ثقافة

انطلاق مؤتمر “الخطاب النسوي في الوطن العربي” في “فيلادلفيا”

عمان – الغد – برعاية الدكتور مروان كمال مستشار الجامعة، انطلق أمس، مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثالث والعشرون (الخطاب النسوي في الوطن العربي)، حيث استهلت جلسة الافتتاح بكلمة لراعي المؤتمر أكّد فيها الدور الاستثنائي والتاريخي للمرأة في المجتمع العربي، وتلاه الدكتور معتز الشيخ سالم الذي نوّه بضرورة تمكين المرأة في كل مناحي الحياة العربية للإفادة من قدراتها اللامحدودة سياسيًا واقتصاديًا. وفيما طالبت ضيفة شرف المؤتمر من الأردن الدكتورة هند أبو الشعر نساء الوطن العربي بالوقوف بصلابة قبالة ثقافة العنف والكراهية فضلاً عن التعبير عن أفكارهن وإبداعهن بجرأة وثبات، فقد ذكّرت ضيفة شرف المؤتمر من فلسطين الدكتور مليحة مسلماني العالم بمعاناة المرأة العربية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الغاشم فضلاً عن سعيها الدؤوب لتمكين ذاتها في المجتمع. وقد نوّه رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور غسان عبد الخالق بجهود زملائه في اللجنة المنظمة وتوجّه بالشكر والتقدير لكل المشاركين في المؤتمر والذين أكّدوا عبر استجابتهم الواسعة ما يتمتع به المؤتمر من مصداقية عالية. وقد توالت بعد ذلك جلسات اليوم الأول التي بلغت ست جلسات، فأدارت الدكتورة سهى النعجة الجلسة الثانية (الإطار النظري والتاريخي) التي تحدث فيها كل من: فايزة الحربي “الإطار التاريخي والنظري للخطاب النسوي ” (جامعة المجمعة / السعودية)، محمود النعيمات “ثقافة حقوق الإنسان في الخطاب النسوي الواقع والطموح” (الأردن)، فوزية مراد “قراءة فلسفية في الخطاب النسوي “روجيه غارودي إنموذجًا” (جامعة المرقب/ ليبيا)، عبد المجيد زراقط “النسوية والنقد الأدبي النسوي” (الجامعة اللبنانية / لبنان)، سليم بركان “التكوين السوسيولوجي للكتابة النسوية” (جامعة سطيف–2/ الجزائر).
وأدارت الدكتورة مي العبد الله الجلسة الثالثة (الإطار النظري والتاريخي) التي تحدث فيها كل من: محمد محيي الدين أحمد “النسوية في العالم الإسلامي” (جامعة المنيا / مصر)، بسام البطوش “الجدل الفكري حول المرأة” مصر في مطلع القرن العشرين أنموذجا” (جامعة الحسين التقنية)، اليامين بن تومي “مرأة في المرآة- نحو تعديل الوضع والرؤية” (جامعة سطيف–2/ الجزائر)، عالمة خذري “هوية الكتابة النسوية المعاصرة” (جامعة خنشلة/ الجزائر)، أماني جرار “الخطاب النسوي في الوطن العربي إلى أين؟ (جامعة فيلادلفيا/ الأردن)، ليليان قربان عقل “الخطاب النسوي العربي إلى أين؟” (لبنان). وأدارت الدكتورة أنيسة السعدون الجلسة الرابعة (المرأة في مواجهة العنف) التي تحدث فيها كل من: سعود الشرفات “النســـويّة المُلتّـــوية: مقاربة حول النساء في تنظيم داعش” مركز الشرفات للدراسات/ الأردن)، قصي كنعان “ثقافة الانسحاب في الخطاب النسوي العربي” (جامعة الموصل/ العراق)، شيماء جبار “تمثيلات العنف واقصاء الذات الانثوية” (جامعة الانبار/ العراق)، رولا حسينات “المرأة العربية بين الفكر والقيد” (الأردن).
وأدارت الدكتورة أماني جرار الجلسة الخامسة (الخطاب النسوي والإعلام) التي تحدث فيها كل من: أنيسة السعدون “تجلّيات سؤال الهويّة النسويّة في المسلسل الدراميّ “عويشة” (البحرين)، عمر الرداد “تحولات صورة المرأة الفلسطينية في الاعلام” (مركز ابن خلدون/ الأردن)، سجود خريسات “المرأة كمحرك أساسي في الوسائط المتعددة” (جامعة فيلادلفيا/ الأردن)، ماجد الزبيدي “الأدب النسوي في الصحافة الأردنية قبل الاستقلال! “الرائد” انموذجا” (جامعة فيلادلفيا/ الأردن)، مي العبد الله “الدراسات النسائية في العالم العربي: الاتجاهات والمناهج البحثية” (الجامعة اللبنانية/ لبنان).
وأدارت الجلسة السادسة الدكتورة فدوى نصيرات (السياسة في الخطاب النسوي العربي) التي تحدث فيها كل من: ذكريات حرب “ثورات الربيع العربي في الخطاب النسوي الأردني” (الأردن)، عمران عليان “أثر صعود الاسلام السياسي على الواقع النسوي في الأحزاب السياسية الفلسطينية الأحزاب اليسارية الفلسطينية في الضفة الغربية “انموذجاً” – (جامعة فلسطين التقنية – خضوري / فلسطين)، سبأ غرة “تمثّلات السّلطة السّياسيّة في خطاب عضوة الكنيست حنين الزّعبي” (جامعة النجاح / فلسطين)، محمد العمايرة” دور المرأة المسلمة غير العربية في الحياة السياسية في الدولة الأموية في الأندلس” (جامعة مؤتة/ الأردن).

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock