ثقافة

انطلاق المهرجان الاول لفرقة طقوس المسرحية غدا

عمان ـ  يستقبل الجمهور الاردني ولادة المهرجان الاول لفرقة طقوس المسرحية الذي تنظمه بالتعاون مع امانة عمان الكبرى بعنوان “عشيات طقوس المسرحية” في (دورة مؤاب) خلال الفترة من الثالث عشر وحتى العشرين من تموز الحالي على فضاءات حدائق الحسين.


وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان محمد يوسف العبادي “ان اللجنة اخذت على عاتقها اقامة مهرجان مسرحي تحاول من خلاله الابتعاد في الشكل والمضمون عن ما هو سائد”.


واضاف” اننا بحاجة الى دعم ثقافتنا بجميع اشكالها كي نرتقي بها لافتا الى ان العروض التي تقام ستكون لها خصوصيتها الأردنية مستفيدين من الإرث الحضاري الكبير للاردن للخروج بتظاهرة مسرحية يشارك فيها مسرحيون اردنيون وعرب واجانب.


وقال مدير المهرجان عبد الكريم الجراح “اننا نريد اخراج المسرح من الحالة الروتينية الذي غابت عنه البيئة الأردنيـة الا في عروض معدودة في محاولة منا لوضع هوية للمسرح الأردني”.


واكد ان اللجنة المنظمة تسعى الى بث الوعي المسرحي من خلال العودة الى الفكرة الأولى للمسرح مستفيدين من الإرث الحضاري للإنسان وتراكماته المعرفية عبر القرون والعمل على تكوين نموذج مسرحي بالرجوع إلى الظواهر المسرحية العالمية والعربية .


ودعا الجراح بمناسبة انعقاد المهرجان الذي يحمل اسم “دورة “مؤاب “” ذات الامجاد الحضارية الراسخة في الوجدان الى


استعادة مسلة (ميشع) المركونة في إحدى زوايا (متحف اللوفر)


في فرنسا للعودة إلى موطنها الأصلي الأردن .


ويعرض في المهرجان مجموعة من المسرحيات والندوات النقدية والفكرية في تظاهرة ثقافية تضم فنانين وأدباء ومفكرين اردنيين وعرب.


وبين ان عشيات طقوس المسرحية تظاهرة مسرحية ثقافية فنية ستسلط الضوء على الحضارة المؤابية وانجازاتها اضافة الى البحث عن عرض مسرحي جديد يخرج من التقليدية والجمود الرتيب ويحدث الدهشة بالتحرر من قيود المكان.


وتتضمن عروض المهرجان مسرحيات قربان ميشع(عرض افتتاح)إخراج الدكتور فراس الريموني واغنية الدم اخراج سيد صوصل وربيع يوسف السودان و(علي الوردي وغريمة )اخراج الدكتور عقيل مهدي من العراق و(اجنحة الأقوال ) اخراج الدكتور عمر


دوارة و(الممثلة التي عشقت نجيب محفوظ) من مصر و(ذاكرة لوركا) اخراج نيكولا فالانزينو من ايطاليا اضافة الى خمسة عروض اردنية للفرق الأردنية المستقلة.


ويقام على هامش المهرجان معرض للفنون التشكيلية والفنون الشعبية وندوة متخصصة تبحث في الحضارة المؤابية وانجازاتها وندوات فكرية متخصصة بالمسرح وتقييمية للعروض اضافة الى تكريم عدد من الأدباء والفنانين والمفكرين الأردنيين والعرب.


ويكرم المهرجان الفنانة المسرحية سميحة ايوب وفنانين يشاركون كضيوف شرف وهم : فاضل خليل واحمد حسن موسى من العراق وعقيل مهدي من السودان وعمرو دوارة وحسام عبدالهادي وابراهيم الحسيني ومحسن عزب من مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock