آخر الأخبار

انطلاق فعاليات مشروع دعم البحث والتطوير التكنولوجي والإبداع

عمّان – انطلقت أمس فعاليات المرحلة الثانية من مشروع دعم البحث والتطوير التكنولوجي والإبداع في الأردن الذي ينفذه المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بدعم من الاتحاد الأوروبي، وتستمر ثلاثة أيام.
وتشتمل الفعاليات على معرض للأفكار الإبداعية ونماذج أولية لمشاريع مبتكرة قدمت من قبل نساء رائدات وشابات مبتكرات من خلال مسابقة نظمها المشروع بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة والفتيات في العلوم، فيما يعقد اليوم مؤتمر لاستعراض نتائج المشروع وإعلان نتائج المسابقة، وتنتهى الفعاليات الختامية غدا بيوم مفتوح خصص لإتاحة فرص التشبيك والتواصل بين الباحثين الأردنيين وضباط نقاط الاتصال الوطنية من جميع دول الاتحاد الاوروبي ومصر ومندوبي مبادرة أفق 2020 ومراكز بحوث.
وقال مدير المشروع الأوروبي في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا المهندس عمر عماوي، لوكالة الإنباء الأردنية (بترا)، إن الهدف من المعرض هو التعرف على الأفكار الإبداعية في المملكة، خاصة المقدمة من النساء، والتعرف على قدرات الباحثة الأردنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والإبداع.
وأضاف، ان المعرض يتضمن 13 فكرة إبداعية ونماذج أولية لمشاريع نسائية قدمت للمسابقة من خلال فئتين، أولاهما فئة الشابات الريادية لأصغر من 25 عاماً، حيثُ قبلت 7 أفكار إبداعية من أصل 46 فكرة ترشحت للمسابقة، والأخيرة فئة النساء الرياديات لأكبر من 25 عاماً، حيثُ قدمت مشاركات هذه الفئة 6 أفكار قبلت جميعها.
وأوضح ان المجالات التكنولوجية في كل من الطاقة والمياه والغذاء والصحة تصدرت الأعمال الإبداعية المقدمة من كلا الفئتين، في حين سيتم الإعلان اليوم عن الفائزات بالجوائز الأولى والتي تبلغ قيمتها، لفئة الفتيات من 18 – 25 عاماً 5 آلاف يورو، بينما تبلغ قيمة جائزة فئة السيدات أكبر من 25 عاماً 10 آلاف يورو.
وأشار إلى أن ما يميز المعرض هو فتح الآفاق أمام المبتكرين والباحثين الأردنيين خاصة الشباب منهم، لتبادل التجارب والخبرات من مع نظرائهم المحليين والدوليين، معتبراً المعرض منصة مناسبة لإيجاد التمويل الفني والمالي لبعض الأفكار الإبداعية والمشاريع المبتكرة.-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock