آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الوطني لحقوق الإنسان يستقبل 509 شكاوى حقوقية في 2019

غادة الشيخ

عمّان- وصل عدد الشكاوى التي تلقاها المركز الوطني لحقوق الإنسان في العام 2019 إلى 509 شكوى منها 403 شكاوى ذات العلاقة بالحقوق المدنية والسياسية، و71 شكوى تتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فيما بلغ عدد الشكاوى التي تتعلق بحقوق الفئات الأكثر حاجة للحماية إلى 26 شكوى، في حين عدل 9 أشخاص عن تقديم شكاواهم.

جاء ذلك في التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الإنسان عن جالة حقوق الإنسان في الأردن للعام 2019، والذي بين فيه أن أسباب وجود شكاوى ما تزال قيد المتابعة هو عدم استجابة الجهات المعنية لمخاطبة المركز أو تأخر ردودها أو تقديمها ردوداً غير مقنعة أو نتيجة لعدم تزويد المركز بالوثائق اللازمة لاستكمال عملية التحقيق في بعض الشكاوى وبالأخص شكاوى التعذيب وسوء المعاملة.

ومن الأسباب التي حالت استمرار بعض الشكاوى التي تلقاها المركز قيد المتابعة، صعوبة إثبات شكاوى التعذيب وسوء المعاملة وعدم وجود منظومة وطنية صالحة لحماية الشهود وتعويض الضحايا بحسب ما جاء في التقرير، إضافة إلى عدم رغبة مشتكين شكاواهم بسبب تخوفهم من تبعات ممارسة الضغوط عليهم من قبل بعض الجهات.

وفيما يتعلق بطلبات المساعدة التي استقبلها المركز الوطني لحقوق الإنسان في العام 2019 كما جاء في تقريره، تلقى المركز 95 طلب مساعدة منها 95 طلباً يتعلق بالحقوق المدنية والسياسية، و55 طلباً يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، و19 طلب مساعدة يتعلق بحقوق الفئات الأكثر حاجة للحماية.

ويعود سبب وجود طلبات حماية قيد المتابعة أو إغلاقها كما أدرج المركز في تقريره، لعدم تعاون الجهات المطلوب منها تقديم المساعدة أو تقديمها ردوداً شكلية لا تؤدي إلى تحقيق نتيجة مرضية.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock