العقبةمحافظات

باخرة عملاقة تحمل 15 ألف حاوية بضائع ترسو بالعقبة الثلاثاء المقبل

احمد الرواشدة

العقبة – تترقب العقبة وصول باخرة حاويات عملاقة في السابع من الشهر المقبل، لترسو على ارصفتها وعلى متنها أكثر من 15 ألف حاوية بضائع مختلفة للأسواق المحلية والدول المجاورة، تشكل السعة الاستيعابية للباخرة CMA CGM BRAZIL.
وستربط الباخرة CMA CGM BRAZIL موانئ الشرق الأقصى بموانئ البحر الأحمر، كقيمة اقتصادية لموانئ العقبة والبحر الأحمر.
وتأتي هذه الخطوة المتقدمة لتؤكد عن مدى التطور الذي وصلت إليه الموانئ الأردنية، والتي أصبحت ‫منارة ‬تنافس الموانئ العالمية ‫لاستقبال أضخم وأكبر السفن العالمية، ‬نظير ما تتمتع به هذه الموانئ ذات الغاطس العميق، من إمكانيات جاذبة للخطوط الملاحية العالمية، بفضل قدراتها التشغيلية واللوجستية العالية والتنافسية، التي ساهمت في وضعه ضمن خريطة الموانئ العالمية المهمة، والقادرة على كسب ثقة الخطوط الملاحية العالمية ‫كمنصة رئيسية تستهدف استقبال السفن العالمية‬.
وقال مدير مكتب شركة الأرز للوكالات البحرية في العقبة وكيل السفينة العملاقة ناجي العلي، ان الباخرة العملاقة تعتبر أحدث ناقلة للحاويات في العالم، حيث تم بناؤها في العام الحالي 2020 وهي من تصنيع كوريا الجنوبية وتبلغ طاقتها الاستيعابية من الحاويات المعباة بمختلف أنواع البضائع 15128 حاوية، فيما يبلغ طولها 366 مترا بعرض 51 مترا، مشيرا إلى انها من السفن التي انشئت لتكون صديقة للبيئة وتعمل على الغاز الطبيعي المسال.
وبين العلي، ان استخدام هذا النوع من السفن لموانئ العقبة، هو التزام من مجموعة CMA CGM باتجاه تطوير النشاط الاقتصادي في المملكة إلى جانب كافة الخدمات التي تقدمها هذه السفينة العملاقة الحديثة للنقل البحري الاقليمي والعالمي.
وبين ان الباخرة تحمل على متنها وارد من البضائع للسوق الاردني 1200 حاوية، في الوقت التي يصدر السوق الاردني بضائع ذات منشأ اردني 1500 حاوية لمختلف دول العالم ستقوم الباخرة بحملها على متنها.
وأشار ان شركة CMA CGM تسعى وبالشراكة مع وكيلها في الاردن شركة الارز للوكالات البحرية، الى زيادة حجم المناولة في ميناء حاويات العقبة، سواء للسوق المحلي أو لمنطقة الشرق الأوسط بشكل عام والعراق بشكل خاص، لا سيما ان حجم بضائع الترانزيت الواردة للعراق زادت بنسبة 380 %، وهذا يعد مؤشرا كبيرا على أن ميناء حاويات العقبة وخطط ومشاريع CMA CGM سيكونان رافدا كبيرا لأسواق دول الجوار والمحلي وربطها بالعالم.
وأوضح العلي، ان كافة العمليات المينائية والخدمات التشغيلية من قبل الجهات العاملة في النقل البحري والمناولة في موانئ العقبة، تعد حاليا من أفضل أنواع الخدمات المتعددة، وبأقصر الأوقات وبأسعار منافسة عالمية، مما ساهم في أن تكون هذه الموانئ مقصدا مهما للسفن العملاقة والحديثة.
كما أشار العلي إلى دخول خدمة رابعة بالإضافة إلى الخدمات الثلاث التي تؤم ميناء العقبة أسبوعيا “JEDDEX” والتي ستربط موانئ البحر الأحمر عين السخنة – العقبة – جدة – ينبع بموانئ شرق افريقيا مومباسا ومقديشو، مما سيوفر للتجار والمستوردين والمصدرين أقصر وقت وأفضل أسعار وستصل أول سفينة في الثاني من تموز.
وقال مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري، إن هذه الخطوة تعزز مكانة الموانئ الأردنية كميناء منافس وتؤكد على حرص الخطوط الملاحية تعزيز اسم وسمعة الموانئ الأردنية على الصعيدين الإقليمي والدولي وجعل الأردن مركزاً لوجستياً يربط قارات العالم الثلاث لتحقيق أهداف وركائز رؤية جلالة الملك للعقبة، وتعزيز مكانتها في تقارير ومؤشرات التنافسية الدولية.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة حاويات العقبة ستيفن يوجالنجام، اننا فخورون بوصول السفينة CMA CGM BRAZIL الى ميناء حاويات العقبة، حيث إن هذه الزيارة تظهر مدى طموحنا لمواصلة مسيرتنا بأن نكون الميناء المحوري الرئيسي للحاويات في المنطقة وحلقة رئيسية في النقل العالمي ومنظومة سلسلة التوريد لدول الجوار، مؤكدا ان ميناء حاويات العقبة عازم على أن يواصل قيامه بدور حيوي في هذه الاستراتيجية الطموحة للتنويع الاقتصادي وهو يعمل مع جميع الأطراف المعنية لضمان أن نقوم بتوسيع قدراتنا الاستيعابية وإمكانياتنا لتلبية الحاجات المتزايدة لزبائننا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock