"امتنان" للفنان ميكيل بونثي ينطلق في المتحف الوطني للفنون

احدى الصور التي يحتضنها المعرض - (من المصدر)
احدى الصور التي يحتضنها المعرض - (من المصدر)

عمان -الغد- ضمن "مهرجان الصورة عمان" في دورته العاشرة الذي تنظمه إدارة التصوير بالتعاون والشراكة مع المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة ومعهد ثربانتس في عمان والعديد من المؤسسات الفنية، يفتتح في الساعة السابعة من مساء الأحد المقبل معرض الصور "امتنان" للمصور الصحفي الإسباني ميكيل بونثي في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة مبنى2. ويستمر إلى 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2022.اضافة اعلان
يقدم الفنان الإسباني ميكيل بونثي في المعرض، صوراً التقطت في إسبانيا أثناء جائحة "كورونا"، تعكس مشاعر الارتباك والحيرة التي سادت بسبب عدم جاهزية أي جهة لمواجهة هذه الجائحة.
وقد فرض على المصورين الصحفيين في تلك الفترة التواجد ضمن مجموعات "الموظفين الأساسيين"، حيث كانوا جزءاً من التخصصات المهنية الأولى التي خرجت إلى الشوارع للإبلاغ عما كان يحدث.
ويتحدث المصور عن تجربته هذه قائلاً: "أدركنا على الفور حجم المسؤولية الملقاة على عاتق القطاع الصحي والمنظمات الإنسانية والحكومية كالصليب الأحمر والجيش، وممثلي الكنائس، وعدد كبير من المتطوعين المدنيين، وما يتطلبه عملهم من شجاعة وجدية، إضافة إلى كل من شارك في المساعدة بطريقة أو بأخرى، كجمع الأموال للمنظمات غير الحكومية، أو مساعدة المرضى والعائلات في ظل الافتقار إلى الموارد". واشتمل الكثير من العمل اليومي للمصورين الصحفيين على تغطية مثل تلك الجهود المبذولة وإيصالها إلى العالم.
ويضيف قائلاً "أتمنى أن يعكس هذا العمل البسيط الذي قمت بتوثيقه مقدار الامتنان لكل أؤلئك الأشخاص على تضحياتهم ومخاطرتهم بحياتهم، عبر البقاء في الصفوف الأولى خلال بدايات الجائحة، على الرغم من حالة عدم اليقين التي كانت مسيطرة، والشكوك الدائرة بشأن الفيروس وغياب وسائل الحماية ضده".
درس ميكيل بونثي مجال الصورة والصوت في المدرسة العليا للتدريب السمعي البصري في مدريد، وتخصص في التصوير الوثائقي. وعمل منذ أكثر من 15 عاماً في صحيفة ABC كمصور صحفي ومحرر جرافيكي، كما يعمل منذ 12 عاماً كمصور فوتوغرافي مستقل، ويتعاون بشكل مستمر مع مجموعة "بوثينتو" للنشر.
تم تعيين ميكيل كمصور رسمي في "قصر الفنون" في فالنسيا منذ العام 2018، ومصور لصالح معهد فالنسيا للفن الحديث (IVAM) منذ بداية العام 2021.
نشرت أعمال ميكيل من صور شخصية وتحقيقات صحفية منذ العام 2010 في مجلات "إسكواير" و"فوربس". وفي صحيفة "إلباييس" الأسبوعية. كما شارك في العديد من المعارض الفردية والجماعية في مختلف المتاحف وصالات العرض في مدينة فالنسيا وأليكانتي وكاستيون.