أخبار محليةاقتصاد

بدء إصدار فواتير الكهرباء الجديدة

رهام زيدان

عمان- بدأت شركات توزيع الكهرباء بإصدار الفواتير الشهرية وفقا للتعرفة الجديدة اعتبارا من أمس سواء من خلال قراءة العدادات أو مكاتبها المختلفة.
ويمكن للمشتركين الولوج إلى التطبيق الخاص بالشركة من خلال هواتفهم والإستعلام عن قيم هذه الفواتير، وفقا للشركة.
وقال مدير خدمات المشتركين في شركة الكهرباء الأردنية رضوان حميمات إن “الشركة بدأت اعتبارا من أمس بطباعة الفواتير وتوزيعها على المشتركين بعد أن كانت قرأتها منذ بداية شهر أيار (مايو) دون طباعتها لغايات التدقيق والتأكد من دقتها ومطابقتها للتعرفة الجديدة”.
واكد حميمات لـ”الغد” أن الفواتير الصادرة ستغطي ثلاثين يوما فقط، كل وفق الموعد المعتاد لقراءة عداده، على ان تصدر الفواتير للأشهر المقبلة في موعدها المعتاد.
كما قال إن “90 % من المشتركين المدعومين والمسجلين في منصة الدعم لم تتغير قيم فواتيرهم ، بل أن عددا من المشتركين من الذين يقل استهلاكهم عن 600 كيلو واط انخفضت قيم فواتيرهم من نصف دينار إلى دينار ونصف”.
وقال ” أي مستهلك مستحق للدعم ولم يسجل على المنصة، فإن بامكانه بعد استلام فاتورته لهذا الشهر التوجه إلى أي من مكاتب الشركة التي ستقوم من جهتها بمساعدته في التسجيل بالمنصة ، وفور ورود موافقة على تسجيله سيتم الغاء الفاتورة التي استلمها واصدار أخرى جديدة بالقيمة المدعومة”.
وبحسب ما قاله وزير الطاقة والثروة المعدنية د. صالح الخرابشة، الخميس الماضي فإن الاشتراكات المنزلية يبلغ نحو 1.950 مليون اشتراكا يبلغ حتى اليوم عدد المسجلين 1.113 مليون، تمت قراءة نحو 308 آلاف حتى أمس منها 177 ألف عداد مدعوما 95 % منها لم يتأثر، وأن العينة التي تمت دراستها اظهرت انخفاض الفواتير من نصف دينار إلى دينار ونصف.
أما بالنسبة للقطاعات الإنتاجية فقد انخفضت عليها قيم الفواتير بنحو 9 % بالمجمل داعيا هذه القطاعات إلى عكس هذا الانخفاض على أسعار السلع والمنتجات التي تقدمها للمستهليكن، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن قيمة الوفر من القطاعات غير المدعومة سيتم توجيهها أيضا إلى هذه القطاعات الإنتاجية.
وبدأت هيئة الطاقة والمعادن، الشهر الماضي، باحتساب التعرفة الجديدة التي أعلنت عنها بداية العام، مؤكدة في الوقت ذاته استمرار التسجيل على الموقع الإلكتروني للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي وتجنب احتساب قيمة الفواتير بالتعرفة غير المدعومة، مؤكدة أن من يستهلك حاليا أقل من 50 دينارا لن تتأثر فاتورته في حال التسجيل.
وتشمل التعرفة المدعومة 3 شرائح بدلاً من 7 شرائح، وهي من 1-300 كيلوواط ساعة بقيمة 50 فلسا لكل كيلوواط ساعة، ومن 301-600 كيلوواط ساعة بقيمة 100 فلس لكل كيلوواط ساعة، وأكثر من 600 كيلوواط ساعة بقيمة 200 فلس لكل كيلوواط ساعة، وهي الشرائح التي يمكنها الاستفادة من الدعم، إضافة الى دعم يخصم مباشرة من الفاتورة بقيمة (2-2.5 دينار) بحسب كمية الاستهلاك للكميات التي تقل عن 600 كيلوواط ساعة.
وبالنسبة للتعرفة غير المدعومة، أصبح هناك شريحتان فقط، وسعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة من 1 إلى 1000 كيلوواط ساعة 120 فلسا/ كيلوواط ساعة، وأكثر من 1000 كيلوواط ساعة 150 فلسا/ كيلوواط ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock