آخر الأخبار حياتناحياتنا

باحثون يناقشون البعد الثقافي التاريخي والسياحي لمدينة عجلون

عامر خطاطبة

عجلون- نظم ملتقى الشفا الثقافي في محافظة عجلون مؤتمرا حول البعد الثقافي والسياحي والتاريخي لمحافظة عجلون، تناول فيه عدد من الباحثين هذه الجوانب بالتفصيل.
وفي حفل الافتتاح، قال أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري “إن محافظة عجلون تستحق أن يسجل لها هذا التاريخ والأثر الثقافي، فهي تحوي العديد من الكنوز التاريخية والثقافية والدينية والتنوع الطبيعي الذي يستحق الاعتزاز بها واستثمارها”.
وقال النائب بلال المومني “إن محافظة عجلون هي الثقافة والحضارة، وما يميزها هو التنوع والتآلف بين مكوناتها المتجذرة”، مستذكرا القامات العجلونية التي تركت أثرا وأضحا في المجتمع المحلي. وأكد أن المحافظة كانت إحدى ثلاث حاضرات قبل قرن، ما يستدعي مزيدا من الاهتمام الحكومي بخصوصياتها وأبعادها التاريخية والسياحية والثقافية، مشيدا باهتمام القيادة الهاشمية بمختلف مقومات التنمية الشاملة.
وقال عميد كلية عجلون الجامعية الدكتور وائل الربضي “إن الكلية كانت دائما الداعم لكل أنشطة وفعاليات المجتمع المحلي بمختلف المجالات الثقافية والتاريخية والسياحية”، معربا عن أمله بأن يحقق المؤتمر أهدافه المرجوة بما يخدم المحافظة.
وأشاد بالجهود التي تبذلها وزارة الثقافة عبر مديريتها ومختلف الهيئات الثقافية لإبراز الإرث العجلوني. وقال رئيس المؤتمر الدكتور حسين الربابعة “إن ملتقى الشفا المنظم للمؤتمر حريص على عقد مختلف الفعاليات الثقافية المتنوعة لخدمة المحافظة، مؤكدا أن الملتقى يولي اهتماما بالتنمية بمختلف جوانبها، كما يعنى بقطاعب المرأة والشباب.
وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على واقع وتاريخ عجلون عبر استضافة عدد من المتحدثين والباحثين عن جوانبها التاريخية والثقافية والسياحية، مقدما الشكر لكل الهيئات والجهات الداعمة للمؤتمر بهدف إبراز أهمية المحافظة.
ويشتمل المؤتمر على جلسات ومحاضرات عدة؛ حيث يتناول الباحث الدكتور خالد القضاة البعد الثقافي والسياحي للمحافظة، فيما يسلط الباحث الدكتور حسين الخزاعي، في محاضرته، الضوء على القيم والعادات العجلونية وأثرها على التماسك الأسري، كما يتناول الباحث الدكتور يوسف الربابعة تشكيلات وتشكلات الثقافة في المحافظة.
كما يتناول الدكتور عبدالقادر العبابنة المصادر التراثية والسياحية في المحافظة، فيما يتناول الدكتور علاء الغرايبة البعد التاريخي والأثري للمحافظة، ويسلط الدكتور محمد الصويركي الضوء على سيرة أعلام من عجلون في التاريخ الإسلامي، فيما يتناول الدكتور رفعت بدر مزارات الحج المسيحي في المحافظة. كما يتناول الدكتور محمد أبو عبيلة الجانب التاريخي والحضاري، فيما يتناول الدكتور عليان الجالودي تاريخ عجلون في الحقبة العثمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock