فنون

“الوطني للموسيقى” يستضيف “أوركسترا” الجاز الكرواتية

عمان- الغد– بتنظيم من المعهد الوطني للموسيقى، وبالتعاون مع أمانة عمان الكبرى ومركز الحسين الثقافي، وبرعاية شركة جت، قدمت أوركسترا الجاز الكرواتية “HGM JAZZ ORCHESTRA ZAGREB” مؤخرا، حفلا فنيا كبيرا حضره جمهور اكتظت به مقاعد مسرح مركز الحسين الثقافي.
وقدمت الفرقة في الحفل، الذي رعاه مدير عام شركة جت، مالك حداد، وحضره مدير عام مركز الحسين الثقافي السيد عبد الهادي المجالي وعدد من الشخصيات، ألوانا من موسيقى الجاز ومقطوعات تخللها عزف انفرادي وارتجالي لعازفي الفرقة.
وتميزت الفرقة بأدائها المعروف ذي المستوى العالي جدا من الحرفية الموسيقية، وتمايلت الأجساد ولوحت الأيادي وتراقصت المهج مع إيقاعات وموسيقى الجاز التي قامت الفرقة بإعدادها خصيصا للجمهور الأردني، الذي بات من أكثر الجماهير العربية تذوقا للموسيقات العالمية.
وتكونت الأوركسترا، التي اشتهرت بعزفها المتميز لأعمال فريق البيتلز الذائع الصيت، بالإضافة إلى أهم ما أنتجه فنانو الجاز في العالم، من 17 عازفا.
يذكر أن لهذه الأوركسترا جولات في العالم شملت بالإضافة إلى كرواتيا، كلا من النمسا وسلوفانيا وصربيا وإيطاليا وإسبانيا وقبرص وتركيا والسويد وإندونيسيا وأميركا، وقد لاقت هذه الجولات استحسان وإعجاب ذواقة الجاز ومديح النقاد وأعضاء الأوركسترا من كرواتيا والنمسا وسلوفانيا وإيطاليا وصربيا وهنغاريا.
أما المعهد الوطني للموسيقى، فقد تأسس العام 1986 بتوجيه من جلالة الملكة نور الحسين المعظمة، وانطلاقاً من رؤية تسعى إلى إعداد وتدريب أجيال من الموسيقيين بكفاءة عالية.
ويطوّر المعهد الوطني للموسيقى حالة موسيقية مفعمة بالحيوية في المجتمع الأردني، فهو يوفر خبرات موسيقية غنية من خلال خطة في التربية الموسيقية محكمة البناء، وتطوير مجموعات أدائية رفيعة المستوى، ورفع الوعي والتذوق الموسيقيين لدى شرائح المجتمع.
ويقدم المعهد نشاطاته المتعددة بشكل شهري وبالتعاون مع مركز الحسين الثقافي/ أمانة عمان الكبرى، والسفارات العربية والأجنبية في عمان. ويتطلع المعهد إلى استقطاب رعاية مؤسسات وطنية لمثل هذه النشاطات التي تسهم بشكل كبير في إثراء الحركة الموسيقية الأردنية وتعكس حضورا أردنيا قويا على الساحة الثقافية الدولية والعالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock