العرب والعالمدولي

بالصاروخ ” الوحش” و”درة” الردع النووي.. الصين ترد على بيلوسي

عواصم- في خضم توترات أحدثتها زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، إلى تايوان، برز سلاحان نوويان صينيان، نشرتهما بكين ضمن استراتيجية استعراض عضلاتها العسكرية ضد أي تحرك أميركي محتمل.
وتجري الصين حتى الأحد المقبل، مناورات عسكرية في 6 اتجاهات تجاه جزيرة تايوان، التي اعتبرت الأربعاء الماضي، أن تلك المناورات “ترقى إلى حد الحصار الجوي والبحري للجزيرة”.
وكشفت تقارير عسكرية غربية عن قيام الجيش الصيني بنشر سلاح فريد من نوعه، في ظل التوترات الكبيرة على خلفية زيارة بيلوسي.
والتحرك الصيني جاء، وفق خبراء عسكريين، لاستعراض القوة ضد الوجود الأميركي بالمنطقة، وعقب نشر البحرية الأميركية حاملة الطائرات “رونالد ريغان” الهجومية و3 مدمرات بأماكن قريبة من الصين. وبحسب مجلة “ميلتاري واتش” الأميركية، فإن بكين نشرت “أول مركبة انزلاقية تفوق سرعتها سرعة الصوت يتم إطلاقها من الأرض، وهي مضادة للسفن، وتحمل صواريخ جديدة من طراز “دي إف- 17 ” (DF-17)، التي تُوصف بـ”قاتل حاملات الطائرات”.
وأضافت أن الصاروخ البالستي التكتيكي “DF-17 كان تم الإعلان عنه 2019، وتم نشره الأيام الماضية بعدة أماكن حول جزيرة تايوان.
وتعد الصين وروسيا وكوريا الشمالية، حاليا الجيوش الوحيدة التي تمتلك مركبات انزلاقية تفوق سرعة الصوت، رغم أن الولايات المتحدة تستثمر في تطوير قدرة مماثلة. ووفق تقارير عسكرية، فإن صاروخ “دي إف- 17” تم تصميمه خصيصا لاختراق أنظمة الدفاع الجوي المتطورة، كما يصعب اعتراضه بسبب سرعته القصوى.
وبمجرد أن تنفصل مركبة الإنزلاق عن الصاروخ، يمكنه الوصول إلى سرعات ما بين 5 ماخ في الساعة و10 ماخ في الساعة، وفقا لمجلة “ميلتاري واتش”.
كما لدىه قدرة كبيرة على المناورة ويقترب من أهدافه بشكل لا يمكن التنبؤ به، وإذا فشل هجومه الأول، فيمكن إعادة ربطه بالهدف، ويستطيع الانحدار إلى ارتفاع منخفض جدا قبل وصول الهدف ما يصعب اكتشافه أو اعتراضه.
ويمكن لهذا الصاورخ فرط الصوتي، ضرب أهداف في كوريا الجنوبية واليابان وروسيا، كما يستهدف السفن الحربية، ويهدد القوات الأميركية في غرب المحيط الهادئ.
من جهتها، قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها دفعت بعدة طائرات مقاتلة امس لتحذير 49 طائرة صينية دخلت منطقة دفاعها الجوي.
وقالت الوزارة في بيان إن كل الطائرات الـ 49 عبرت الخط الفاصل الذي يُقسم مضيق تايوان.
وفي وقت سابق، أعلن الجيش التايواني أن 68 طائرة صينية مقاتلة و13 سفينة حربية عبرت “الخط الأوسط” الواقع على طول مضيق تايوان خلال المناورات العسكرية التي أجرتها قوات بكين الجمعة.
وقالت الوزارة في بيان “ندين الجيش الشيوعي لعبوره المتعمّد الخط الأوسط للمضيق وقيامه بمضايقات في البحر والجو في محيط تايوان”.
وبدأت الصين، التي أثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان غضبها، أمس الخميس، تدريبات عسكرية تستمر أربعة أيام حول الجزيرة، وشمل ذلك إطلاق صواريخ ونشر طائرات مقاتلة.-(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock