ثقافةحياتنا

انطلاق فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام بدورته العاشرة

انطلقت فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام بدورته العاشرة، اليوم، الأربعاء، برعاية وزير الشباب محمد النابلسي مندوبا عن وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، وبحضور أمين عام الوزارة هزاع البراري، ونقيب الفنانين محمد يوسف العبادي، ومدير المهرجان عبد الكريم الجراح، والضيوف من المشاركين والنجوم العرب.

وأعلن النابلسي انطلاق فعاليات المهرجان، موجها شكره لوزارة الثقافة على جهودها المستمرة في تنظيم المهرجان للموسم العاشر للمهرجان الذي يضم في دورته 27 فيلماً عربياً وعالمياً، يتنافس فيه 15 فيلماً منها على جوائز المهرجان، فيما تعرض الأفلام المتبقية خارج إطار المسابقة الرسمية.

وكرم الوزير شخصيات المهرجان؛ الراحل الفنان نبيل المشيني، والراحل الفنان داوود جلاجل، والفنان الراحل هشام هنيدي، وتسلّم أهاليهم الدروع الخاصة وقال؛ إن ما قاموا به إرث حقيقي للفن الأردني وأننا على خطاهم سنستمر.

فيما كرم النابلسي لجنة التحكيم العربية التي ضمت؛ الفنان خيري بشارة، الدكتور علي الربيعات، الدكتور عامر غرايبة، وضيوف المهرجان العرب؛ الفنان العراقي جواد الشكرجي، الفنانة ٱلاء نجم، المخرج رائد دزدار والتي حالت ظروفه دون الحضور.

وافتتح المهرجان فعالياته بعرض فيلم قصير عن محتوى الأفلام المشاركة في الموسم الحالي، والتي تتنافس على جوائز عديدة، وأخرى تعرض خارج المسابقة.

تلاه، تقديم محتوى وثائقي للمكرمين من الفنانين الأردنيين الراحلين والمكرمين ضمن المهرجان. وعرض الفيلم بشكل موجز مسيرة كل من الفنانين الراحلين، وبدايتهم في عالم الفن، إلى جانب مقتطفات من أهم الأعمال التي شاركوا فيها جعلتهم من رواد المسرح والتلفزيون الأردني.

واستمرت فعاليات انطلاق المهرجان بعرض ستة أفلام، أربعة منها داخل المسابقة وهي ؛ (الدفينة) من الأردن، الذي ناقش ظاهرة البحث عن الدفائن.

بينما ذهب الفيلم المصري لحكاية قصة التناقضات الاجتماعية والنفسية عبر رحلة شاب يبحث عن مواصلات عامة بعنوان (Line in circilr) .

فيما ناقش الفيلم الإسباني ظاهرة الزهايمر عبر قصة لفتاو مع جدتها ( Emilia).

أما الفيلم الأوكراني (The last knight)، فتناول مفهوم السلطة عبر قصة زوجة متسلطة وزوجها.

في حين طرح فيلم Affair of the heart الروسي، قصة نادل لم يرن منبهه في الصباح وتضيع متعلقاته الشخصية ويبدأ البحث عن مفهوم الحياة والحب.

واخيرا مع الفيلم البولندي ( When you were young) فيطرح أهمية التواصل والاتصال بين الأجيال ، عبر قصة فتاة تساعد مسنة في دور العجزة.

كما تقام ندوات تقييمية لعدد من الأفلام الأردنيّة على هامش الفعاليات، وينظّم المهرجان ورشة إدارة الإنتاج السينمائي، ولقاء مفتوح بعنوان: “السينما والحياة”

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock