آخر الأخبار الرياضةالرياضة

بايرن يواصل التقدم تحت هالة “المرعب” ليفاندوفسكي

برلين- أثنى المهاجم الدولي ومدرب منتخب ألمانيا السابق يورغن كلينسمان على الهداف البولندي لبايرن ميونيخ روبرت ليفاندوفسكي، واصفاً إياه بأفضل مهاجم في الدوري الألماني لكرة القدم في العصر الحديث، في وقت يتحضر “مرعب” بافاريا لزيادة غلته من الأهداف عندما يحل وفريقه حامل اللقب والمتصدر ضيفين على هرتا برلين غدا في المرحلة العشرين.
يتصدر بايرن “بوندسليغا” مع 46 نقطة، متقدماً بفارق 6 نقاط على بوروسيا دورتموند الساعي للبقاء على مسافة قريبة وذلك عندما يخوض رحلة محفوفة بالمخاطر أمام هوفنهايم الرابع (31) اليوم في أبرز مباريات هذه المرحلة.
ويأمل “ليفا” الذي احتفظ بلقبه كـ”الأفضل” للعام الماضي في جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بعد غد، أن يرفع رصيده التهديفي أمام نادي العاصمة الذي سبق له أن هز شباكه 10 مرات في مبارياته الخمس الأخيرة.
وكان ليفاندوفسكي وصل إلى عتبة الـ300 هدف في الدوري الألماني قبل يومين من تكريسه كأفضل لاعب بحسب اختيار “فيفا”، بثلاثيته من رباعية فريقه في مرمى كولن.
وقال كلينسمان، المتوج بمونديال 1990 مع “مانشافات”، في مؤتمر صحفي عبر الفيديو “لا شك أن روبرت هو أفضل مهاجم شهده الدوري الألماني في العصر الحديث”.
وتألق المهاجم الدولي السابق والبالغ حالياً 57 عاماً داخل حدود بلاده مع شتوتغارت ثم بايرن وخارجها متنقلاً بين توتنهام الإنجليزي وإنتر الإيطالي وموناكو الفرنسي، كما حمل شارة القيادة في المنتخب الوطني وقاده للفوز بكأس أوروبا 1996، قبل أن ينتقل إلى دكة المدربين ليشرف على منتخبي “مانشافات” والولايات المتحدة.
وأقرّ كلينسمان بأنه صعق عندما حطم ليفاندوفسكي الرقم القياسي لأكثر عدد من الأهداف في موسم واحد في “بوندسليغا” والذي سجله أسطورة بايرن ميونيخ أيضاً “المدفعجي” الراحل غيرد مولر (40 هدفاً في لبموسم 1971-1972)، قائلاً “في ألمانيا، لم نعتقد أبدًا أنه سيكون من الممكن الاقتراب من هذا الرقم القياسي”.
وسجل “ليفا” 41 هدفاً في 29 مباراة الموسم الماضي، كما يحتل مع 300 هدف المركز الثاني في ترتيب أفضل الهدافين خلف مولر نفسه (365 هدفاً).
ومع 23 هدفاً في 19 مباراة هذا الموسم، يعد ليفاندوفسكي أبرز المرشحين لانهاء الدوري في قمة ترتيب الهدافين للموسم الخامس توالياً.
وأضاف كلينسمان “الطريقة التي يحافظ بها على هذا الجوع باستمرار، والدافع للتسجيل والفوز بالألقاب، هما من مستوى مختلف تماما”.
ويعد هرتا برلين الضحية المفضلة لليفاندوفكسي، إذ سجل ثلاثية من خماسية الفوز في ميونيخ في آب (أغسطس) الماضي، كما سجل الأهداف الأربعة لفريقه في مباراة الفوز 4-3 في تشرين الأول (أكتوبر) 2020.
ولم يذق نادي العاصمة صاحب المركز الثالث عشر طعم الفوز في مبارياته الثلاث الأخيرة، وتحديداً منذ فوزه غير المتوقع على بوروسيا دورتموند 3-2 في المرحلة السابعة عشرة قبل عيد الميلاد، لذا يسعى إلى تضميد جراحه بعد خسارته دربي العاصمة أمام الجار أونيون 2-3 في ثمن نهائي الكأس المحلية.
وأمل كلينسمان بألا يسجل المهاجم البولندي “الكثير من الأهداف” في مرمى فريقه السابق (أشرف على تدربيه لفترة 10 أسابيع)، ولكن “بايرن هو المرشح بشكل واضح ويحتاج للحفاظ على مسافة بعيدة من دورتموند، لأنه ليس بعيد المنال حتى الآن”.
ومن ناحية أخرى، تتصاعد الضغوطات على كاهل النمساوي أدولف هيوتر مدرب بوروسيا مونشنغلادباخ قبل مباراته المنتظرة على أرضه أمام أونيون برلين اليوم وعقب خسارته المذلة أمام هانوفر 3-0 في الدور ثمن النهائي للكأس المحلية.
وعلى غرار هرتا، يعاني مونشنغلادباخ للعودة إلى سكة الانتصارات؛ حيث يحتل المركز الثاني عشر برصيد 22 نقطة، متقدماً بفارق 4 نقاط فقط عن أرمينيا بيليفيلد السادس عشر، فيما صعد أونيون برلين للمركز الخامس بعد فوزه على هوفنهايم 2-1 في المرحلة السابقة.
وستضع خسارة ثالثة توالياً في مختلف المسابقات، المدرب هيوتر تحت مقصلة الإقالة، وهو مصمم على “إشراك 11 لاعباً المناسبين الذين يقبلون الموقف ويفعلون شيئًا حياله”.
إلى ذلك، يأمل الوصيف بوروسيا دورتموند بأن يتعافى لاعبه المولود في سورية، الألماني الدولي محمود داهود من إصابة في ظهره قبل مباراته المرتقبة أمام هوفنهايم، بعدما افتقد النادي الأصفر والأسود جهوده خلال الخسارة أمام سانت باولي 1-2 في الكأس المحلية الثلاثاء.
تألق داهود في الفوز على فرايبورغ 5-1 في المرحلة السابقة، حيث لعب دوراً في ثلاثة من الأهداف الأربعة الأولى لفريقه، وختم استعراضه بتسجيله الخامس.
وأقر ماركو روزه مدرب دورتموند عقب خسارة الكأس “كان مو متألقاً، كما اننا افتقدنا لأسلوبه في اللعب”.
ويشكل داهود بفضل تحركاته السريعة ورؤيته للمساحات وقدرته على تمرير الكرات القاتلة ثنائية قاتلة مع زميله الشاب الانجليزي جود بيلينغهام.
أرقام وإحصائيات
66- الرقم القياسي لعدد المباريات المتتالية التي سجل خلالها بايرن ميونيخ في الدوري، بما فيها مباراته أمام كولن السبت الماضي.
20- عدد الانتصارات التي حققها قائد بايرن ميونيخ الحارس مانويل نوير في 24 مباراة خاضها أمام هرتا برلين، مقابل 3 تعادلات وهزيمة يتيمة.
15- عدد الأهداف التي سجلها البولندي روبرت ليفاندوفسكي في 20 مباراة خاضها أمام هرتا برلين بقميصي بايرن ميونيخ وفريقه السابق بوروسيا دورتموند.-(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock