المفرق

“اليونيسيف” تحذر من اضطرارها وقف بعض خدماتها للاجئين السوريين بسبب نقص الدعم

حسين الزيود

المفرق – أكد مدير الاتصال والإعلام في منظمة اليونيسيف سمير بدران أن المنظمة قد تضطر في ظل عدم توجيه الدعم الدولي إليها من وقف بعض خدماتها المتعلقة باللاجئين السوريين.
ولفت إلى أن المنظمة خاطبت دول المجتمع الدولي المانحة بضرورة مساندتها وبحاجتها المالية، غير أنه لم تصلها سوى 9 % من الحجم الذي طالبت به، وبذلك فإن هذا المبلغ لا يكفي لتغطية الأشهر الممتدة حتى حزيران (يونيو) المقبل.
وبين بدران أن المنظمة ستضطر حال توقف الدعم إلى وقف بعض الخدمات مثل المراكز الصديقة للأطفال نظرا لوجود احتياجات تمس الواقع الحياتي كمياه الشرب، فضلا عن التوقف أو تقلص الخدمات المدرسية.
ولفت إلى أن الوضع الآن بات “محرجا للغاية”، بسبب شح الدعم المقدم من قبل الدول المانحة للمنظمة، خصوصا ما يتعلق باللاجئين السوريين المنتشرين في المخيمات، موضحا أن اليونيسيف تعمل حاليا وبشكل عاجل على مخاطبة الدول المانحة لتقديم العون لها وعن خطورة توقف الدعم على خدمات اللاجئين السوريين.
وقال أن هناك منظمات ستعمل على زيارة مخيم الزعتري على أرض الواقع وبث رسائل إعلامية عن واقع الخدمات والاحتياجات اللازمة لاستمرار دعم اللاجئين بهدف بثها للدول المانحة للوقوف على هذه الاحتياجات وحثها على تقديم الدعم اللازم للمنظمة.
إلى ذلك أكد مدير التعاون والعلاقات الخارجية في مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين علي بيبي أنه لم تصل أي مساعدات مالية أو دعم من خلال مؤتمر الدول المانحة الذي عقد مؤخرا في دولة الكويت.
وأشار بيبي أيضا إلى عدم وصول أي مساعدات مالية إلى الخزينة الأردنية بما يخص اللاجئين السوريين، مبينا أن توقف المساعدات وعدم تقديمها سيؤثر في تقديم الخدمات برمتها للاجئين السوريين.
ولفت إلى أن المفوضية خاطبت دول المجتمع الدولي بضرورة العمل على تقديم المساندة للمفوضية بما يتعلق باستبدال الخيم بالكرفانات باعتبارها الوسيلة الأفضل لتحسين الواقع الحياتي، مشيرا إلى أن الأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين في الأردن رفعت حجم الحاجة من الكرفانات إلى 24 ألف كرفان لتغطية احتياجات اللاجئين.
وشدد بيبي على ضرورة دعم الأردن بخصوص موضوع اللاجئين السوريين باعتباره الدولة الاكثر استقبالا للاجئين السوريين على أراضيه.
وكانت الإحصائيات الرسمية بينت انتشار أكثر من 439 ألف لاجئ سوري في مختلف محافظات المملكة والمخيمات التي تضم اللاجئين السوريين، فيما توقعت دراسات رسمية أن يفوق عدد اللاجئين السوريين الـ 660 ألف لاجئ حتى نهاية العام الحالي.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock