آخر الأخبار الرياضةالرياضةالسلايدر الرئيسيكأس العالمملفات وملاحق

انجلترا الأقرب للتأهل.. وقمة من نوع خاص بين إيران والولايات المتحدة

المجموعة الثانية

الدوحة – بعدما اختلطت الأوراق في المجموعة الثانية ببطولة كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، تأجل حسم التأهل للدور الثاني غلى الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة، والمقررة اليوم الثلاثاء.


ويلتقي منتخب إنجلترا مع جاره منتخب ويلز، في مواجهة بريطانية خالصة، على ملعب أحمد بن علي المونديالي، كما يلتقي منتخب إيران مع نظيره الأميركي، على ملعب الثمامة.


ويمتلك كل من المنتخبات الأربعة فرصة في التأهل، حيث ما يزال كل منهم يمتلك مصيره بيده.


ووفقا للائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الخاصة بالمونديال، يتم حسم التأهل لدور الـ16 عن طريق الاحتكام أولا لعدد النقاط، ثم لفارق الأهداف العام بالنسبة لجميع مباريات المجموعة.


وفي حال التساوي في عدد النقاط وفارق الأهداف العام يتم الاحتكام لعدد الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة.


وفي حال استمرار التعادل بين منتخبين أو أكثر يتم الاحتكام للنقاط في المباريات بين الفرق المعنية، ثم الاحتكام لفارق الأهداف العام في المباريات بين الفرق المعنية، ثم عدد الأهداف المسجلة في المباريات بين تلك المنتخبات.
وفي حال استمرار التعادل يتم الاحتكام لمعايير اللعب النظيف في جميع مباريات المجموعة.


وتحتسب معايير اللعب النظيف، حسب البطاقات الملونة، كما يلي: (بطاقة صفراء تحتسب – 1 نقطة) و(بطاقة حمراء غير مباشرة /إنذارين/ تحتسب -3 نقطة)، و(بطاقة حمراء مباشرة تحتسب -4 نقطة) و(بطاقة صفراء ثم طرد مباشر تحتسب -5 نقطة).


وفي حال استمرار التساوي في جميع تلك المعايير، يتم الاحتكام في النهاية إلى قرعة.


ويتصدر منتخب إنجلترا جدول الترتيب برصيد 4 نقاط، متفوقا بفارق نقطة على أقرب ملاحقيه منتخب إيران، في حين يحتل منتخب أمريكا المركز الثالث بنقطتين، ويتذيل المنتخب الويلزي الترتيب بنقطة واحدة.


ويمتلك المنتخب الإنجليزي، الساعي للفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعدما توج بها عام 1966 حينما استضاف المونديال على ملاعبه، الحظوظ الأوفر في الصعود للدور المقبل، حيث يكفيه التعادل مع ويلز للصعود رسميا، دون النظر لنتيجة مباراة أميركا وإيران.


وجاءت بداية منتخب إنجلترا في المجموعة مثالية، حيث استهل مشواره بالفوز 6-2 على إيران في الجولة الأولى، غير أنه قدم أداء باهتا في الجولة الثانية أمام الولايات المتحدة، ليكتفي بالتعادل السلبي، ويؤجل حسم صعوده للجولة الأخيرة.
في المقابل، تبدو مهمة منتخب ويلز، الذي يشارك في المونديال للمرة الثانية في تاريخه والأولى منذ 64 عاما، هي الأصعب في اجتياز دور المجموعات، حيث يتعين عليه الفوز على إنجلترا بفارق 4 أهداف، دون النظر للقاء الآخر بالمجموعة، حتى يتساوى معه في رصيد 4 نقاط، ويتفوق عليه بفارق الأهداف.


وأحرز منتخب إنجلترا 6 أهداف وسكنت شباكه هدفين، في حين سجل منتخب ويلز هدفا وحيدا ومنيت شباكه بثلاثة أهداف، وهو ما يعني أن فوز ويلز بفارق 3 أهداف، لن يكون في صالحه، حيث سيتساوى كلا المنتخبين في تلك الحالة في نفس النقاط وفارق الأهداف (+1)، ليكون عدد الأهداف التي أحرزها كل فريق في مشواره بالمجموعة، هي الفيصل في تحديد المنتخب المتأهل منهما، والتي ستصب في تلك الحالة في صالح منتخب إنجلترا.


وافتتح منتخب ويلز مشواره في المجموعة بالتعادل 1-1 مع أميركا، قبل أن يتلقى خسارة مستحقة 0-2 أمام إيران في الجولة الثانية، يوم الجمعة الماضي، ليتعقد موقفه من الصعود للدور القادم.


وتبدو الأمور أكثر وضوحا في المباراة الأخرى بين إيران وأميركا، حيث يطمح كل منهما للحصول على النقاط الثلاث، للصعود رسميا دون انتظار نتيجة لقاء إنجلترا وويلز.


وبينما يتعين على منتخب أميركا تحقيق الفوز فقط على إيران من أجل التأهل، فإن نقطة التعادل ربما ستكون كافية للمنتخب الآسيوي في الصعود، ولكن سينبغي عليه النظر لنتيجة اللقاء الآخر.


ويمكن أن يصعد منتخب إيران، حال تعادله مع أميركا وفوز إنجلترا أو تعادلها مع ويلز.


لكن قد يخرج المنتخب الإيراني بالتعادل في حال فوز ويلز على إنجلترا، حيث ستتساوى المنتخبات الثلاثة في رصيد 4 نقاط، ويتم الاحتكام لفارق الأهداف خلال لقاءات المنتخبات الثلاثة مع بعضها البعض.


وأحرز منتخب إيران 4 أهداف في مشواره بالمجموعة حتى الآن، في حين اهتزت شباكه 6 مرات في أول جولتين.


وتعيد مباراة إيران وأميركا إلى الأذهان لقائهما الشهير في دور المجموعات بمونديال فرنسا العام 1998، والذي انتهى بفوز المنتخب الإيراني 2-1، مدونا انتصاره الأول في تاريخه بكأس العالم آنذاك. -(د ب أ)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock