;
الرياضةرياضة محلية

انطلاق فعاليات مؤتمر “الرياضة ومئوية الدولة” الدولي في الجامعة الهاشمية اليوم

مصطفى بالو

عمان- تحتفي الجامعة الهاشمية بمرور 100 عام على تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية، من خلال انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثالث تحت عنوان “الرياضة ومئوية الدولة، والذي تفتتح فعالياته عند الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم، في مجمع الحسين الباني/المدرج الرئيسي بمقر الجامعة، وسط مشاركة محلية وعربية وعالمية كبيرة تزيد على 200 باحث بـ66 بحثا، و34 متحدثا رئيسيا.
وقال رئيس المؤتمر عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة أ.د عبدالباسط الشرمان في حديثه إلى “الغد”: “انشغلت الجامعة منذ عدة أشهر بالترتيب لهذا الحدث، والذي يعرج على مسيرة تطور الرياضة واستعراض منجزاتها في عهد القيادة الهاشمية، وضمن الاحتفالات الوطنية بمئوية المملكة وعيد الاستقلال، وعقدنا عدة اجتماعات لترتيب أيامه التي تستمر حتى 24 أيار (مايو) الحالي، برعاية رئيس الجامعة ا.د. فواز الزبون، فيما انيطت مهمة رئاسة اللجنة المنظمة العليا إلى نائب رئيس الجامعة أ.د. عبدالباسط الزيود، ويتولى رئاسة اللجنة العلمية د. ساري حمدان من جامعة عمان الأهلية، ومهمة مقرر اللجنة ا.د. أمان الخصاونة، وعملنا بروح الفريق خلال الفترة الماضية، ووجهنا بوصلة الجهود لإنجاح الفعاليات، وإظهار بمستوى الحدث.
وتشمل فعاليات اليوم الأولى على الافتتاح بالسلام الملكي، ويعقبه تلاوة آيات من الذكر الحكيم يتلوها الطالب رامي خداش، وتقديم عرض فيديو يتحدث عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعة الهاشمية، ويتحدث رئيس المؤتمر عميد الكلية أ.د. عبدالباسط الشرمان، في كلمة ترحيبية بالوفود عن أهمية المؤتمر، وبعده يتحدث راعي المؤتمر رئيس الجامعة الهاشمية أ.د فواز العبد الزبون، ثم د. بدرية الهدابي من جامعة مسقط/عُمان نيابة عن المشاركين في المؤتمر، ويشتمل الحفل فقرتين رياضيتين، وبعد ذلك سيتم تكريم الأساتذة الأكاديميين القدامى وعمداء الكلية السابقين.
وأضاف الشرمان: تبدأ الجلسة الأولى بعنون الرياضة والعلوم الأخرى عند الساعة 10:45 صباحا، والتي يديرها النائب أ.د. طالب الصرايرة رئيس لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب، ويتحدث فيها وزير الداخلية السابق حسين المجالي عن الأمن والرياضة، ويعقبه وزير الثقافة د. باسم الطويسي عن الإعلام والرياضة، ويليه د. فادي بلعاوي عن السياحة والرياضة، ويتحدث بعده د. جمال الشلبي عن السياسة والرياضة، ثم د. عمر الفجاوي عن الأدب والرياضة، وكذلك يتحدث د. مساعد الطيار عن بحوث الرياضة وعلاقتها بالعلوم الأخرى”.
وتابع: “تبدأ الجلسة الثانية الرياضة ومئوية الدولة عند الساعة 12:30، والتي يديرها أمين عام اللجنة الأولمبية السابق د. عبدالغني طبلت، ويتحدث فيها كل من رئيس المجلس الأعلى للشباب سابقا-وزارة الشباب حاليا – د. مأمون نور الدين عن الشباب والرياضة الأردنية، ود. نهاد البطيخي عن تاريخ الرياضة الأردنية، ومدير مدينة الحسين للشباب السابق د. عاطف الرويضان عن الرياضات الأولمبية ومئوية الدولة الأردنية (اللجنة الاولمبية)، وصالح الغويري عن الرياضة في الزرقاء”.
وتختتم فعاليات اليوم بالجلسة الثالثة والتي يديرها عميد كلية الحقوق في الجامعة الأردنية د. كمال العلاوين، ويتحدث فيها كل من الإماراتي جاسم ميرزا عن المحكمة الرياضية والقانون، والجزائري د. نعمان عبد الغنى عن المحاكم الرياضية ودورها في التخلص من العنف، والقاضي د. حازم الصمادي عن القضاء الأردني والرياضة، والمحامي علاء خليفة عن الرياضة والتشريعات الأردنية، وتختتم فعاليات اليوم الأول بحديث الفرنسي البروفيسور سيرجي بوتوت عن الرياضة والمحاكم والقانون”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock