اليوغا قد تفيد في تنظيم ضربات القلب

اليوغا قد تفيد في تنظيم ضربات القلب
اليوغا قد تفيد في تنظيم ضربات القلب
واشنطن - يقال إن الفوائد الصحية لليوغا لا تحصى ولا تعد من علاج التوتر إلى خفض الدهون إلى شحذ النظام المناعي، والآن جاءت دراسة أمريكية جديدة لتقول إنها قد تفيد من يعانون من عدم انتظام ضربات القلب.
اضافة اعلان

وتقول الرابطة الأمريكية للقلب إن نحو 7.2 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من حالة ارتجاف أذيني التي يرتعش فيها الجزء العلوي من القلب بشكل فوضوي بدلاً من حدوث انقباضات طبيعية، مما يزيد من خطر التعرض إلى أزمات قلبية.
وقال باحثون نشرت دراستهم في دورية الكلية الأمريكية لطب القلب إنه على الرغم من أن مرضى هذه الحالة يعالجون بأدوية للسيطرة على نبضات القلب، إلا أنها لا تفلح مع الجميع.
وقال الباحثون بقيادة دهانونجايا لاكيردي من المركز الطبي لجامعة كنساس في كنساس سيتي إن دور اليوغا يمكن أن يأتي في هذه المرحلة.
وشملت الدراسة 49 شخصاً عانوا من الارتجاف الأذيني لخمس سنوات في المتوسط. وتابعت الدراسة حالتهم المرضية طوال ثلاثة أشهر.
وفي المرحلة الثانية من الدراسة، شاركت نفس المجموعة في دروس لليوغا مرتين أسبوعياً على الأقل لمدة ثلاثة أشهر أخرى مع نفس المتابعة لحالتهم الصحية، وكانوا جميعاً طوال فترة الدراسة يعالجون بأدوية مرض الارتجاف الأذيني.
وانخفض عدد المرات التي شكوا فيها من الارتجاف الأذيني والتي أكدتها أجهزة مراقبة القلب من نحو أربع مرات خلال الأشهر الثلاثة الأولى إلى مرتين فقط بعد فترة ممارستهم لليوغا.
كما انخفض معدل ضربات القلب من 67 في الدقيقة في بداية الدراسة إلى ما بين 61 و62 ضربة في الدقيقة في فترة ما بعد ممارسة اليوغا.
وانخفضت قياسات القلق من 34 في المتوسط في مقياس من 20 - 80 إلى 25 بعد ممارسة اليوغا لمدة ثلاثة أشهر. كما تحسن الاكتئاب والحالة الذهنية العامة أيضاً.

رويترز