أخبار محليةالغد الاردني

بحث آليات الدوام الجامعي للفصل الدراسي المقبل

تيسير النعيمات

عمان – التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس مساء امس رؤساء الجامعات الرسمية، تمهيدا لجلسة مجلس التعليم العالي التي ستعقد السبت المقبل، بغية تحديد طبيعة وآليات الدوام للفصل الدراسي المقبل، الذي بات مؤكدا انه سيكون وجاهيا مدمجا.
ونوقشت خلال اللقاء الآليات الكفيلة بالعودة إلى التعليم الوجاهي في الحرم الجامعي مطلع العام الجامعي القادم 2021 / 2022، وذلك بالتأكيد على تطبيق أمر الدفاع رقم (32)، مع ضرورة التسريع في إتمام عملية التطعيم للغالبية العظمى من أعضاء هيئة التدريس والإدرايين العاملين في الجامعات إضافةً إلى الطلبة على مقاعد الدراسة.
وتم تشكيل لجنة من عدد من رؤساء الجامعات وأمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف الاطلاع ومراجعة خطة العودة الآمنة لمؤسسات التعليم العالي التي قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعدادها، والتي تتضمن جميع البروتوكولات الصحية التي تحافظ على صحة وسلامة العاملين في الجامعات والطلبة، إضافة إلى وضع تصور واضح للتقويم الجامعي، مع توضيح آليات التدريس وتطبيق نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الذي تم إقراره مؤخراً، وآليات عقد الامتحانات الفصلية والنهائية وجاهياً في الحرم الجامعي، إضافة إلى ترتيبات استقبال الطلبة الجدد واستكمال إجراءات قبولهم إلكترونياً.
واكد أبوقديس خلال اللقاء ضرورة السير قدماً في تطبيق قرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة بتطوير الخطط الدراسية وتطوير متطلبات الجامعة، مشددا على ضرورة أن تقوم كل جامعة بوضع خطة تنفيذية لقرارات مجلس التعليم العالي تنعكس على الخطط الدراسية ومتطلبات الجامعة مطلع العام الجامعي القادم 2021/2022 على أبعد تقدير.
وطالب الوزير أبوقديس رؤساء الجامعات باستكمال العمل على توفير أجهزة حاسوبية، وأجهزة ألواح كتابة إلكترونية لأعضاء هيئة التدريس، وبما يضمن قيامهم بعملية التدريس بشكل تفاعلي مع الطلبة، فيما يلتقي ابو قديس اليوم رؤساء الجامعات الخاصة في اطار المشاورات ايضا.
وعلمت” الغد” أن مجلس التعليم العالي سيناقش خلال جلسته الاحد المقبل توصيات لجنتي ضبط جودة ومستوى الرسائل والاطروحات الجامعية، ولجنة دراسة الطلبات المقدمة من عدد من الجامعات الأردنية لاستحداث كليات طب أسنان، ومدى الحاجة الفعلية لهذا التخصص.
وكشفت المصادر عن توجه للجنة ضبط الجودة التنسيب لمجلس التعليم العالي بتشديد معايير واسس وشروط القبول لطلبة الدراسات العليا وتشديد الرقابة والمحاسبة لكشف السرقات وكتابة الرسائل.
كما كشفت مصادر اخرى في لجنة “الأسنان” ان توجهها للتنسيب لمجلس التعليم العالي سيكون عدم الحاجة لاستحداث هذه كليات جديدة لطب الأسنان.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock