اليونيسكو تدرج ستة مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي

اليونيسكو تدرج ستة مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي
اليونيسكو تدرج ستة مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي

برازيليا- أدرجت لجنة التراث العالمي في منظمة اليونيسكو أول من أمس ستة مواقع جديدة في البرازيل والصين والمكسيك وجزيرتي لاريونيون الفرنسية وكيريباتي على قائمة التراث العالمي، وذلك خلال دورتها الرابعة والثلاثين في برازيليا.

اضافة اعلان

وتضاف المواقع الجديدة الى 17 موقعا آخر اختيرت سابقا، علما ان هناك 39 موقعا مرشحا للانضمام الى لائحة التراث العالمي، مما يرفع الى 910 عدد المواقع المصنفة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) التي تنهي اليوم اجتماع لجنتها للتراث العالمي.

في البرازيل، أدرجت اللجنة ساحة ساوفرانسيسكو في مدينة ساوكريستوفاو على القائمة بفضل تصميمها الهندسي العائد الى القرنين 18 و19.

كما اختارت اللجنة موقع دانكسيا جنوب الصين لدوره في الحفاظ على الغابات الاستوائية، فضلا عن ثروتها النباتية والحيوانية التي تضم حوالي 400 من الاصناف النادرة او المهددة بالانقراض.

اما في المكسيك، فقد اختيرت طريق كامينو ريال دي تييرا ادنترو وهي الطريق التي كانت في السابق طريق التجارة بين مكسيكو والولايات المتحدة، اضافة الى موقع لمغاور يعود عمرها الى حقبة ما قبل التاريخ في اوكساكا (جنوب).

ودخلت جزيرة لا ريونيون الفرنسية الواقعة في المحيط الهندي الى قائمة اليونيسكو للتراث العالمي بفضل حديقتها الوطنية للغابات الاستوائية.

وأخيرا، دخلت جزر كيريباتي في جنوب المحيط الهادئ الى القائمة، وهي المنطقة المحمية الاهم في العالم.

وتضم قائمة التراث المهدد بالخطر 33 موقعا ثقافيا أو طبيعيا تنتمي الى التراث العالمي وتواجه خطرا داهما لتفاقم وضعها أو لتعرضها للتدمير أو لأضرار جسيمة.

وأضيف قصر نمساوي ودير في رومانيا ولوحات صخرية تعود الى العصر الحجري في اسبانيا الى قائمة التراث العالمي.