آخر الأخبارالغد الاردني

امتحان “التوجيهي”.. عودة للأسئلة الإنشائية.. ووزن نسبي مغاير للعام الماضي

آلاء مظهر

عمان – يشهد الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، تغيرات وتعديلات مقارنة بالعام الماضي، تتعلق بعودة الاسئلة الانشائية لمباحث واوزان نسبية.
وستطرأ تغييرات على الورقة الامتحانية في مباحث الثقافة المشتركة للفروع الاكاديمية والمهنية (الرياضيات، اللغتين العربية والانجليزية)، بالإضافة للاسئلة المقالية (الانشائية) والموضوعية (اختيار من متعدد)، خلافا للدورة الامتحانية 2020 التي كانت اسئلتها من نوع (اختيار من متعدد) للمباحث كافة.
وأبقت وزارة التربية والتعليم أسئلة (اختيار من متعدد) في المباحث دون استثناء كما كانت عليه في الدورة الامتحانية الماضية وبلا تغيير، موحدة عدد الاسئلة في المباحث لتكون 50 سؤالا موضوعيا، كما اعتمدتها في الدورة التكميلية الماضية خلافا للدورة الاساسية للعام الماضي التي شهدت تفاوتا في عدد الأسئلة.
وبشأن الوزن النسبي للمباحث الدراسية، قررت الوزارة بشأن الدورة الامتحانية المقبلة، ان يكون وزن كل فصل للورقة الامتحانية 50 % من كل مبحث، خلافا للنسب المعمول بها في الدورتين الامتحانيتين (الاساسية والتكميلية) للعام الماضي، واللتين اعتمدتا 65 % من العلامة الاجمالية للمبحث لمادة الفصل الدراسي الاول و20 % للمادة من بداية الفصل الدراسي الثاني، وحتى تعليق دوام المدارس، و15 % من العلامة للمادة الدراسية في التعلم عن بعد.
وكان مجلس الامتحان العام بالوزارة الثلاثاء الماضي، اعتمد 50 % كوزن لكل فصل دراسي للورقة الامتحانية الواحدة من مباحث (التوجيهي).
الامين العام للشؤون التعليمية بالوزارة نواف العجارمة، قال إن الورقة الامتحانية للمباحث تتكون من 50 فقرة أسئلة موضوعية، باستثناء مباحث الثقافة المشتركة بين الفروع الاكاديمية والمهنية وهي (اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات)، وستكون نسبة الأسئلة الموضوعية فيها 65 % و35 % من نوع الأسئلة المقالية (الإنشائية).
واضاف العجارمة في تصريح خاص لـ”الغد” امس، ان الوزارة قررت العودة للاسئلة الانشائية خلافا للعام الماضي في عدة مباحث، ادراكا منها لأهمية التعبير في مبحثي اللغتين العربية والانجليزية، كما انه يساعد على فرز الطلبة المتميزين عن غيرهم، كما وانها تظهر الفروقات الفردية بين الطلبة.
واوضح العجارمة، ان الاسئلة الانشائية متنوعة المهارات، ففيها المهارات العليا والوسطى والدنيا، بالاضافة لوجود مطالبات من الطلبة، بالعودة لإدراج الاسئلة الانشائية في امتحان الرياضيات، نظرا لامكانية حصول الطالب على جزء من العلامة المرصود للسؤال حتى لو لم يتمكن من الوصول للجواب النهائي، وذلك عبر خطوات الحل، ما يعد غير موجود في الاسئلة الموضوعية التي تعتمد على اختبار رمز الاجابة الصحيح بغض النظر عن خطوات الحل.
واكد العجارمة، ان عودة الوزارة هذا العام لإدراج الاسئلة الانشائية في بعض المباحث، خطوة لصالح الطلبة، بخاصة وان الوزارة لا تقف محايدة بشأن مصلحة الطلبة وتنحاز لهم، موضحا انها اخذت معطيات العام الحالي بالاعتبار، وستكون الاسئلة للمباحث من الكتاب المدرسي المقرر، شاملة ومتنوعة تراعي الفروقات الفردية بين الطلبة.
ونوه الى ان نسبة الاسئلة الموضوعية في امتحان “التوجيهي” للعام الحالي ستبقى مرتفعة، مقارنة بدورات امتحانية سابقة، موضحا ان ظروف المملكة الاستثنائية حاليا، وضبابية المشهد الصحي، دفع الوزارة لرفع نسبتها لتقليل فقرات التصحيح، حفاظا على سلامة المصححين.
وأضاف ان الوزارة قررت اعتبارا من الدورة الامتحانية الماضية في ظل جائحة كورونا، الكشف لاول مرة عن الاوزان النسبية للمباجث الدراسية، وطبيعة الاسئلة، تسهيلا على الطلبة ومراعاة للظروف الاستثنائية بسبب فيروس كورونا.
ولفت العجارمة الى ان الوزارة صرحت سابقا، بانها ستعلن عن التفاصيل المتعلقة بالوحدات الدراسية والاوزان النسبية ونمطية الأسئلة في اواخر شباط (فبراير) بداية آذار (مارس) وهو ما حدث فعلا، بخاصة وان الوزارة العام الماضي، كانت اعلنت هذه التفاصيل في آذار (مارس).
ولفت العجارمة الى ان هناك فرصة للطلبة للاستعداد والمذاكرة الجيدة لامتحان بمدة زمنية كافية، بخاصة وانه تفصلنا عن اولى جلساته نحو 4 اشهر، مشيرا الى ان المقترح لبرنامج امتحان “التوجيهي” الذي نال اكثر نسبة تصويت بـ85 %، هو المقترح الاول وستعتمد لجنة الامتحان العام في الوزارة اليوم، بالاعتماد المقترح بصورة نهائية
وكان وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، قال في تصريحات سابقة لـ”الغد” ان الوزارة ستعلن عن كافة التفاصيل المتعلقة بالوحدات الدراسية والاوزان النسبية، ونمطية الأسئلة في وقت مبكر.
وأضاف ان الوزارة ستكشف هذه التفاصيل في آواخر شباط (فبراير) الماضي بداية آذار (مارس) الحالي، موضحا ان الوزارة لا تعلن هذه التفاصيل قبل ذلك كون هناك محددات للوزارة من بينها استكمال الفرق الفنية المتخصصة، لتحليل المحتوى ووضع إطار التقييم وتحديد النواتج التعلمية التي سيتم قياسها ومستويات القياس وإعداد برنامج الامتحان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock