آخر الأخبار

انخفاض نسبة النجاح العامة في “التوجيهي”

آلاء مظهر

عمان – انخفضت نسبة النجاح العامة للطلبة النظاميين، في شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الصيفية الحالية، التي أعلنت نتائجها أمس، بصورة واضحة، مقارنة بالدورة الصيفية الماضية، إذ سجلت نسبة النجاح العامة للنظاميين هذا العام 40.2 %، بعد أن بلغت في الدورة الصيفية الماضية 56.3 %.
كما بدا لافتا الانخفاض الواضح لأعداد الطلبة الذين حصلوا على معدلات عالية، مقارنة بالعام السابق، حيث استطاع فقط نحو 1022 طالبا وطالبة هذا العام الحصول على معدل 95 – 99.9، فيما كان العدد لذات المعدلات العام الماضي 3916 طالبا وطالبة.
وحصل 4205 طلاب وطالبات هذا العام على معدلات بين 90 – 94.9، أي نحو نصف من حصل على ذات المعدلات الدورة الصيفية الماضية (8828 طالبا وطالبة)، فيما حصل على معدل 85 – 98,9 هذا العام 5932، مقابل 10303 طلاب في الدورة الصيفية الماضية، أما الطلبة الذين حققوا معدلات 65 – 69.9 بهذه الدورة فبلغوا 2332، مقابل 6801 طالب العام الماضي.
وكان خبراء تربويون أوضحوا أن الأعداد الكبيرة من الحاصلين على معدلات مرتفعة جدا، في امتحان “التوجيهي” بدورته الصيفية الماضية، أظهرت وجود “خلل” في مدى قدرة الامتحان على قياس مستويات الطلبة.
وبحسب الأرقام المعلنة لنتائج “التوجيهي” في الدورة الصيفية الماضية، فإن ظاهرة الارتفاع الكبير، برزت بوضوح في الفرع العلمي، إذ ارتفع عدد الطلبة الحاصلين على معدل 95 فما فوق، إلى 3003 طلاب وطالبات.
في حين بلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدل 95 فما فوق في الدورة الصيفية الحالية، في الفرع العلمي، نحو 768 طالبا فقط.
بدوره، قال وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده أمس في مقر الوزارة للاعلان عن نتائج الامتحان، ان الوزارة اجرت تعديلا على آلية الامتحان، وتعليماته، لضمان نزاهته وعدالته، مشيرا الى ان النتائج “أظهرت قدرات الطلبة الفعلية الحقيقية”، فيما حققت الإجراءات المتبعة الأهداف المتوخاة منها، و”لاقت قبولا وارتياحا على الصعيدين التربوي والوطني”.
واوضح أن الوزارة عملت على مدى العام الدراسي الماضي، على تطوير العديد من الإجراءات الفنية والإدارية المصاحبة لامتحان التوجيهي، بهدف ضبط سيره؛ لتحقيق مبدأ تساوي الفرص بين الطلبة، وإرساء مبدأ العدالة والمساواة بينهم، وفرض هيبة القانون وسيادته.
واكد ان الوزارة لن تتوانى في الدورات المقبلة عن القيام بأي إجراء من شأنه تطبيق العدل والمساواة وسيادة القانون، وتعزيز مصداقية هذا الامتحان وقدرته التنافسية التي يحظى بها.
وبلغ عدد المخالفات، التي سجلتها لجان الامتحان في الدورة الصيفية الحالية، 2681 مخالفة، لتعليمات الامتحان، فيما بلغت في الدورة الصيفية الماضية نحو 4200 مخالفة، وهذا الانخفاض في عدد المخالفات لهذه الدورة أثبت فاعلية الاجراءات التي اتخذتها الوزارة، والتي تمثلت بتقليص عدد أيام برنامج الامتحان، وتقليص عدد المدارس التي يجرى فيها الامتحان من 1640 إلى 420 مدرسة، وإلغاء الأسئلة الموضوعية واستخدام نماذج مختلفة للأسئلة، والاستعانة بكوادر من ديوان المحاسبة للإشراف على متابعة مجريات الامتحان.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الرحمة
    بل يجب عمل العكس انو نفتخر تكون نسبة النجاح عالية كباقي الدول والعمل على وضع اسئلة سهلة تكون بمستوى جميع المستويات ليحصلوا على نسبة نجاح فوق 80بالمئة حتى لا نزيدمن الاميين ومن الجهلة والصيع بالشوارع للممارسة الرذائل والزعرنة فياريت ننظر ونرتقي للافضل مثل باقي الدول العربية حاولوا على الغاء الثانوية وعملها امتحانات عادية مع باقي المراحل حتى ينجح الجميع.

  2. جهد مشكور لوزارة التربية
    احيي جهود وزارة التربية و وزير التربية لاعادة الهيبة لامتحان التوجيهي بعد الفلتان في السنين السابقة

    ننتظر المزيد و المحافظة على هذا التوجه

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock