أخبار محليةالموجز

انتخاب بريزات عضواً في اللجنة التنفيذية الدولية للمسح العالمي للقيم

أعلنت منظمة المسح العالمي للقيم، وهي أكبر مشروع بحثي للعلوم الاجتماعية غير التجارية على مستوى العالم، عن انتخاب الدكتور فارس بريزات – رئيس مجلس إدارة نماء للاستشارات الاستراتيجية إلى جانب 10 أعضاء آخرين في اللجنة التنفيذية الدولية للمسح العالمي للقيم 26 مايو 2022 خلال اجتماع الجمعية العامة. وتشرف المنظمة على برنامج بحثي دولي مكرس للدراسة العلمية والأكاديمية للقيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية والثقافية للناس في العالم. والدكتور بريزات هو أول باحث من العالم العربي ينتخب في اللجنة التنفيذية وسبق ان عمل عضواً في اللجنة العلمية للمسح لعدة دورات سابقاً. و شارك الدكتور بريزات في المسح منذ 1999.

ويهدف هذا المشروع البحثي إلى تقييم استقرار القيم أو التغيير الذي يحصل عليها بمرور الوقت سواء كانت القيم الاجتماعية او السياسية او الاقتصادية للبلدان والمجتمعات. انبثق المشروع عن دراسة القيم الأوروبية وبدأ في عام 1981 من قبل مؤسسه ورئيسه الأول (1981-2013) البروفيسور رونالد إنغلهارت من جامعة ميشيغان (الولايات المتحدة الأمريكية) وفريقه ، ومنذ ذلك الحين يُنفّذ في أكثر من 120 من مجتمعات العالم. أداة البحث الرئيسية للمشروع هي المسح الاجتماعي المقارن الممثل للمجتمع الذي يتم إجراؤه على مستوى العالم كل 5 سنوات. أدى ويوفر المشروع البيانات مجانا للباحثين والدارسين وهو الأكثر استخداماً في العلوم الاجتماعية. في الوقت الحالي.

يسعى المشروع إلى مساعدة العلماء وصانعي السياسات على فهم التغييرات في معتقدات وقيم ودوافع الناس في جميع أنحاء العالم. وعتبر استخدم الآلاف من علماء السياسة وعلماء الاجتماع وعلماء النفس الاجتماعي وعلماء الأنثروبولوجيا والاقتصاد هذه البيانات لتحليل موضوعات مثل التنمية الاقتصادية والديمقراطية والدين والمساواة بين الجنسين ورأس المال الاجتماعي والرفاهية الذاتية من الدلاءل على ضرورته. لقد أثبتت نتائج WVS أنها ذات قيمة بالنسبة لواضعي السياسات الذين يسعون إلى بناء مجتمع مدني ومؤسسات سياسية مستقرة في البلدان النامية.

تُستخدم بيانات WVS أيضًا بشكل متكرر من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم والعلماء والطلاب والصحفيين والمنظمات الدولية مثل البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية WHO) ) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP)) الأمم المتحدة في نيويورك ( الولايات المتحدة الأمريكية). تم استخدام بيانات WVS في آلاف المنشورات العلمية وتم نشر النتائج في تقارير ووسائل اعلام رائدة مثل Time و Newsweek و The New York Times و The Economist و World Development Report و World Happiness Report و UN Human Development Report

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock