اليوم.. إطلاق أسبوع الريادة العالمي لدعم الإمكانات الواعدة للشباب

عمان- الغد- تنطلق اليوم في عمان، فعاليات أسبوع الريادة العالمي 2015، الذي ينظمه مركز الملكة رانيا للريادة، في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، للسنة السابعة على التوالي، وبالتزامن مع أكثر من 160 دولة حول العالم.اضافة اعلان
ويهدف أسبوع الريادة، الذي ترعى انطلاقه سمو الأميرة سمية بنت الحسن، وبمشاركة العديد من الهيئات الحكومية والمؤسسات الوطنية، إلى استثمارِ وتطويرِ ودعمِ الإمكاناتِ الواعدةِ للشباب، ومختلفِ فئاتِ المجتمعِ، وحثّهِم على تحريرِ طاقاتِهِم الكامنةِ، وتوظيفها لتأسيسِ شركاتٍ رياديةٍ، يمكنها توفيرِ فرصِ عملٍ للشبابِ الأردني.
وتمتد فعاليات الاسبوع حتى الثاني والعشرين من الشهر الحالي، ويغطي 140 نشاطاً، بالتعاون مع أكثر من 60 شريكاً، فيما يتخلل فعالياته تنظيم محاضرات ودورات تدريبية متخصصة لتنمية روح الريادة والمثابرة لدى الشباب.
وأكد رئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا د.مشهور الرفاعي، خلال مؤتمر صحفي عقده امس، على دور البرامج الريادية في توفير خيارات إضافية للشباب، وقال "تهدف هذه المبادرة إلى استثمار وتطوير ودعم الإمكانات الواعدة للشباب ومختلف فئات المجتمع، وحثهم على تحرير طاقاتهم الكامنة وتوظيفها لتأسيس شركات ريادية، يمكنها توفير فرص عمل للشباب".
وأكد حرص الجامعة على تبني فكر، ودعم الريادة، وتوفير البيئة المناسبة وإطلاق العنان للأفكار والإبداعات وتنمية الوعي من خلال إنشاء مركز الملكة رانيا للريادة في الجامعة العام 2004، بهدف تطوير ريادة الأعمال التقنية في الأردن، ومن أهم البرامج التي ينظمها المركز سنوياً جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة، أسبوع الريادة العالمي، مجتمع الريادة الطلابي، المهرجان التكنولوجي الوطني.
وأشار إلى حرص الجامعة على التميز في برامجها، "بحيث لا تكون تكرارا لما هو موجود في جامعات أردنية أخرى، فضلا عن استحداث الجامعة منذ 3 سنوات برنامج ماجستير في تخصص ريادة الأعمال، وهو البرنامج الأول والوحيد في الجامعات الأردنية حيث يلتحق به حالياً (50) طالباً وطالبة، وتطرح الجامعة أيضاً مساقا في ريادة الأعمال (متطلب جامعة) لكافة الطلبة.
فيما أكد مدير حاضنة الأعمال التكنولوجية IPARK التابعة للجمعية العلمية الملكية المهندس عمر حمارنة، على أن النتائج الحقيقية لأسبوع الريادة تكون ملموسة في حاضنة الأعمال التكنولوجية، التي تقوم بدعم الريادة وتنمية مواهب أصحابها وتزويدهم بكل الدعم اللوجستي، من أجل تحفيزهم وإيصالهم للمنافسة على المستوى الدولي.
ولفت إلى العمل مع المركز على تشجيع مفهوم الريادة في المحافظات، واستقطاب الكفاءات الريادية والقدرات الشبابية.
أما المدير التنفيذي لمركز الملكة رانيا للريادة، د.عبدالرحيم أبو البصل فأكد أن فعاليات هذا الحدث المهم "توفر بيئة مثالية لإبراز ثقافة الريادة الناشئة في الأردن، والاحتفاء بقصص النجاح المتميزة، فضلاً عن إتاحة الفرصة أمام للمشاركين لتبادل التجارب والأفكار وبحث أفضل السبل والممارسات الريادية".
فيما أكد المدير العام لشركة "مدفوعاتكم" ناصر صالح، الذي تدعم شركته الاسبوع، على أن دعم فعاليات أسبوع الريادة "يندرج ضمن مسؤولياتنا الإجتماعية، وحرص إدارتنا على دعم الأنشطة الشبابية، خاصة تلك التي تهدف إلى تفعيل وتحفيز روح الريادة بين مختلف الأوساط الشابة وطلبة الجامعات".