أخبار محليةاقتصاد

انطلاقة التدريب في ” أكاديمية أورانج للبرمجة ” خلال حزيران

إبراهيم المبيضين

عمان – قالت مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في شركة ” اورانج الأردن” رنا دبابنة إن الانطلاقة الفعلية لمشروع الشركة ” اكاديمية اورانج للبرمجة ” ستكون خلال شهر حزيران
(يونيو ) المقبل.
واوضحت دبابنة في تصريحات صحفية لـ ” الغد” بأن عملية التدريب في هذه الاكاديمية ستشمل 50 شابا وشابة من الفئة العمرية من 18 سنة الى 30 سنة تم اختيارهم بشكل دقيق ووفق معايير محددة من مختلف محافظات المملكة للانضمام الى هذه الاكاديمية التي تتضمن تدريبا وتعليما مجانيا على لغات البرمجة المطلوبة في السوق.
واكدت دبابنة بأنه تم اختيار هذه المجموعة من الشباب وتم اعلامهم بالاختيار لتباشر عملية التدريب خلال شهر حزيران ولفترة تمتد لستة أشهر ، سيتم بعدها تأهيل هؤلاء الشباب وتحضيرهم لسوق العمل والمساعدة في تشبيكهم بجهات تحتاج مثل هذه المهارات التقنية. وقالت دبانبة انه من المخطط ان يكون موقع الاكاديمية والتدريب في منطقة العبدلي كمنطقة متوسطة في عمان يسهل الوصول اليها بالمواصلات، مشيرة الى ان الشركة تتطلع في التوسع في هذا المشروع مستقبلا اذا ما تواجد الدعم اللازم له.
واشارت الى انه تم اختيار الشباب الخمسين من بين 170 شابا وشابة ترشحوا للمرحلة الثالثة وتم اختبار مدى التعاون والعمل الجماعي بين هؤلاء الشباب ومدى جاهزيتهم ورغبتهم وتفاعلهم ليكونوا جزءا من الأكاديمية.
واكدت بأن شركة اورانج تحرص على انجاح هذه التجربة التي تعمل عليها الشركة بالتعاون مع مؤسسة Simplon.co، لتقديم دورات تدريبية مجانية في لغات البرمجة للشابات والشباب الأردنيين، وذلك لتعزيز مفهوم “التدريب من أجل التشغيل”، ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل في قطاع التكنولوجيا.
واكدت بأن هدف هذه الاكاديمية هو تعزيز مهارات الشباب في مضمار التقنية والبرمجة والتي تعد اليوم عمودا اساسيا من اعمدة الثورة الصناعية الرابعة، ولمساعدة الشباب على ايجاد فرص عمل مستقبلية.
وبينت دبابنة ان مشروع اكاديمية اورانج للبرمجة والذي اعلنت الشركة عن ملامحه أواخر شهر شباط الماضي سيتضمن تقديم دورات تدريبية مكثفة لفترة ستة شهور تستهدف 50 شابا وشابة، للحصول على مهارات البرمجة في مجال بناء المواقع الالكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية لتعزيز فرصهم في الحصول على فرص عمل في قطاع تقنية المعلومات والقطاعات الاخرى التي تعتمد على التكنولوجيا في تقديم خدماتها، في وقت تظهر فيه آخر الارقام الرسمية بأن نسبة البطالة في المملكة بلغت 18.6 % في العام 2018. واوضحت بأن الشركة حرصت في متطلبات التقدم للأكاديمية على إتاحة الفرص للشباب للاستفادة من هذا المشروع، حتى من الشباب الذين لم يتمكنوا من اجتياز امتحان الثانوية العامة حتى تكون الاكاديمية فرصة لهم للنجاح في مجال البرمجة. وضمن المرحلة الأولى من المشروع تقدّم 5000 من الراغبين بالالتحاق بالأكاديمية بطلبات على الموقع الإلكتروني، ومن ثم تمت عملية تصفية للطلاب حسب معايير القبول وهي العمر، التفرغ والشغف للتعلم، ثم انخرط الذين وصلوا للمرحلة الثانية، بتمارين على موقع Solarlearn وتأهل للمرحلة الثالثة 170 شخصا.
وضمن المرحلة الثالثة، التقى فريق أكاديمية البرمجة بالطلاب الذين لديهم الرغبة والقدرة المبدئية للمشاركة في المرحلة الثالثة من مراحل الاختيار، وذلك لمدة ثلاثة أيام، حيث تم تقسيم الطلاب إلى ست ورشات عمل، وُطلب منهم تقديم أفكار مبدعة ومبتكرة لتطبيقات تتعلّق ببرمجة الخلوي والويب لمشروع ربحي يخدم المجتمع، وقام الطلاب بعرض مشاريعهم على لجنة التحكيم . هدفت هذه الورشات التي استمرت لساعتين لاختبار التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب.
وبعد ذلك جرى عقد لقاء بين الطلاب ولجنة متخصصة مكونة من موظفي شركة اورانج، حيث قامت اللجنة بتقييم مدى جاهزية الطلاب ورغبتهم وتفاعلهم ليكونوا جزءا من الأكاديمية. كما تخللت اللقاءات مقابلات تقنية لقياس مدى معرفة الطلاب لأساسيات البرمجة، ومدى قدرتهم على التعلم واقتراح أفكار خلاقة .وبناءً على ما نتج من هذه الورش التدريبية، تم اختيار 50 طالبا للانضمام إلى أكاديمية البرمجة مجاناً، حيث سيتم الإعلان عن الطلاب المقبولين خلال الأسبوع الحالي وستبدأ الدورات في أوائل شهر أيار المقبل.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1816.37 0.77%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock