آخر الأخبار

الورقة الملكية السادسة متطلب أساسي لمكافحة الفساد بـ8 دول

عمان – أقرت الورقة الملكية النقاشية السادسة كمتطلب رئيس للحصول على المؤهل المهني “مدير مؤهَّل لمكافحة الفساد” ضمن منهاج المعهد الاميركي لمكافحة الفساد في كل من كندا، وهولندا، وماليزيا، قطر، والامارات، وفلسطين، اضافة الى الولايات المتحدة الاميركية.
وتتركز الورقة النقاشية التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني في تشرين الأول (أكتوبر) 2016 على عدة محاور ابرزها: ان سيادة القانون اساس الادارة الحصيفة، وضمان سيادة القانون ومحاربة الواسطة والمحسوبية، اضافة لتطوير الجهاز القضائي كأساس لتعزيز سيادة القانون، مثلما ان مبدأ سيادة القانون هو عماد الدولة المدنية التي تحتكم الى الدستور والقوانين التي تطبقها على الجميع دون محاباة.
وبحسب بيان للمعهد أمس فقد أدرج الورقة ضمن منهاجه المعتمَد للحصول على شهادة المؤهل المهني ابتداء من السنة الدراسية المقبلة، مشيرا الى أنه قدم دعما لتطوير خدمات القانون والحوكمة وتفعيلها بالمملكة.
وأشار الى ان عقد اول شراكة مع شركة محاماة عربية اردنية (مركز القانون والحوكمة) سيعمل على تطوير وتفعيل تقديم خدمات القانون والحوكمة ومكافحة الفساد في مجالس الادارة، والادارات التنفيذية المركزية في القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المحلي، بهدف تنفيذ أنظمة حوكمة فاعلة، وسياسات وقاية من الفساد تستند إلى مبادئ الشفافية، والمساواة، والنزاهة، والمسؤولية، والمحاسبة.
واكد المعهد ضرورة تفعيل مفهوم الحوكمة والتحديات المتوقعة في التطبيق الفاعل لمبادئه، والدور المركزي لمجالس الإدارة والإدارة التنفيذية على تنفيذ أنظمة حوكمة فعالة وكفؤة وسعيها لتعزيز مبدأ سيادة القانون وفقا لما ورد في الورقة النقاشية الملكية السادسة. – (بترا)

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
42 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock