اليونيسكو تدين التصرفات الإسرائيلية في الحرم القدسي

اليونيسكو- (أرشيفية)
اليونيسكو- (أرشيفية)

باريس- وافقت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) على قرار تقدمت به مجموعة من الدول العربية الاربعاء ينتقد فشل اسرائيل في حماية المواقع التراثية واعادة بناء مناطق دمرتها الحرب.

اضافة اعلان

وتم تغيير النسخة النهائية من مشروع القرار في اللحظات الاخيرة لازالة فقرة مثيرة للجدل تقول ان حائط المبكى (البراق) في القدس الذي يعتبر اقدس المواقع اليهودية، هو "جزء لا يتجزأ" من الحرم القدسي الشريف.

ودانت اسرائيل المسودة وقالت انها "محاولة واضحة لتشويه التاريخ، حيث يعتبر الحرم القدسي الشريف الذي يطلق عليه اليهود اسم “جبل الهيكل”، مقدسا لدى اليهود، ويقع في الجانب الجنوبي الشرقي من القدس الشرقية التي تحتلها اسرائيل.

ويدين القرار الذي وافقت عليه المنظمة الاربعاء التصرفات الاسرائيلية في الحرم القدسي، بما في ذلك تقييد دخول المصلين الفلسطينيين خلال احتفالات عيد الاضحى الشهر الماضي لاسباب امنية.

وحصل القرار الذي طرحته كل من الجزائر ومصر والامارات والكويت والمغرب وتونس، على تاييد 26 من الدول الاعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة وعددهم 58 عضوا، فيما امتنع 25 عضوا عن التصويت.

وعارضت القرار ست دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وهولندا وجمهورية تشيكيا واستونيا.

ويدين القرار "بشدة اعمال القمع الاخيرة في القدس الشرقية واخفاق اسرائيل، القوة المحتلة، في وقف الحفريات المستمرة والاشغال في القدس الشرقية خاصة في البلدة القديمة ومحيطها".

كما دعا القرار الى "المسارعة في اعادة اعمار المدارس والجامعات والمواقع التراثية الثقافية والمؤسسات الثقافية والمراكز الاعلامية واماكن العبادة التي دمرت او تضررت بسبب الحروب المتتالية في قطاع غزة".

وانتقد وزير الداخلية الاسرائيلي سلفان شالوم الذي يزور باريس، القرار الجديد.

وصرح في مؤتمر صحافي "اليونيسكو هي منظمة معادية جدا جدا لاسرائيل. وللاسف فان معظم الاصوات هي ضد اسرائيل"، في اشارة الى طرح الدول العربية مرارا قرارات ضد اسرائيل.

واكد ان اسرائيل لا تزال مصرة على معارضتها لفكرة ارسال مفتشين جدد الى الحرم القدسي كما طالبت قرارات سابقة. (أ ف ب)