فنون

انطلاق الدورة الثامنة من “آرت دبي”

دبي– انطلقت أمس في الإمارات، الدورة الثامنة من معرض “آرت دبي” للفنون الحديثة والمعاصرة الذي يعد الأكبر من نوعه في العالم العربي؛ إذ يتضمن أعمالا لأكثر من 500 فنان.
وقال المنظمون في مؤتمر صحفي عقد في منتجع “مدينة جميرا” الذي يستضيف المعرض منذ انطلاقه في 2007، إن المعرض يقام هذه السنة بمشاركة 85 صالة عرض من 34 دولة.
وتقدم دور العرض الـ85 للمرة الأولى ضمن ثلاثة برنامج منفصلة؛ برنامج للفنون المعاصرة وبرنامج للفنون الحديثة وبرنامج “ماركر” الذي يتناول الفن المعاصر من زاوية مختلفة ويركز على الفنون من منطقة آسيا الوسطى والقوفاز.
وتتركز معظم صالات العرض ضمن البرنامج المعاصر مع 70 صالة عرض من مختلف أنحاء العالم.
وتلامس الأعمال المعاصرة المعروضة القضايا الإنسانية البارزة، بما في ذلك الوضع في سورية.
وتقدم في المعرض لوحة للفنان اللبناني أيمن بعلبكي بعنوان “حي جوبر”، في إشارة إلى الحي الدمشقي الذي شهد معارك قاسية أسفرت عن دمار شديد.
وتظهر اللوحة ما يشبه كومة من الركام والدمار في جو مظلم، وإنما مع الكثير من التفاصيل الغنية بالألوان والزركشية، وهو الأسلوب المعهود للفنان الشاب.
كما تعرض أعمال فوتوغرافية للفنان السوري الأرمني هرير سركيسان تظهر أرشيفات تركية تتعلق بمجازر الأرمن التي تعتبرها عشرات الدول إبادة، وأخرى لأرمن أتراك يعودون لاعتناق المسيحية بعد أن اعتنقت عائلاتهم الإسلام طوال عقود.
وقد سمح لساركيسيان بتصوير الأرشيفات لكن بدون قراءتها.
وضمن برنامج الفنون الحديثة، يقدم المعرض أعمالا شهيرة للنحات اللبناني مشيال بصبوص وللفنان الهندي مقبول فدى حسين الذي عاش قسما من حياته في دبي.
ويتضمن “آرت دبي” هذه السنة برنامجا للمحاضرات وبرنامجها للرسامين الصغار ترعاه الشيخة منال ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
ويستمر المعرض حتى 22 آذار (مارس) الحالي.-(أ ف ب)

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock