"الوزراء" يقرر تأسيس شركة وطنية لإنشاء بؤر إنتاجية بجيوب الفقر

عمان - استمع مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها امس برئاسة رئيس الوزراء هاني الملقي الى ايجاز حول تقدم سير العمل في مشاريع إعادة هندسة اجراءات تقديم الخدمات الحكومية.اضافة اعلان
واكدت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة انه تم حتى الان إعادة هندسة 98 خدمة من الخدمات الرئيسية لست عشرة وزارة ودائرة. مشيرة الى 134 خدمة اضافية ستتم هندسة اجراءاتها حتى نهاية العام الحالي حسب الخطة التنفيذية للتسهيل على المواطنين وتقليل وقت تقديم الخدمة.
والوزارات والدوائر، هي: التربية والتعليم، الصحة، الصحة/ إدارة التامين الصحي، السياحة، البيئة، امانة عمان، صندوق المعونة الوطنية، الطاقة، مراقبة الشركات، هيئة الاعلام، قاضي القضاة، التنمية الاجتماعية، تنظيم النقل البري، صندوق الزكاة، الداخلية والداخلية/ إدارة الاقامة والحدود.
وشدد الملقي على ضرورة الاستمرار بنفس الوتيرة للاسراع بعملية التنفيذ، وان تقوم وزارة تطوير القطاع العام وبشكل دوري برفع تقرير بنسب الانجاز تعزيزا لمبدأ المحاسبة والمساءلة، وان تقوم الوزيرة كل يوم بزيارة مؤسستين والاجتماع بهما للمراجعة التفصيلية لإنجاز العمل.
على صعيد اخر اوعز المجلس للسير بإجراءات انشاء شركة وطنية غير ربحية تعنى بإنشاء بؤر انتاجية في مناطق جيوب الفقر والاطراف عبر مساهمة المسؤولية الاجتماعية المتأتية من القطاع الخاص.
وسيسهم انشاء الشركة بشكل مباشر في حل مشكلة تسويق المنتجات الغذائية والحرفية للهيئات المحلية والاسر المنتجة التي تعد من اهم معيقات نجاح وتطوير المشاريع الانتاجية في المحافظات على ان تكون احدى غاياتها انشاء معرض دائم ومعارض دورية لمنتجات المجتمعات المحلية في المحافظات.
وقرر المجلس بهذا الصدد تشكيل لجنة برئاسة وزير التنمية الاجتماعية وعضوية الجهات المعنية وتوسيع عضوية اللجنة لتشمل عددا اكبر من ممثلي القطاع الخاص لوضع الاطار العام لعمل الشركة.
الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على السير بالاجراءات اللازمة لإعداد الدراسات الفنية والتشغيلية التفصيلية لتنفيذ مشروع تعزيز قدرة الشبكة الكهربائية في المنطقة الشمالية والشرقية وكلف المجلس وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالعمل على توفير التمويل اللازم، بهدف اعداد الشبكة الكهربائية للربط الكهربائي مع كل من السعودية والعراق وتعزيز الربط الكهربائي مع سورية كحلقة وصل للربط الكهربائي بين دول المنطقة.
واعتمد المجلس الشروط المطبقة حاليا في اجراءات طرح اي عطاءات دولية جديدة لاستكشاف النفط والغاز في المملكة وادراجها بوثائق طلب العروض من الشركات العالمية المهتمة.
وتتعلق الشروط المطبقة منذ العام 2000 بنسبة حصة الدولة من عوائد الانتاج والتي تتناسب تصاعديا مع حجم الانتاج .
كما قرر تشكيل لجنة عطاءات خاصة برئاسة امين عام وزارة الطاقة وعضوية الجهات المعنية يكون من مهامها دعوة العطاءات بعد دراستها وتشكيل لجان فنية لوضع معايير تقييم العروض الفنية والمالية للشركات.
الى ذلك قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام البحث العلمي في الجامعة الاردنية لسنة 2017 وإرساله. - (بترا)