آخر الأخبارالغد الاردني

انتعاش السدود يتجدد مع المنخفض الجوي المرتقب

الطريفي: المنخفض سيكون أقوى بالدول المجاورة للأردن

إيمان الفارس

عمان- تتجدد فرص انتعاش أوضاع مخازين مختلف السدود الرئيسية في المملكة، اعتبارا من مساء غد، نتيجة تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وسط توقعات بهطولات مطرية في المناطق الشمالية والوسطى، وعدم توفر الفرص لتساقط الثلوج.
ويرفع تعاقب المنخفضات الجوية خلال الموسم المطري الحالي 2020 – 2021، من آمال تعويض مخازين السدود التي بقيت رهينة لانحباس مطري طال أمده لأسابيع.
وفيما تعول وزارة المياه والري على الأمطار المتوقعة، بحسب مراكز التنبؤات الجوية المحلية، أشار مدير العمليات الجوية في مركز “طقس العرب” أسامة الطريفي، لـ”الغد”، إلى تأثر المملكة بمنخفض جوي اعتبارا من مساء غد وحتى بعد غد، مبينا أن الجو سيكون شديد البرودة، رغم تصنيف المنخفض بالدرجة الثانية.
وقال الطريفي، إنه يتم حاليا مراقبة احتمال تراجع تأثير المنخفض الجوي المقبل، والذي قد يتراجع للدرجة الأولى، موضحا أنه سيحمل زخات مطرية خاصة في شمال ووسط المملكة، في حين ستكون فرص الثلوج، بحسب القراءات الأخيرة لـ “طقس العرب”، غير واردة، وأن المنخفض الجوي لن يكون ثلجيا كما تشيع الأقاويل.
وأضاف، أن تأثير المنخفض المقبل سيكون سريعا واعتياديا إلى ضعيف التأثير، فيما سيكون في الدول المجاورة للأردن، قويا وأعلى شدة.
ووصلت كميات المياه في كل سدود المملكة الرئيسية الـ14، إلى 107 ملايين متر مكعب، معادلا ما نسبته 31.9 % من إجمالي طاقتها التخزينية 336.4 مليونا.
واسهم المنخفض الجوي الأخير الذي شهدته المملكة الأسبوع الماضي، بتدفق نحو 1.5,4 مليون متر مكعب اضافية حتى صباح الاربعاء الماضي، في الوقت الذي بلغ فيه حجم المطر التراكمي الساقط على كل محافظات المملكة من بداية الموسم حتى صباح الاربعاء الماضي، 2624 مليون متر مكعب، مشكلا ما نسبته حوالي 32 % من المعدل السنوي طويل الامد والبالغ 8196.8 مليون.
وانعكس الهطل المطري المتفرق الذي شهدته مختلف مناطق المملكة الشهر الحالي، إيجابا على انتظام الهطل المطري وعدم حصول تباعد زمني بين الهطل وهو بحد ذاته ميزة مهمة للموسم.
من جهتها، أوعزت وزارة المياه والري باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاستقبال الموسم المطري الحالي من حيث التأكد من سلامة السدود وجاهزيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock