بارزاني رئيسا للوزراء في كردستان

1560253309
1560253309

أربيل - صوت برلمان كردستان العراق أمس، على تسمية مسرور بارزاني، ابن عم الرئيس الجديد نيجرفان بارزاني، رئيسا للوزراء في الإقليم الذي يتمتع باستقلال ذاتي، وفقا لمراسل وكالة فرانس برس.اضافة اعلان
وتمّ التصويت خلال جلسة للبرلمان عقدت في إربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.
وصوت 87 نائبا من أصل 111 هو عدد أعضاء البرلمان، على تسمية مسرور.
وقالت رئيس برلمان الاقليم بالا فريد بعد انتهاء التصويت "نبارك للسيد مسرور بارزاني على تسميته لتشكيل الحكومة ونتمنى له الموفقية".
وحضر الجلسة الاحزاب الرئيسية الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، في ظل مقاطعة من قبل "حركة الجيل الجديد" ويشغل اعضائها ثمانية مقاعد، وفقا للمصدر.
ويتعين على مسرور بارزاني (50 عاما)، الذي سيتولى المنصب خلفا لابن عمه نيجرفان بارزاني، وهما من أحفاد الزعيم الكردي التاريخي مصطفى بارزاني، تشكيل الحكومة الجديدة وعرضها على برلمان الإقليم خلال ثلاثين يوماً.
وأصبح نيجرفان ثاني رئيس للإقليم بعد مسعود بارزاني الذي شغل المنصب منذ 2005 وحتى فشل الاستفتاء على إستقلال الإقليم عن باقي مناطق العراق، نهاية العام 2017.
وتعتبر عشيرة بارزاني وحزبها، الحزب الديموقراطي الكردستاني، أكبر قوة سياسية في إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ 1991.
وولد رئيس الوزراء الجديد في أربيل العام 1969 وانخرط في العاشرة من العمر مع المقاتلين الأكراد في قوات البشمركة.
وأنهى مسرور بارزاني تعليمه الثانوي في إحدى مدارس إيران ، قبل ان يعود الى أربيل للمشاركة في الانتفاضة الكردية ضد النظام السابق في العراق العام 1991.
وانتقل بعد ذلك، الى الولايات المتحدة لإكمال دراسته، حيث حصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدولية من الجامعة الاميركية في واشنطن. وأصبح مسرور بارزاني عضواً قيادياً في الحزب الديموقراطي الكردستاني في 2010، ثم انتخب مستشاراً لمجلس أمن الإقليم العام 2012. وهو يلعب دوراً مهماً الى جانب التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش". ويترأس مسرور بارزاني حاليا هيئة أمانة الجامعة الاميركية التي تتخذ من مدينة دهوك في شمال الأقليم، مقراً لها.
الى ذلك ، يجيد مسرور بارزاني وهو أب لأربعة ابناء، اللغات الكردية والانكليزية والفارسية والعربية.-(أ ف ب)