ثقافة

انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في الأردن اليوم

عمّان- الغد– تنطلق اليوم في عمّان، ومدن أردنية أخرى، فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني، الذي تنظمه وزارتا الثقافة الأردنية والفلسطينية، في إطار احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009.


ويحتضن المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي بعمّان في السادسة والنصف من مساء اليوم الافتتاح الرسمي لفعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في الأردن، الذي يشتمل على كلمتين لوزير الثقافة الأردني د. صبري الربيحات، ووزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي، إضافة إلى عرض فني فلكلوري لفرقة القدس للفنون الشعبية.


وقبيل الافتتاح الرسمي، تستضيف قاعة فخر النساء زيد في القصر الثقافي الملكي، معرضين أحدهما للتراث، وآخر للحرف اليدوية، في حين تعرض مسرحية “قصة خريف” على خشبة المسرح الرئيسي في مركز الملك عبد الله الثقافي بمدينة الزرقاء.


وفي اليوم الثاني للمهرجان الذي يتواصل حتى الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، تتوزع الفعاليات ما بين عمّان، والكرك، ومادبا، وإربد، ففي العاصمة الأردنية، وبالتحديد في القصر الثقافي الملكي، يقدم الكاتب والأديب وليد أبو بكر ندوة حول “القدس في الأدب الفلسطيني” يديرها الدكتور عبد الجليل عبد المهدي، كما تعرض مسرحية قصة خريف لليوم الثاني على التوالي في المكان نفسه.


وفي مادبا، وفي قاعة نادي الوحدة، تقام غداً الثلاثاء، ثاني أيام الأسبوع الثقافي الفلسطيني في الأردن، أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء الفلسطينيون: هلا الشروف، ود. نصوح بدران، وعبد الناصر صالح، والشاعر الأردني خالد أبو حمدية .. ويدير الأمسية حاكم العقرباوي.


وتستضيف القاعة الهاشمية في إربد، ندوة بعنوان “القدس في ألف حكاية وحكاية” لعبد السلام إبراهيم ذخلة، يديرها الدكتور يوسف غوانمة، بينما يشهد مركز الحسن الثقافي في الكرك أمسية فنية مشتركة بين فرقة القدس للفنون الشعبية وفرقة الكرك للفنون الشعبية.


وتتوزع فعاليات اليوم الثالث للأسبوع على محافظات عمّان، والزرقاء، وإربد، والمفرق، التي تستضيف أمسية في الزجل الشعبي لكل من خالد الشرمان، ومحمد خليف العنيزي، وحمود الموالي.


ويقدم الكاتب والمفكر أنطون شلحت، في مركز الملك عبد الله بمدينة الزرقاء ندوة بعنوان “دور القدس الثقافي”، يديرها الكاتب والشاعر عبد الله رضوان، في ذات الوقت الذي تقدم فيه الروائية سحر خليفة في مقر رابطة الكتاب الأردنيين بعمّان، محاضرة حول “الفكر النسوي في الأدب” تديرها الأديبة سميحة خريس، بينما تواصل فرقة القدس للفنون الشعبية عروضها فتقدم عرضاً مشتركاً مع الفرقة الأردنية للفنون من الرمثا، في القاعة الهاشمية ببلدية إربد.


وفي اليوم الختامي للأسبوع الثقافي الفلسطيني في الأردن، تستضيف القاعة الهاشمية في عجلون أمسية في الزجل الشعبي للفنان حسن ناجي، في حين تقدم نخبة من الشعراء الفلسطينيين والأردنيين هم: هلا الشروف، ود. نصوح بدران، وعبد الناصر صالح، ود. مها العتوم، ود. محمد مقدادي، في قاعة مركز الملك عبد الله الثقافي بمدينة الزرقاء، بينما تحتضن قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي بعمّان، محاضرة لخبير الخرائط والاستيطان، خليل التفكجي، بعنوان “المتغيّرات التي أحدثتها إسرائيل في القدس”، يديرها عبد الله كنعان.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock