أخبار محليةاقتصاد

“الوطنية لحماية التراث” تضع خطة إستراتيجية تنموية

محمد أبو الغنم

عمان– قررت اللجنة الوطنية لحماية التراث العمراني والحضري خلال اجتماعها الأول، أول من أمس، تشكيل فرق عمل متخصصة لدراسة النواحي التشريعية والفنية والمالية والإعلامية للتراث العمراني والحضري، ووضع خطة استراتيجية تنموية للمحافظة عليه.
كما قررت اللجنة التي ترأسها وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، وبعضوية كل من مدير عام دائرة الآثار العامة نائبا للرئيس، أمين عام وزارة السياحة والآثار، مدير عام المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، وممثل عن وزارة التخطيط والبيئة والمالية والإدارة المحلية، وممثل عن القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، وأمانة عمان الكبرى، وأربعة أشخاص من ذوي الخبرة والاهتمام بالتراث العمراني؛ العمل على استدامة أعمالها ومأسستها، وتفعيل صندوق المحافظة على التراث العمراني، وتوفير ميزانية مخصصة له.
وناقشت اللجنة، خلال الاجتماع الذي عقد بمبنى وزارة السياحة، ضرورة حماية التراث العمراني والحضري وجعله من الأولويات، وكذلك التشريعات الناظمة والمعايير وآلية عمل اللجنة وتفعيلها خلال العام الحالي.
وأكد أعضاء اللجنة، ضرورة التشاركية بين جميع الجهات المعنية بالتراث العمراني والحضري بدون ازدواجية أو تداخل بالصلاحيات، وتوزيع المهام ووضع خطط واضحة ومبنية على أسس دائمة.
ومن مهام اللجنة وصلاحياتها؛ وضع الأسس والمعايير الكفيلة بالحفاظ على التراث العمراني والحضري، والتنسيب الى مجلس الوزراء باعتماد المواقع التراثية وتوثيقها وإدراجها في سجل التراث العمراني والحضري بعد دراستها وتقييمها وإعداد جداول تتضمن أسماءها وحدودها، بالإضافة الى العمل على توفير الأموال اللازمة لأعمال الترميم وإعادة الإعمار للمواقع التراثية، ومتابعة أعمال الترميم بتكليف مختصين لهذه الغاية ووفقا للأسس والمعايير المعتمدة.
كما تتولى اللجنة؛ توثيق التراث العمراني والحضري لمدينة القدس وإبراز الهوية العربية والإسلامية فيها، ومتابعة تطبيق الاتفاقيات والعقود المبرمة بين اللجنة وأي من مالكي المباني التراثية أو المكاتب الهندسية أو المقاولين المعتمدين في مجال الدراسات الميدانية والتصاميم المعمارية وأعمال التنفيذ للمباني التراثية، وتحديد أنواع المهن التي يجوز ترخيصها ضمن المواقع التراثية، وذلك بالإضافة للاستعمال المقرر حسب المخططات التنظيمية للمواقع التراثية شريطة عدم المساس بالقيمة التراثية لها، والإشراف على الصندوق وتنمية أمواله.
ومن الصلاحيات والمهام التي تتولاها اللجنة أيضا، المشاركة في تمثيل المملكة في المؤتمرات العربية والدولية الخاصة بالتراث العمراني والحضري، وتبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بحماية التراث العمراني والحضري مع الدول العربية والأجنبية، والعمل على نشر الوعي على مختلف المستويات للحفاظ على التراث العمراني والحضري بجميع الطرق.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock