كبير حيث اذا تاكدت عودة المايسترو حسونة للفريق سيشكل ثنائي رهيب كون حسونة + المحارمة متفاهمين كثيرا مع بعض و سؤالي هل سيتم الاستفادة من الاعب عمر غازي بما هو مطلوب منة .. افضل صفقة للنادي الفيصلي كانت الموسم الماضي باحضار حيدر عبد الامير و مؤيد ابو كشك .
    وكنت اتمنى لو يتم جلب الاعب احمد غازي حتاملة ولو على سبيل الاعارة لمدة موسم .
    الى لاعبين النادي الفيصلي :
    – لا تياس عبد الهادي المحارمة فانت القناص الاول .
    – حسونة كم نحن متشوقين لرجعتك للنادي و الابتعاد عن المشاكل اللتي بدا الكل يتحدث عنها
    – فادي لافي مع اني غير مقتنع بهذة الصفقة لاكن نتمنى منك الكثير .
    – وكم اتمنى جلب مهاجم قناص من الطراز الرفيع وعودة حسونة السريعة للنادي و ابتعاد ابو عالية عن العصبية التي كلفتنا الكثير الموسم الماضي والشفاء السريع لمعشوق جمناهير النادي مؤيد سليم و ضم الاعب احمد غازي حتاملة و البحث الجاد عن لاعب يغطي مكان خالد سعد وكل حبي لنجوم الفيصلي الاخرين….
    – اتمنى يا ادارة النادي قراءة طلبي هذا فحبي للفيصلي كحب قيس لليلى و ربما اشد من حب روميو لجلييت

  2. بالتوفيق لرديف الفيصلي
    بالتوفيق للاعبين رديف الفيصلي فالهدف ليس لقب البطولة اللذي لا يقدم ولا يؤخر و لاكن الهدف اكتساب و صقل المواهب الناشئة لتهيتها للانضمام الى الفريق الاول. فركزوا على المباراة ولاتركزوا على ما يقول الغير او يشمت لان الاهداف والاستراتيجيات واضحة من خلال المشاركة ببطولة الدرع.

  3. الوحدات كبير
    السلام عليكم
    بحب اوجه تحية لنادي الوحدات ادارة ولاعبين وجمهر وبتمنى يفرحونا بالدرع متل ما فرحونا بالدوري
    تحية خاصة للكابتن فيصل ابراهيم وللفنان رافت وعبدالله ذيب وباسم فتحي عامر ذيب ومصعب الرفاع وعوض وشلباية والله يؤفقكو جميعا

انتخابات 2020
12 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock