انطلاق أعمال منتدى عمان الأمني اليوم

عمان- الغد - تنطلق اليوم الأربعاء الدورة الحادية عشرة لمنتدى عمان الأمني – جلسة 2017، بمشاركة عربية ودولية واسعة.
ويشارك في أعمال المنتدى، الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) وجامعة الدول العربية إلى جانب خبراء ومختصين من العديد من الدول منها مصر والسعودية والكويت والإمارات وعمان وأميركا والمانيا وايران واليابان وبولندا ورومانيا. اضافة اعلان
كما يشارك به أكثر من 185 شخصية محلية ودولية بينهم ايرانيون معنيون بصياغة (اتفاق 5+1) حول البرنامج النووي الايراني، فيما يشهد المنتدى الظهور الرسمي الأول للجنة الحكماء العرب التي تشكلت بقرار من مجلس الجامعة العربية العام الماضي لمراجعة وتقييم مجمل السياسات العربية في مجالات ضبط التسلح ومنع الانتشار النووي ونزع السلاح، وإعداد تقرير شامل عن ذلك يتضمن توصيات عملية في هذا الشأن.
في حين يخوض المنتدى في المسألة السورية في ظل المعطيات الاخيرة وبمشاركة مختصين في ملف الاسلحة الكيميائية.
ويعد منتدى عمان الأمني، الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن، بالتعاون مع عدد من الحكومات والمنظمات الدولية، واحدا من ابرز المنتديات عالية المستوى والمتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة، حيث يخصص اعماله لمناقشة القضايا الأمنية مع التركيز على خيارات السياسة الخارجية، والتعاون الإقليمي، ونزع السلاح وحظر الانتشار النووي.
وتعقد على هامش المنتدى الذي يستمر يومين العديد من الاجتماعات والفعاليات الموازية، بينما يحتضن أعمال الملتقى النووي وهو اجتماع سنوي يهدف لمناقشة قضايا الامن النووي ومستقبل البرامج النووية في المنطقة العربية وسبل انشاء منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.
كما يستضيف المنتدى، الاجتماع التنسيقي الثاني للتجمع العربي للامن وحظر انتشار اسلحة الدمار الشامل، فضلاً عن ورشة عمل متخصصة للطلاب والمهنيين الشباب والتي تركز على تنمية القدرات في مجال أسلحة الدمار الشامل.