ثقافة

انطلاق “عمون لمسرح الشباب” الأحد

عمان-الغد- برعاية وزير الثقافة ووزير الشباب د. محمد أبو رمان تقيم وزارة الثقافة ومديرية ثقافة الزرقاء/ مديرية الفنون والمسرح، بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين مهرجان عمون لمسرح الشباب الدورة “18”، في الفترة من 16-21—6-2019، على مسرح المركز الثقافي الملكي ومركز الملك عبدالله الثاني الثقافي وتبدأ العروض المسرحية في الثامنة مساء.
مدير مديرية المسرح والفنون في وزارة الثقافة المخرج محمد الضمور قال إن مهرجان عمون لمسرح الشباب، الذي ينطلق في دورته “18” وبمشاركة “4” عروض مسرحية سينطلق في الزرقاء، ويختتم في عمان، وهو مختلف عما كان يحصل في الماضي حيث يتم الافتتاح في عمان وثم ينطلق للمحافظات، كما ان العرض الذي يقدم بالزرقاء سيتم عرضه في اليوم التالي في عمان، وهكذا والعكس ما يتم عرضه في عمان ثم في الزرقاء.
الضمور وفي لقاء مع اللجنة الاعلامية في وزارة الثقافة أكد ان المهرجان يعد رافدا حقيقيا للحركة المسرحية المحلية والعربية، مشيرا الى ان جميع العروض والمشاركات هي للشباب والخريجين، حتى الندوات التعقيبية على العروض المسرحية ستكون ايضا للشباب الخريج.
ورأى الضمور ان مسرح الشباب الذي اخرج العديد من المسرحيين الذين يمثلون الاردن في الخارج هم من خريجي مسرح الشباب الذي تأسس في العام 1991، رغم العثرات التي مر بها الا انه تجاوز هذه العثرات واستمر في تقديم كل ما هو جديد.
وتحدث الضمور عن الجديد في هذه الدورة منها الافتتاح في المحافظة ثم شروط المشاركة في المهرجان، قائلا إن هناك شرطا واحدا فقط للمشاركة في هذا المهرجان وهو ان يكون المتقدم خريجا جديدا حيث يقدم اطروحة تتضمن نصا، وخارطة اطروحة وموازنة لفرق العمل المقترح”.
واشار الضمور الى عقد ندوات تقيمية لكل عمل مسرحي حيث تقام هذه الندوات في المركز الثقافي الملكي قاعة فخر النساء/ الساعة “5” مساء، يشارك فيها العديد من الشباب الخريجين حيث سيتحدث عن مسرحية انحدار مرام ابو الهيجاء، اما “مسرحية حنين”، فتتحدث عنها عهود الزيود، و”مسرحية دارين”، يتحدث عنها حسام الزغموري، فيما يتحدث عن مسرحية “جالاتيا”، عبدالله الجريان، ويدير الندوات الفنان علي عليان.
كما كشف الضمور عن اسماء اعضاء لجنة التحكيم التي تتكون من الفنانين: المخرج والفنان خالد الطريفي، الممثل رشيد ملحس، والممثل خالد الغويري.
واعتبر الضمور ان مهرجان عمون يعد اكاديمية للشباب يقدمون فيها تجاربهم المسرحية من اخراج ونصوص مسرحية، لافتا الى ان هناك جيلا جديدا من الشباب المسرحيين مختلف ويحمل وعيا نوعيا في مجال المسرح وما يقدم للجمهور، ويعود ذلك بحسب الضمور، الى ارتفاع الموازنات التي حصلوا عليها هؤلاء الشباب، كما انهم ادخلوا الكثير من الفنون في العرض المسرح مثل الرقص التعبيري وغيره، مؤكدا على ان هذا التطور يعود الى اهتمام وزارة الثقافة بالمسرح والشباب.
اما برنامج العروض المسرحية المشاركة فسيكون كتالي الافتتاح 16-6 في مركز الملك عبدالله الثاني- مسرح حبيب الزيودي- الزرقاء، وستقدم فرقة معهد الفنون الجميلة/وزارة الثقافة فقرات موسيقية غنائية.
وفي 17-6، عرض مسرحية “انحدار”، في المركز الثقافي المكي الساعة “8”، مساء، وفي الزرقاء على مسرح حبيب الزيودي عرض مسرحية “جالاتيا” الساعة “6” مساء.
وفي 18-6، عرض مسرحية “حنين”، في المركز الثقافي المكي الساعة “8”، مساء، وفي الزرقاء على مسرح حبيب الزيودي عرض مسرحية “انحدار” الساعة “6” مساء.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock