Uncategorized

بخيت: خطة إدارية لمحمية العقبة البحرية

فرح عطيات

العقبة – تبدأ سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قريبا بإعداد خطة إدارية تفصيلية لمحمية العقبة البحرية، بالتعاون مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وبموجب اتفاقية تعاون أبرمتها وزارة البيئة مع السلطة أمس الأحد، “ستعمل السلطة على وضع خطة عمل سنوية للمحمية وتقديم تقرير حول تقدم سير العمل فيها والإنجازات المتحققة”.
وأكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية نايف بخيت، خلال توقيع الاتفاقية على هامش اطلاق تقرير التنمية، أن “الخطة الإدارية سيتم إطلاقها بعد شهرين من الآن لاستكمال المسار الذي بدأ بشأن المحمية”، مشيرا الى أن هذه الخطة سيتم “ترشيحها مستقبلا للتسجيل في شبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو) لمحميات المحيط الحيوي”.
ومن بين المهام التي ستوكل للسلطة بموجب الاتفاقية “العمل على استدامة عناصر التنوع الحيوي في المحمية، وتنفيذ برامج إكثار وحماية الأنواع المهددة والنادرة، وتضمينها ضمن الخطط الإدارية وتنفيذ برامج توعوية حول أهمية المحميات الطبيعية خاصة بالمواضيع ذات العلاقة بالسياحة البيئية المستدامة والتراث الثقافي لجميع الجهات ذات العلاقة وبصورة مستمرة”.
وتتضمن مهام السلطة أيضا “إخطار وزارة البيئة في حالة حدوث أي طارئ يعوق تنفيذ برامج الحماية، وكذلك المساهمة في تغذية قواعد البيانات، وتحديث المعلومات فيما يتعلق بالمحميات الطبيعية تشمل الأنشطة والمشاريع التي يتم عليها ضمن المحمية”.
بدوره شدد وزير البيئة نبيل مصاورة على أن “هذه الاتفاقية ستكون نقطة انطلاق للتعاون بين الوزارة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية”، لافتا الى أن موافقة مجلس الوزارء على إعلان محمية العقبة البحرية بمساحة 2.8 كيلو متر مربع محمية طبيعية، “يقع ضمن الالتزامات التي تقع على الأردن بموجب الاتفاقيات والمعاهدات خاصة تلك المعنية بالتنوع الحيوي التي على الأردن الوفاء بها”.
ويقع على عاتق وزارة البيئة، بحسب بنود الاتفاقية، التنسيق والتعاون مع السلطة فيما يتعلق بإدارة المحمية والعمل على ديمومتها وتطويرها وتحديثها”.
كما يتوجب عليها الاعتماد والمصادقة على الخطة الادارية التفصيلية للمحمية والمرسلة من السلطة، وفي حال انقضاء شهر من تاريخ استكمالها دون الحصول على رد مكتوب بالرفض أو القبول يعتبر ذلك بمثابة موافقة رسمية من الوزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock